كيف تختارين رواية جديدة للقراءة؟

متعة قراءة الكتب
قراءة الفهرس هي التي تحدد بدقة أهمية الرواية
متعة قراءة الكتب
التعرف على الرواية ومستواها من مجرد التصفح السريع لها
متعة قراءة الكتب
اختيار المؤلف او كاتب مقدمة الرواية
متعة قراءة الكتب
 اتبعي شغفك أيما كان
متعة قراءة الكتب
متعة قراءة الكتب
متعة قراءة الكتب
متعة قراءة الكتب
4 صور
قراءة رواية قد تكون أكثر تأثيراً من نصيحة مباشرة، فالرواية تتسرب مباشرة إلى الحس والوجدان بدون استئذان أو تنبيه، وهي تعرفنا على مكائد الحياة وفضائلها، وتعرض لنا خبرات الآخرين وتقدم لنا الحلول لعقد ومعضلات، كما أنها تحفظ تاريخ وتراث الشعوب وثقافتها، الكاتب الروائي سعيد منصور عضو اتحاد الكتاب يحدثك عن كيف تختارين رواية جديدة للقراءة..!
  • اتبعي شغفك أيما كان

    اتبعي شغفك أيما كان
يؤكد الكاتب سعيد منصور عضو اتحاد الكتاب لسيدتي أنّ القراءة فعل مدهش، يسلبنا عوالمنا الشخصية ويحيلنا لعوالم مذهلة من السحر والغموض والصراع والاحداث، فعندما تريدين البدء في قراءة رواية إقرئي شيئا يناسب شغفك في الحياة.
يقول منصور:" قد يدفعك شغفك لمغامرة عبر رواية كوميدية أو درامية، بوليسية أو حتى رومانسية، فاتبعيه بروية" وينصح: "لا تبدئي في الكتب المعقدة ولا الطويلة،لأنك ستشعرين بالملل سريعا"
يقول منصور: القارئ الذكي هو الذي يعرف كيفية اختيار الرواية الجيدة المفيدة التي ستنفعه وتفيده، فينتقي من كل فن وعلم يهمه، وفي ظل هذا العصر المتسارع الذي تدفع فيه المطابع يوميا بآلاف الروايات يوميا ، قد صار من المهم جدا أن يعرف الشخص كيف يختار الرواية الجيدة بعناية قبل شرائها، على أن أهم وأول خطوة في القراءة هي اختيار الرواية التي نقرؤها لأن اختيار الرواية وفق ما يناسبنا وميولنا يعطينا دافع قوي لقراءتها دون ملل.

• نصائح تساعدك على الاختيار الصحيح للرواية

القارئ الذكي هو الذي يعرف كيفية اختيار الرواية الجيدة المفيدة

1. تحديد الغرض من القراءة

يعتبر تحديد الغرض من القراءة مهمّاً و ضروريا لأنه هو الذي يحدد ما نود أن نقرأه فمثلاً من يرغب في تزكية نفسه فهو حتما سيرجح قراءة روايات اجتماعية، ومن يجنح لغرض التشويق والاثارة فسيختار القصص و الروايات البوليسية

2.البحث في الانترنت

هذا خيار يلجأ إليه الكثيرين لأنه سريع و لكن يُفضل تحديد بالضبط ما تريد و يا حبذا لو تجد ملخصا للرواية التي ترغبها

3.اسألي من حولك

اسألي من تثقين في اختياراتهم عما يقرأون و ذوي الاختصاص كأن تسألي محبًا للروايات عن أجمل الروايات البوليسية

4.ابحثي في دور النشر

أحيانا نجد بعض دورالنشر متخصصة في مجال معيّن مثلاً يوجد بعض دورالنشر متخصصة في روايات وقصص الأطفال و أخرى متخصصة بالروايات الرومانسية
قراءة الفهرس هي التي تحدد بدقة أهمية الرواية

5. اختيار المؤلف

اختيار المؤلف او كاتب مقدمة الرواية ومستواه ومدى ثقتك بآرائه، أمور لا بد أنها تهمك قبل قراءة الرواية .

6. قراءة الفهرس

قراءة الفهرس هي التي تحدد بدقة أهمية الرواية، وهي التي تحدد لك ان كانت هذه الرواية هي ما تبحثين عنه بالضبط أم لا

7. عدد طبعات الرواية

عدد طبعات الرواية من الإشارات الدالة على رواج وانتشار الرواية، لكنها لا تعني جودتها أبدًا، وهي ملاحظة لا بد من الانتباه لها.

8. التصفح السريع للرواية

التعرف على الرواية ومستواها من مجرد التصفح السريع لها؛ فقرة من هنا، وسطر من هناك.. قد تكفيك لاتخاذ قرار شراء الرواية او صرف النظر عنها

• محاذير الاختيار الصحيح للرواية

يجب ألا تخدعك الصورة المنشورة علي غلاف الرواية

1. احترسي ولا تنخدعي

يجب ألا تخدعك الصورة المنشورة علي غلاف الرواية، فهي لا تشير الي مستوي واحساس العمل او مستوى المؤلف وكتاباته، والصورة الجذابة قد تخدعك، لذلك انتبهي، فغالبا ما تختار دار النشر صورة الغلاف والغرض منها يكون تسويقيا بصورة كبيرة.

2. لا تأخذي كل الآراء على محمل الجد

لا تثقي دائما في اختيارات صديقاتك فربما تنجذب إحدى صديقاتك لرواية تمس أو تمثل تجربة أو جانب في حياتها أدي إلي انجذابها نحوها فلا تأخذي آراء صديقاتك في اختيار الرواية على محمل الجد.

3. لا تنجذبي بقوة للعنوان

لا تنجذبي لعنوان الرواية فقط فقد لايمثل مضمون الرواية وقد يتدخل الناشر من أجل تسويق عمله.

4. لا تنجذبي بقوة لرواية تم تجسيدها على الشاشات

قد تختارين قراءة رواية بعد أن شاهدتيها تجسدت واقعيا علي الشاشه، وبحثاً نحو المزيد من المتعة الإضافيه تحاولين قراءتها، وعند حصولك عليها وقراءتها قد يصدمك الواقع فغالبا ما تختفي بعض التفاصيل الهامه والجذابة في الرواية لانها من صنع مخرج العمل علي الشاشه.

بالنهاية ينصح عضو اتحاد الكتاب: هيئي نفسك دائما ألا تتخلي عن القراءة فهي قد تكون ملاذ آمن او مهربًا من عالم لعالم آخر ممتع ومفيد ، كما أنه لا بد أن يكون في حياتك صديقة واحدًة على الأقل، تتشاركين معها حب قراءة الروايات ، كي تتحدثي معها وتتناقشي معها في قراءاتك ورواياتك واختياراتك، فما أجمل أن يكون لديك صديقة قارئة تجذبك أكثر لعالم القراءة المدهش.