طائرة ركاب تعود أدراجها ولا تكمل رحلتها بعد اكتشاف عدم تأهيل الطيار

طائرة لفيرجين أتلانتيك
طائرة لفيرجين أتلانتيك-الصورة من الصفحة الرسمية لفيرجين أتلانتيك عبر الفيس بوك
طاقم طيران لفيرجين أتلانتيك
طاقم طيران لفيرجين أتلانتيك- الصورة من الصفحة الرسمية لفيرجين أتلانتيك عبر الفيس بوك
طائرة لفيرجين أتلانتيك
طائرة لفيرجين أتلانتيك -الصورة من الصفحة الرسمية لفيرجين أتلانتيك عبر الفيس بوك
طائرة لفيرجين أتلانتيك
طائرة لفيرجين أتلانتيك -الصورة من الصفحة الرسمية لفيرجين أتلانتيك عبر الفيس بوك
طائرة لفيرجين أتلانتيك
طاقم طيران لفيرجين أتلانتيك
طائرة لفيرجين أتلانتيك
طائرة لفيرجين أتلانتيك
4 صور

اضطرت أحد رحلات شركة "فيرجن أتلانتيك" البريطانية المتجهة إلى نيويورك إلى الدوران في الجو والعودة بعد أن اكتشف الرؤساء والقائمون أن الطيار غير مؤهل..
كانت أحد الطائرات التابعة لشركة الطائرات البريطانية ”فيرجن أتلانتيك“ متجهة إلى مطار جون كينيدي في نيويورك، واضطرت للدوران في الجو والعودة فجأة بركابها إلى مطار "هيثرو" في لندن .

• حركة الطيران تأثرت بكوفيد 19

الصورة من الصفحة الرسمية لفيرجين أتلانتيك عبر الفيس بوك


حسب موقع fortune.com، والذي أشار للدمار في صناعة الطيران العالمية والذي أصاب الشركات على إثر اجتياح فيروس كوفيد19، تكافح شركات الطيران المحاصرة للتعامل مع التراجع المفاجئ في الطلب ، وبدأت مشاكل التوظيف تلقي بظلالها.
اضطرت شركة فيرجن أتلانتيك ، وهي شركة طيران بريطانية خاصة، تسير رحلاتها بين المملكة المتحدة وأمريكا الشمالية وآسيا وأفريقيا وأوروبا ومنطقة البحر الكاريبي، إلى العودة إلى الجو برحلة جوية في لندن في طريقها إلى نيويورك بعد اكتشاف أن طيارينها يفتقران إلى المؤهلات المناسبة للطيران كفريق وفقًا لإرشاداتها الخاصة.
وحسب موقع theguardian.com، لم ينتبه المديرون والمختصون في مطار هيثرو لملاحظة أن الضابط الأول بالطائرة لم يكمل تدريبه بالكامل إلا بعد الإقلاع ، كما كان قبطان الطائرة مفتقرا لـ "وضع المدرب المعين" من قبل الشركة، ومن ثمّ فكلا الطيارين لم يستوفيا المتطلبات الداخلية لتشغيل الطائرة معًا على الرغم من كونهما مرخصين بالكامل.
ومن ناحيتها أوضحت "فيرجن أتلانتيك" أن قبطان الطائرة، الذي يتمتع ”بخبرة عالية“ ويعمل مع فيرجن أتلانتيك منذ أكثر من 17 عامًا، لم يكن لديه ”وضع المدرب المعين“ من الشركة، وتم استبدال الضابط الأول بطيار جديد.
تابعي المزيد: شركة يابانية تصنع دراجة هوائية "طائرة"

• لم يتم انتهاك لوائح سلامة الطيران

الصورة من الصفحة الرسمية لفيرجين أتلانتيك عبر الفيس بوك


وحسب المتحدث باسم فيرجين أتلانتيك: "بسبب خطأ في القائمة ، عادت الرحلة VS3 من لندن هيثرو إلى نيويورك- جون كينيدي إلى مطار هيثرو بعد وقت قصير من إقلاعها" ، مضيفًا أنه لم يتم انتهاك لوائح سلامة الطيران في المملكة المتحدة.
وفقًا للشركة ، تم تدريب الضابط الأول وترخيصه وتصنيفه بالكامل لتشغيل طائرة إيرباص A330 ، ووفقًا للوائح المملكة المتحدة. ومع ذلك كان لا بد من استبداله لأنه لم يكمل رحلة "التقييم النهائي".
وعلى الرغم من أن الطائرة كانت استأنفت مسارها نحو نيويورك بعد التوقف غير المحسوب ، انتهى الأمر بالركاب بالوصول إلى وجهتهم متأخرين بنحو ثلاث ساعات.
وحسب موقع fortune-com عانى موظفو فيرجن أتلانتيك بشدة من النقص عقب الوباء، حيث فقدت الشركة ما يقرب من نصف قوتها العاملة - حوالي 4650 شخصًا - فقدوا وظائفهم في عام 2020 ، عندما أعلنت شركة الطيران خسارة بعد خصم الضرائب قدرها 864 مليون جنيه إسترليني، 1.1 مليار دولار.
في نهاية العام الماضي ، اضطرت الإدارة إلى جمع 400 مليون جنيه استرليني من الأسهم الجديدة من مالكيها ، مجموعة فيرجن ودلتا، مما سمح بامتصاص معظم الخسائر الإضافية التي تكبدتها الشركة في عام 2021، والتي بلغت نصف مليار دولار.

• نقص العمالة

الصورة من الصفحة الرسمية لفيرجين أتلانتيك عبر الفيس بوك


حسب نفس الموقع fortune.com قال رئيس نقابة طياري الخطوط الجوية البريطانية "بالبا" إن المحاولة الأولى التي تم إجهاضها من قبل Flight VS3 لعبور المحيط الأطلسي كانت "أحد تبعات الوباء" الذي عانى منه موظفو شركة الطيران، حيث أكد مارتن تشالك ، الأمين العام لـ "بالبا" أن صناعة الطائرات لو كانت لاقت دعماً سخيا ببريطانيا مثلما وجدته في باقى الدول " فلم يكن تكثيف العمليات يؤدي إلى توسيع أنظمة التدريب كما هي حاليًا".

  • مكافأة سخية لاجتذاب طواقم الطائرات

وقد اضطرت الخطوط الجوية البريطانية ، المنافس الرئيسي لشركة فيرجن أتلانتيك ، في الأسابيع الأخيرة إلى إلغاء مئات الرحلات بسبب نقص الموظفين وذهبت إلى حد تقديم 1000 جنيه إسترليني "مكافأة ترحيبية" لاقتناص أطقم الطيران من منافسيها، وقد أدى الارتفاع المفاجئ في الطلب على السفر إلى زيادة الضغط على القدرة الاستيعابية في أجزاء أخرى من العالم ليتم التعامل مع العدد المتزايد من رحلات الطيران بعد أن واجه الركاب هذا العام إلغاء آلاف الرحلات وتأخيرها.
يذكر أن شركة فيرجن أتلانتيك يمتلكها كل من ريتشارد برانسون بنسبة 51% من رأس مال الشركة، فيما تمتلك الخطوط الجوية السنغافورية "دلتا إيرلابنز" نسبة 49% الباقية، وتتخذ الشركة من مطار لندن هيثرو مقرا لها، ومركزا لعملياتها، بالإضافة إلى مقرها الثاني في مطار مانشيستر شمال غرب إنجلترا.
تابعي المزيد: يوْم حزين في تاريخ أكبر طائرة رُكّاب في العالم:ما الذّي حصل؟