صورة لحامل تحت العشرين
العمر الأنسب للحمل.. من20-50 سنة
صورة لحامل
صورة لحامل في الثلاثينيات
صورة لحامل في الأربعين
خطورة الحمل بعد الأربعين
صورة لحامل صغيرة
حامل في العشرينيات
صورة لحامل وطبيبة
قلق الحمل بعد سن الـ35 عاماً
صورة لحامل
متاعب الحمل
صورة لحامل
متابعة الحمل مع طبيبها
صورة لحامل تحت العشرين
صورة لحامل
صورة لحامل في الأربعين
صورة لحامل صغيرة
صورة لحامل وطبيبة
صورة لحامل
صورة لحامل
7 صور

لا شك أن عمر المرأة له تأثير كبير على حدوث الحمل والحفاظ عليه، وكذلك إعاقة حدوث الحمل وعدم القدرة على الحفاظ عليه؛ إذ تزداد نسبة إنجاب الأطفال المصابين بالأمراض الوراثية أو الكروموسومية كلما تقدم سن الزوجين في العمر؛ لهذا فإن أفضل سن للحمل هو حالة استعداد الزوجين جسدياً وعاطفياً واجتماعياً ومالياً للإنجاب والولادة، ثم القدرة على الرعاية والاهتمام، والخبراء يقترحون الحمل بين العشرينيات وأوائل الثلاثينيات؛ مما يعطي أفضل النتائج.. اللقاء واستشاريةَ طب النساء والولادة الدكتورة سعيدة حسين، للشرح ومزيد من التفصيل.

قبل العشرينيات من العمر

العشرينيات أكثر سن للخصوبة، ولكن!
  • قد لا يكون هذا هو العمر المثالي لمعظم النساء، ولكنه لايزال أكثر سن للخصوبة، وزن النساء يكون أقل في هذا العمر؛ مما يجعل من السهل التعامل مع الوزن أثناء الحمل.
  • مع مراعاة وجود خطر متزايد من اضطرابات الحمل في هذا السن؛ بسبب ارتفاع ضغط الدم، والإجهاض، والتهابات المسالك البولية، والتمزق المبكر لأغشية الجنين، وقد لا تكون المرأة مستعدة عاطفياً للتعامل مع مشاكل الحمل.

في العشرينيات من العمر

حامل في العشرينيات من العمر


تتمتع النساء بالخصوبة في هذا العمر، ومن السهل عليهن أن يحملن، وتكون فرص إنجاب طفل سليم وحمل منخفض الخطورة، هي الأعلى في العشرينيات، وهي فترة ذروة الخصوبة لديهن؛ نظراً لأن لديهن ما يكفي من الطاقة؛ لمعايشة مرحلة الحمل، وأقل عرضة للإصابة بأمراض مزمنة.


في الثلاثينيات من العمر

في الثثلاثينيات تبدأ الخصوبة في التراجع

 


بمجرد أن تصل المرأة إلى الثلاثينيات من العمر، قد تبدأ خصوبتها في التباطؤ؛ بسبب انخفاض كمية ونوعية البويضة، كما أن خطر اختلال الصيغة الصبغية أعلى أيضاً.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تنظم الحامل معدتها بعد رمضان والعيد؟

 

4- بعد 35.. تبدأ الخصوبة في الانخفاض بشكل كبير

مشاكل الحمل بعد سن 35 عاماً
  • ويزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل وصعوبة العمل، وقد تحتاج المرأة إلى علاجات مساعدة للخصوبة في أواخر الثلاثينيات؛ مما يؤدي إلى انخفاض معدل نجاح العلاجات المساعدة على الخصوبة، مثل: الإخصاب في المختبر، ومحفزات الإباضة.
  • كما أن خطر الإجهاض وتشوهات الكروموسومات، يكون مرتفعاً بعد سن 35، بينما تكون فرص الحمل بالتوائم عالية؛ لأن الاختلافات الهرمونية لدى النساء الأكبر سناً تؤدي إلى إطلاق بويضات متعددة.

5- في الأربعينيات من العمر.. للحمل شروط

الحمل في الأربعينيات يحتاج لرعاية خاصة
  1. فرص الحمل بالتوائم تصبح عالية؛ لأن الاختلافات الهرمونية لدى النساء الأكبر سناً تؤدي إلى إطلاق بويضات متعددة، لكن من الطبيعي أن تقل فرصة الحمل في الأربعينيات.
  2. هناك خطر أكبر من حدوث مضاعفات للحمل مثل؛ الإجهاض، والحمل خارج الرحم، ومرض السكري، وتسمم الحمل، ومشاكل المشيمة، والولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة.
  3. فرص إجراء عملية قيصرية أعلى؛ إضافة إلى وجوب إدارة الحمل بعناية، وقد تحتاج الحامل إلى اختبارات إضافية مثل: بزل السلى أو أخذ عينات من الزغابات المشيمية.
  4. في النهاية، يمكن للمرأة الحمل حتى في سن الأربعين، بشرط أن يكون لديها نمط حياة صحي، واعتناء كامل بالصحة، ومعالجة أية مشاكل صحية تظهر على الفور.


ارتباط الخصوبة بالعمر

ارتباط وثيق بين الخصوبة والعمر
  • ربطت كثير من الدراسات الطبية بين الخصوبة والعمر، وأكدت أن خصوبة المرأة تبدأ بالانخفاض في بداية الثلاثينيات من العمر، وتزداد انخفاضاً بعد سن 35؛ مما يجعل فرصة الحمل ضئيلة.
  • تُصبح فرص الحمل لدى النساء في الثلاثينيات من عمرها، حوالي 20% في كل دورة؛ مقارنة بنسبة 33% للنساء في العشرينيات من عمرهن.
  • يرى الخبراء الطبيون أنه من المرجح أن تُعاني نساء الثلاثينيات من مضاعفات عدة عند الحمل، مثل: تسمم الحمل، والإجهاض، والولادة المبكرة، والحمل المنتبذ، والشذوذ الجيني.
  • وخصوبة المرأة في عمر الأربعين.. هناك انخفاض حاد في قدرة المرأة على الحمل بشكل طبيعي في الأربعينيات من عمرها.
  • تُصبح فرص الحمل حوالي 5% في كل دورة؛ مقارنة بنسبة 33% للنساء في العشرينيات من عمرهن.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب آلام الورك أثناء الحمل.. ومتى تذهب الحامل للطبيب؟

أمراض الحمل في الأربعينيات

مشاكل الحمل في الأربعينيات
  1. سكري الحمل.. تسمم الحمل.. عدم نمو الجنين نمواً طبيعياً داخل الرحم.. الإجهاض.
  2. تعرُّض الجنين لتشوهات في الكروموسومات، أو في الشكل، مثل: متلازمة داون.
  3. الولادة المبكرة.. الولادة بعملية قيصرية.
  4. التأثير السلبي على الكبد والكلى والعيون.
  5. احتمال إصابة الأم بتصلب الشرايين.

ملاحظة من«سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.