نصائح في بداية الحياة الزوجية لحياة سعيدة

نصائح في بداية الحياة الزوجية لحياة سعيدة
قضاء العطلة الأسبوعية في شيء مختلف
نصائح في بداية الحياة الزوجية لحياة سعيدة
احرصا دائماً على اختيار مهارة أو هواية مشتركة بينكما؛ لتستمتعا بها معاً
نصائح في بداية الحياة الزوجية لحياة سعيدة
تعرفي أولاً على الأشياء المملة في حياتك أنت وزوجك
نصائح في بداية الحياة الزوجية لحياة سعيدة
نصائح في بداية الحياة الزوجية لحياة سعيدة
نصائح في بداية الحياة الزوجية لحياة سعيدة
3 صور

لعل أهم ما يشغل بال كل زوجين في بداية حياتهما الزوجية، هو عيش حياة سعيدة وناجحة وهادئة يملأها الحب؛ فكل حياة زوجية تمر بالعديد من الخلافات والمشاكل وبعض الملل، وإذا كان الزوجان يسعيان خلف حياة هادئة وسعيدة، فسوف يتغلبان على تلك الخلافات ببعضٍ من الحب والمودة والمشاركة.

تقول الدكتورة آمال إبراهيم خبيرة الأسرة لـ«سيدتي»: قد تكون بداية الحياة الزوجية هي أكثر فترة سعيدة يعيشها الزوجان، لكن في الواقع فإن هذه الفترة هي أكثر فترة سيكتشف فيها كلٌ منهما الآخر؛ فتكثر المشكلات في بداية الحياة الزوجية؛ حيث يعيش فردان غريبان عن بعضهما البعض، ويحاولان التفاهم، والتعايش سوياً؛ لذا هناك الكثير من الأشياء التي يجب القيام بها لضمان حياة زوجية سعيدة ومستقرة.

هل يمكن ضمان حياة زوجية سعيدة دائماً؟ بالطبع إن المشكلات والخلافات شيء أساسي في أية علاقة، ولكن إذا تعامل الزوجان بطريقة صحيحة، يمكنهما ضمان زواج سعيد يسوده الود والتفاهم، ولذلك يجب اتباع بعض النصائح كي تمر هذه الفترة من دون خلافات، مثل:

- الصبر.

- قوة التحمل.

- الاستماع جيداً إلى الشريك.

- عدم الاندفاع أو التسرع في الحكم على الطرف الآخر.

- التقدير والاحترام.

* نصائح في بداية الحياة الزوجية

قضاء العطلة الأسبوعية في شيء مختلف

كن نشيطاً دائماً لتكون سعيداً في الزواج:

• يعرّف الحب بأنه طاقة هي مصدر القوة النشطة والإنتاجية في الشخص؛ لذلك حافظ على طاقتك متجددة دائماً مع شريكك.

ليس الحب هو ما يجعل الزواج يدوم:

• تثبت علاقات الزواج أن ضامن استمرار الحياة الزوجية، هو تحويل الحب إلى عادة والاستمرار بها؛ حيث يتكون الحب من ثلاث مراحل: الألفة، والالتزام والعاطفة؛ لذا حتى لو تلاشى الشغف في العلاقة؛ فإن الالتزام والعاطفة يمكنها أن تجعل العلاقة تستمر لمدة طويلة.

لا تكن أنانياً:

• النرجسية والمواقف العدوانية والمزاج الاكتئابي، إنها أهم أعداء الزواج السعيد، يجب أن تكون الزيجات أساسها "نحن" وليس "أنا"؛ فالسلوكيات الأنانية من جانب واحد، هي من أهم العناصر التي تنهي العلاقة.

احذر من خيبة الأمل في الزواج الجيد:

• ربما يمر الزوجان بخيبة أمل بعد الزواج بسبب تلاشي كل الخيالات التي كان يتخيلها الطرفان عن الطرف الآخر؛ لذا كن واقعياً، وتأكد أن الشخص الذي أمامك هو إنسان لديه عيوب وإيجابيات.

• يُمكنك أن تتفهم شريكك من خلال المشاركة في الكثير من الأشياء معاً، هذا يجعلكما تتقبلان عيوب بعضكما البعض بشكل أكبر.

احذر من الملل:

• في بداية الزواج يشعر الطرفان بسعادة بالغة، ويكون الحب في ذروته، ولكن مع مرور الوقت قد يصاب الطرفان بملل؛ فمن أجل الحفاظ على علاقة جيدة لا يصيبها الملل، تأكد من القيام بأنشطة متنوعة مع شريكك كل فترة؛ حتى لو ستشاركان طبخة وجبة لذيذة معاً، ويمكنكما القيام بأنشطة ترفيهية جميلة، رحلة الصيد، أو ممارسة الرياضة، أو الرقص، أو الرسم.

