جورج كلوني في يوم ميلاده.. أبرز محطاته وأهم أعماله

جورج كلوني- الصورة من موقع BBC
جورج كلوني- الصورة من موقع BBC
جورج كلوني وزوجته أمل- الصورة من موقع مترو
جورج كلوني وزوجته أمل- الصورة من موقع مترو
جورج كلوني- الصورة من موقع The Guardian
جورج كلوني- الصورة من موقع The Guardian
جورج كلوني- الصورة من موقع BBC
جورج كلوني وزوجته أمل- الصورة من موقع مترو
جورج كلوني- الصورة من موقع The Guardian
3 صور
تزامن أمس يوم ميلاد نجم هوليوود "جورج كلوني" حيث أكمل عامه الـ 61. ومن المعروف عن الممثل الأمريكي أنه يحظى بشعبية واسعة ومسيرة طويلة في الصناعة اكتسبهما بفضل الأعمال التي قام ببطولتها على مدار مسيرته الفنية بجانب أعماله الإنسانية، وتم الإشادة به لوجوده في هوليوود. وقد حصل "كلوني" على عدد من الجوائز بما في ذلك جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام ، وأربع جوائز غولدن غلوب ، واثنين من جوائز الأوسكار.
وبمناسبة يوم ميلاده نعرض في السطور التالية أبرز المعلومات عن نجم هوليوود وأبرز أعماله من مسيرته الفنية.

جورج كلوني قبل الشهرة

"جورج تيموثي كلوني" أو كما هو معروف بـ"جورج كلوني" هو ممثل ومخرج وكاتب ومنتج. ولد عام 1961 في ليكسينغتون بولاية كنتاكي، الولايات المتحدة الأمريكية لأب مذيع سابق ومضيف تلفزيوني "نيك كلوني" وأم ملكة جمال وعضوة مجلس المدينة "نينا كلوني". كانت عمته "روزماري كلوني" ممثلة ومغنية معروفة.
في المدرسة الإعدادية، أصيب بشلل الوجه النصفي الذي أصاب وجهه بشلل جزئي، وهي حالة طبية تشل الوجه جزئيًا. اختفى المرض في غضون عام.

العمل المبكر وإنطلاقه للشهرة

جورج كلوني- الصورة من موقع The Guardian

كان دور "كلوني" الأول دوراً إضافياً في المسلسل التلفزيوني Centennial في عام 1978، والذي استند إلى رواية تحمل الاسم نفسه لـ"جيمس ميشينر" وتم تصويره جزئياً في مسقط رأس "كلوني" في كنتاكي. جاء دور "كلوني" الرئيسي الأول في عام 1984 في المسرحية الهزلية ER التي لم تدم طويلاً على شبكة CBS. لعب دور العامل الماهر في مسلسل The Facts of Life وظهر في دور "بوبي هوبكنز"، المحقق ، في حلقة من The Golden Girls. كان أول دور بارز له هو دور داعم شبه منتظم في المسرحية الهزلية Roseanne، تلاه دور عامل بناء في Baby Talk. في عام 1988، لعب "كلوني" أحد الأدوار الرئيسية في فيلم الرعب الكوميدي Return of the Killer Tomatoes. في عام 1990، لعب دور البطولة في الدراما الشرطية القصيرة Sunset Beat. خلال هذه الفترة، كان "كلوني" طالباً في مدرسة التمثيل بيفرلي هيلز بلاي هاوس لمدة خمس سنوات.
صعد "كلوني" إلى الشهرة عندما لعب دور الدكتور "دوج روس" في سلسلة الدراما الطبية ER من 1994 إلى 1999. بعد مغادرته للمسلسل في عام 1999، ظهر في الموسم السادس وعاد ليكون ضيفاً في الموسم الأخير من العرض. لعمله في المسلسل، تلقى "كلوني" ترشيحين لجائزة Primetime Emmy Award لأفضل ممثل رئيسي في سلسلة درامية في عامي 1995 و 1996. حصل أيضاً على ثلاثة ترشيحات لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل- مسلسل درامي في أعوام 1995 و 1996 و 1997.
بدأ كلوني في الظهور في الأفلام أثناء عمله على ER. كان أول دور رئيسي له في هوليوود في فيلم الرعب والكوميديا والجريمة المثيرة From Dusk till Dawn، من إخراج "روبرت رودريغيز". تبع نجاحه بالكوميديا الرومانسية One Fine Day مع "ميشيل فايفر"، وفيلم الإثارة The Peacemaker مع "نيكول كيدمان". ثم ألقي "كلوني" بدور باتمان في فيلم Batman & Robin للمخرج "جويل شوماخر"، والذي فشل فشلاً فادحاً (حيث وصف "كلوني" الفيلم بأنه مضيعة للمال). في عام 1998، شارك في بطولة فيلم الجريمة الكوميدي Out of Sight أمام "جينيفر لوبيز"، وهو أول تعاون له مع المخرج "ستيفن سودربيرغ". كما لعب دور البطولة في فيلم Three Kings خلال الأسابيع الأخيرة من عقده مع ER.
تشمل قائمته الطويلة من أرصدة الأفلام ? O Brother, Where Art Thou،The Perfect Storm، The Descendants، Michael Clayton، Up in the Air وTomorrowland.
شارك في البطولة مع "براد بيت" في ثلاثية Ocean's Eleven. وأكمل الفيلم بسلاسل منه تحت اسم Ocean's Twelve وOcean's Thirteen لكنه لم يلاقي رواجاً كبيراً مثل الجزء الأول. وفي عام 2019، قام ببطولة Hulu's Catch-22.

أبرز الجوائز

حصل على العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام، وأربع جوائز غولدن غلوب، وجائزتي أوسكار، واحدة لتمثيله كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم Syriana عام 2005، والأخرى كمنتج. في عام 2018 ، حصل على جائزة AFI Lifetime Achievement Award. أصبح أول شخص يتم ترشيحه لجوائز الأوسكار في ست فئات مختلفة.

حياته العائلية

جورج كلوني وزوجته أمل- الصورة من موقع مترو

تزوج "جورج كلوني" من الفنانة "تاليا بلسم" من عام 1989 إلى 1993. ثم في 27 سبتمبر 2014 تزوج من المحامية البريطانية "أمل علم الدين". في عام 2017، رحب هو و"أمل" بالتوأم "إيلا" و"ألكساندر".
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»