اليوم العالمي للغة البرتغالية

قراءة قصص باللغة البرتغالية
العلم البرتغالي
2 صور

اللغة البرتغالية ليست فقط واحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، مع أكثر من 265 مليون ناطق، ينتشرون من خلال جميع القارات، وإنما هي أيضاً اللغة الأكثر استعمالاً على نطاق واسع في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.. لذلك، بحسب الموقع الرسمي لمنظمة اليونيسكو، في 5 مايو من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للغة البرتغالية؛ حيث يتم تسليط الضوء على الدور المهم الذي تلعبه هذه اللغة في الحفاظ على الحضارة الإنسانية والثقافة؛ فهي لغة رئيسية للاتصال الدولي، ولغة- مع توقعات جغرافية قوية- متجهة إلى زيادة، ووسيلة لتداول الأفكار والمذاهب الفلسفية والمنتجات الثقافية.

تاريخ اليوم العالمي للغة البرتغالية

تأسس تاريخ 5 مايو رسمياً كيوم للغة البرتغالية في عام 2009، من قِبل جماعة البلدان الناطقة بالبرتغالية (مجموعة الدول الناطقة بالبرتغالية)- وهي منظمة حكومية دولية، التي كانت في شراكة رسمية مع اليونيسكو منذ عام 2000، والتي تجمع بين الشعوب مع اللغة البرتغالية باعتبارها واحدة من المؤسسات من هُوية محددة لهم- وذلك للاحتفال باللغة البرتغالية والثقافات الناطقة بالبرتغالية.. في عام 2019 قررت الدورة 40 لمؤتمر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) UNESCO إعلان 5 مايو من كل عام اليومَ العالمي للغة البرتغالية، وكانت هذه هي المرة الأولى التي تمنح فيها اليونيسكو للغة غير رسمية هذا الشرف.

الدول المتحدثة باللغة البرتغالية

العلم البرتغالي


إلى جانب البرازيل، هذه الدول تتحدث البرتغالية كلغة رسمية، وهي: أنغولا، كابو فيردي، غينيا الاستوائية، غينيا بيساو، موزمبيق، البرتغال، ساو تومي وبرينسيبي وتيمور ليشتي.

كيفية الاحتفال باليوم العالمي للغة البرتغالية

قراءة قصص باللغة البرتغالية


تحتفل العديد من البلدان الناطقة باللغة البرتغالية بهذا اليوم مع الحفلات الموسيقية والأنشطة الثقافية والفنية والأحداث الأدبية، كما يمكن للعديد من الأشخاص، المشاركة بالاحتفال باللغة البرتغالية عن طريق تعلم اللغة البرتغالية، التعرف على الكتَّاب البرتغاليين المشهورين مثل: "جيل فيسنتي"، "فرناندو بيسوا"، "خوسيه لويس بيكسوتو"، و"لويس دي كاموس"، مشاهدة فيلم برازيلي أو برتغالي.. تمكن أيضاً مشاركة هذا اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي مع تفعيل هاشتاج: #WorldPortugueseLanguageDay.