العثور على آثار ديناصور عاش على الأرض قبل 70 مليون سنة

صورة بقايا آثار ديناصور
بقايا آثار ديناصور ضخم - الصورة من موقع sciencealert
صورة حفريات ديناصور
حفريات ديناصور عاش قبل 70 مليون سنة - الصورة من موقع sciencealert
صورة بقايا آثار ديناصور
صورة حفريات ديناصور
2 صور

أعلن علماء الأحافير الأرجنتينيون، عن اكتشاف ديناصور مفترس في قمته يقيس ثلاثة طوابق من الأنف إلى الذيل ونزع أحشاء فريسته بمخالب منحنية حادة.

وقال عالم الحفريات ماورو أرانسياغا لوكالة فرانس برس إن العملاق الذي يبلغ وزنه ستة أطنان، وهو أكبر مجرث ضخم يُكتشف حتى الآن، كان يتغذى على الديناصورات الأصغر التي مزقها إلى أشلاء بمخالبها قبل حفرها في أمعائها.

وقال أرانسياغا إنه كان من الممكن أن يكون "المفترس الأعلى" في عصره، ويستحق جيدًا اسمه العلمي المخيف Maip macrothorax. الجزء الأول "Maip"، مشتق من شخصية أسطورية "شريرة" لشعب Aonikenk الأصلي في باتاغونيا، وقد ارتبطت الشخصية بـ "ظل الموت" الذي "يقتل بالرياح الباردة" في جبال الأنديز، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Nature Journal Scientific Reports، أما الجزء الثاني macrothorax يشير إلى الامتداد الهائل لتجويف صدر المخلوق، حوالي 1.2 متر (3.9 قدم).

يبلغ طول الوحش الذي تم تحديده حديثًا ما بين 9 إلى 10 أمتار (33 قدمًا)، وهو أكبر من أي نوع تم اكتشافه سابقًا من الميجارابتور، مجموعة من العمالقة آكلة اللحوم التي جابت ذات يوم ما يعرف الآن بأمريكا الجنوبية، وفقًا لفريق أرانسياغا.

وعاشت قبل حوالي 70 مليون سنة قرب نهاية العصر الطباشيري في ما كان آنذاك غابة استوائية، قبل فترة طويلة من سلسلة جبال الأنديز والأنهار الجليدية التي تعرف الآن باتاغونيا.

كان لدى الزاحف القاتل مخلبان منحنيان حادان لكل مخلب أمامي، يبلغ طول كل تالون حوالي 40 سم (15.7 بوصة). وكان أرانسياغا، البالغ من العمر الآن 29 عامًا، محظوظًا بالعثور على أول قطعة من Maip في أول رحلة استكشافية احترافية له على الإطلاق قبل ثلاث سنوات إلى مقاطعة سانتا كروز في الأرجنتين.

أدى ذلك إلى شهور من الحفر والتنظيف الدقيق وتصنيف مخبأ كبير من العظام: الفقرات وكذلك أجزاء من الضلع والورك والذيل والذراع. يتذكر أرانسياغا "عندما رفعت الفقرة ورأيت أنها تتمتع بخصائص الميجارابتور، كان ذلك بمثابة إثارة هائلة".

وقال لفرانس برس "بطريقة ما حققت حلم طفولتي.. العثور على حفرية جديدة واتضح أنها عملاقة: المجموعة التي أتخصص فيها".

كانت ميب واحدة من آخر الطائرات العملاقة التي سكنت الأرض قبل انقراض الديناصورات منذ حوالي 66 مليون سنة، وفقًا لفرناندو نوفاس من مختبر التشريح المقارن التابع لمتحف الأرجنتين للعلوم الطبيعية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»