ولادة نوع كنغر نادر في حديقة حيوانات أمريكية

صورة الكنغر الصغير
الكنغر الشجري الصغير في جراب أمه - الصورة من صحيفة نيويورك بوست
صورة الكنغر الأم تحمل صغيرها
الكنغر الشجري حيوان نادر ويقترب من الانقراض - الصورة من صحيفة نيويورك بوست
صورة الكنغر الصغير
صورة الكنغر الأم تحمل صغيرها
2 صور

أعلن مسؤولو حديقة حيوان أمريكية، أمس الجمعة، أن كنغر الشجرة الصغير الذي يخرج أنفه من جراب أمه هو الأول من نوعه الذي ولد في حديقة حيوان برونكس منذ عام 2008.

وقال مدير حديقة الحيوان جيم بريني في بيان صحفي إن ولادة كنغر جوي شجرة ماتشي "هي ولادة مثيرة لحديقة حيوان برونكس وفرصة فريدة للناس لمراقبة واحدة من أكثر التكيفات التطورية إثارة للاهتمام في الطبيعة".

وتعود أصول كنغر شجرة ماتشي إلى بابوا غينيا الجديدة وهي مدرجة على أنها مهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة. إنها شجرية وتعيش في الغابات المطيرة الجبلية.

هذا النوع أصغر بكثير من الكنغر الأحمر الشهير في أستراليا. يزن كنغر شجرة ماتشي الذكر البالغ ما بين 20 و25 رطلاً (9-11 كجم). قال مسؤولو حديقة الحيوان إن حجم جوي يقارب حجم إبهام الإنسان عند الولادة. يزحف جوي الصغير عبر فرو الأم لإدخال جرابها ويخرج بعد حوالي سبعة أشهر.

قال بريني: "في هذه المرحلة من التطور، سيقضي جوي الكثير من الوقت في حقيبة والدته مع بروز رأسه فقط.. ومع نضوجها، ستبدأ في استكشاف بيئتها والبدء في قضاء فترات قصيرة من الوقت خارج كيس".

يعتقد دعاة الحفاظ على البيئة أن أقل من 2500 شجرة كنغر ماتشي لا تزال في البرية. هم مهددين بتدمير الموائل والصيد والأنشطة البشرية الأخرى.

حيوانات الكنغر الشجرية تعيش داخل مظلة الغابات الجبلية، بشكل عام على ارتفاعات تزيد عن 4000 قدم (1.22 كم). وتم العثور على أربعة عشر نوعًا مختلفًا من حيوانات الكنغر في مناطق بابوا غينيا الجديدة وإندونيسيا وأستراليا.

وكان دعاة الحفاظ على البيئة في بابوا غينيا الجديدة يقاتلون منذ عقود لإنشاء مناطق محمية باستخدام هذه الأنواع كنوع رئيسي لجهود الحفاظ عليها من الانقراض. بابوا غينيا الجديدة الآن على أعتاب إصدار تشريعات تهدف إلى إنشاء شبكة منهم.

كانت سلسلة جبال توريسيللي في شمال بابوا غينيا الجديدة، موطن كنغر الشجرة المهددة بالانقراض، في مرمى البصر لمشروع طريق يهدد بالتعدى على المنطقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»