• هذه الطريقة ستجعلكما تشاركان في هوايات جديدة معاً، وتقربكما من بعض؛ حيث تتحول علاقة الحب إلى صداقة قوية تزيد من قوة الرابطة بينكما.

تقاسم المسؤوليات من أجل زواج سعيد:

• يجب أن يتقاسم الأزواج المسؤوليات بالتساوي داخل المنزل وخارجه، ويجب أن يتم التصرف مع الوعي بأن الأعمال المنزلية وتربية الأطفال لا تخص النساء فقط.

لا تخفِ الأسرار عن شريكك:

• بالطبع وجود مساحة شخصية بين الطرفين مهم جداً ويحافظ على زواج صحي، ولكن في نفس الوقت قد تؤدي كثرة الأسرار إلى زيادة الفجوة بين الطرفين؛ لذا لا تخفِ الكثير عن شريكك.

• أيضاً حاولا قضاء الأوقات معاً بطرق مختلفة، مثلاً: اجعلا هناك جهاز تلفاز واحد في البيت حتى تشاركا مشاهدة التلفاز سوياً.

خصص وقتاً لعائلتك:

• يجب إعطاء أهمية لزيارة الجيران والأقارب، تجب زيارة عائلات الطرفين بطريقة متوازنة وتعزيز الروابط الأسرية.

• أيضاً، من وقت لآخر قم بأنشطة مثل السينما والمسرح والحفلات الموسيقية والنزهات أو العشاء في الخارج؛ لذا خصص وقتك لعائلتك ولعلاقتك مع شريكك.

* كيفية التغلب على الخلافات الزوجية:

تعرفي أولاً على الأشياء المملة في حياتك أنت وزوجك

-تحديد الأشياء المملة في حياتك:

تعرفي أولاً على الأشياء المملة في حياتك أنت وزوجك، وتناقشا حولها ثم ضعا خطة لتجنبها والابتعاد عن فكرة فتور العلاقة بسبب الملل.

- ابتعدي عن استخدام سلاح الغضب طوال الوقت:

إذا جاء زوجك ليشاركك مشكلاته ويأخذ برأيك في موقف خاطئ قام بارتكابه، تجنبي تعنيفه بكلماتك، ولا تحولي الموضوع للعتاب حول ما فعله؛ فتلك الأمور من أهم أسباب نفور الرجل من المرأة وتجنب الحوار معها، وبالتالي انتهاء علاقتهما، وتجنبي أيضاً سلاح الإلحاح طوال الوقت؛ فالرجل يمل سريعاً بطبيعته؛ فلا تكوني سبباً في ذلك بدلاً من أن تكوني سر سعادته وراحته.

- جددا علاقتكما بعمل أشياء جديدة معاً:

قوما بعمل أشياء مثيرة وممتعة، كممارسة الرياضة أو مشاهدة أفلام كوميدية؛ فهذه الأمور تجدد العلاقة وتعطي لها روحاً وحياة، ويمكنك أن تقترحي على زوجك السفر لأماكن جديدة، أو تُعدي طبخة شهية جديدة كي تشعريه بالتجديد.

- السهر معاً:

فكرة الخروج والسهر خارج البيت تجدد العلاقة بين الأزواج وتحدث اختلافاً في يومهما؛ فيمكنكما ارتداء ملابس أنيقة وتناول عشاء رومانسي لطيف، واجعلا في خطتكما الأسبوعية يوماً مخصصاً للسهر والترويح عن أنفسكما؛ حتى ولو بأبسط الإمكانيات.

- قضاء العطلة الأسبوعية في شيء مختلف:

لماذا لا تفكران في تغيير نظام العطلة الأسبوعية وتجلسان معاً للتحاور، أو الخروج للتنزه؛ بدلاً من قضاء الأزواج عطلة نهاية الأسبوع في النوم طوال اليوم، أو تنشغل الزوجة بأمور المنزل وتنظيف البيت.

- استمتعا معاً بعيداً عن أصدقائكما:

احرصا دائماً على اختيار مهارة أو هواية مشتركة بينكما؛ لتستمتعا بها معاً من دون ملل أو شجار؛ بعيداً عن أصدقائكما.

- قسما يومكما بشكل صحيح:

في بعض الأوقات يتساءل الأهل عن السبب وراء قلة جلوس الزوجين معاً للتحاور ويرجعانه إلى قلة الوقت، ولكن في حالة تقسيم الوقت بشكل صحيح بين 8 ساعات للعمل و6 أخرى للنوم، وساعتين للراحة، وساعة واحدة للطبخ، سوف تلاحظين أن المتبقي 7 ساعات، ويمكنكما استغلال هذا الوقت للتحدث مع بعضكما البعض في تفاصيل اليوم، والمشاركة في أشياء تحبانها، وإن كان لايزال هناك وقت في اليوم يمكنكما الخروج والتنزه قليلاً؛ فكلها أمور تجدد العلاقة الزوجية وتبعث فيها الحياة.