فوائد وأضرار تناول الأسماك المملحة للحامل في عيد الفطر

صورة لأسماك مملحة
أضرار الأسماك المملحة على الحامل
صورة لحامل تقيس ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم
صورة لحامل تقرأ الأشعة بالموجات الصوتية
نمو دماغ الجنين
صورة لحامل تعاني من مخاطر الإجهاض
تقليل مخاطر الإجهاض
صورة لأسماك مملحة
صورة لحامل تقيس ضغط الدم
صورة لحامل تقرأ الأشعة بالموجات الصوتية
صورة لحامل تعاني من مخاطر الإجهاض
4 صور

يجب أن تراقب الحامل ما تتناوله من أطعمة أثناء الحمل، خاصة الأطعمة التي من الممكن أن تشكل خطراً على صحتها وصحة جنينها معاً، ومن بين هذه الأطعمة الأسماك المملحة، على الرغم من أن الأسماك تعتبر مغذية للحامل وتساعد في إمداد الحامل بالعناصر الغذائية المفيدة لها ولجنينها.

وفقاً لموقع "momjunction"يجب على الحامل تناول جميع أنواع الأطعمة أثناء الحمل ولكن بطريقة متوازنة، مع الإكثار من تناول الكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن. التقليل في الوقت نفسه من تناول الدهون والأملاح.

تعرفي إلى المزيد: متى يبدأ طفلي التسنين؟

 

أضرار الأسماك المملحة على الحامل

يمكن أن تحتوي الأسماك النيئة على بكتيريا مثل الليستريات أو داء المقوسات

1-انتقال العدوى والطفيليات

من الأطعمة التي يجب تناولها بحذر أثناء الحمل الأسماك المملحة، لأنها تحتوي على بكتيريا، ، مثل الليستريات أو داء المقوسات.

تعد البكتيريا وداء المقوسات (الطفيليات)، من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء، ويمكن أن تنتقل من الأم إلى الجنين أثناء الحمل أو الولادة.

2-ارتفاع ضغط الدم

الاستهلاك المفرط للملح أثناء الحمل قد تكون له عواقب ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل

علاوة على ذلك، تحتوي الأطعمة المملحة على الكثير من الأملاح. الاستهلاك المفرط للملح أثناء الحمل يعد ضار بالحامل، وقد تكون له عواقب، مثل ارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل، وذلك لأن الإفراط في تناول الأسماك المملحة يؤدي إلى ارتفاع نسبة البروتين بالجسم عن النسبة المطلوبة ويسبب مشاكل في الكُلى.

تعرفي إلى المزيد: موعد ظهور وسقوط الأسنان اللبنية عند الأطفال

3-تورم الجسم

يعد تورم الوجه وانتفاخ اليدين والقدمين والكاحلين والقدمين من أعراض الحمل الشائعة جداً وذلك بسبب تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم مما يسبب شعور الحامل بالانتفاخ وعدم الراحة، ومشاكل صحية خطيرة مثل، السكتة الدماغية، وفشل القلب، والفشل الكلوي، وسرطان المعدة، وهشاشة العظام، وغير ذلك.

يمكن للحامل تناول الأسماك المملحة، طالما أنها لم تتجاوز الحد المسموح به لاستهلاك الأملاح. في الواقع، فقد تحتوي الأسماك المملحة أيضاً على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

فوائد السمك المملح للحوامل

على الرغم من أضرار الأسماك المملحة إلا أنها تحمل العديد من الفوائد الصحية إذا تم تناولها باعتدال

1. يساعد على إنتاج الدم

على الجانب الآخر أما عن فوائد السمك المملح للمرأة الحامل، فهي المساعدة في تعزيز الدورة الدموية لكل من الحامل والجنين. تحتوي الأسماك المملحة أيضاً على الحديد، الذي يعمل على تحفيز نمو الصفائح الدموية، مما يؤدي بالطبع إلى زيادة إنتاج الدم.

تعرّفي إلى المزيد: هل يعتبر الأرز البني مفيداً لصحة طفلك؟

2. تغذية نمو دماغ الجنين

إذا كانت المرأة الحامل لا تتناول أطعمة بها اليود أثناء الحمل، فسوف تزداد مخاطر نمو دماغ الجنين

تحتوي الأسماك المملحة على نسبة عالية من اليود، نظراً لأن طريقة معالجة هذه الأسماك تستخدم الكثير من الملح. تشمل فوائد اليود للنساء الحوامل التغذية لنمو دماغ الجنين.

إذا كانت المرأة الحامل لا تتناول أطعمة تحتوى على اليود أثناء الحمل، فسوف تزداد مخاطر نمو دماغ الجنين. سيتعارض هذا بالتأكيد مع نمو الطفل في المستقبل، وخاصةً مهاراته في التفكير والحركة.

3. زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية

يؤثر اليود الموجود في الأسماك المملحة أيضاً، على إنتاج هرمونات الغدة الدرقية في الجسم ، بما في ذلك تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

إذا كانت عملية التمثيل الغذائي تعمل بشكل جيد، فسيكون الحمل أيضاً أكثر صحة بعيداً عن الإصابة بأى مشكلات صحية.

4. تقليل مخاطر الإجهاض

نقص الحديد يسبب خطر الإجهاض بشكل كبير

الحديد الموجود في الأسماك المملحة مفيد أيضاً في تقليل مخاطر الإجهاض عند النساء الحوامل.

يعد الحديد عنصراً غذائياً مهماً جداً للجسم، حيث يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى العديد من المشاكل الصحية. بالنسبة للنساء الحوامل، فإن نقص الحديد يسبب خطر الإجهاض بشكل كبير.

يجب الانتباه إلى أنه تعد معظم الأسماك آمنة لتناولها أثناء الحمل، طالما تم طهيها جيداً. بالإضافة إلى ذلك، للأسماك فوائد صحية مهمة للحامل والطفل.

ولا تزال الأسماك المملحة تحتوي على عدد من البروتين والكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى ومع ذلك، نظراً لارتفاع نسبة الملح، لا ينبغي استهلاك الأسماك المملحة للحوامل بكثرة على مائدة عيد الفطر .

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

سيدتي وطفلك فيسبوك