أبل وجوجل ومايكروسوفت يتجهون إلى إلغاء التعامل بكلمات المرور عبر أنظمتهم

صورة تعبيرية لنظام كلمات المرور
نظام كلمات المرور
صورة لشعارات شركات جوجل وأبل ومايكروسوفت
شركات جوجل وأبل ومايكروسوفت - الصورة من موقع businessinsider
صورة تعبيرية لنظام كلمات المرور
صورة لشعارات شركات جوجل وأبل ومايكروسوفت
2 صور

أعلنت كل من شركة أبل وشركة جوجل وشركة مايكروسوفت، عن جهود مشتركة لدعم شكل جديد من عمليات تسجيل الدخول إلى الحساب عبر الإنترنت والتي يمكن أن تحل محل كلمات المرور.

وبحسب ما ذكرته صحف محلية وعالمية، وبيانات من الشركات العملاقة الثلاثة، فإن هذه الخطوة تأتي كجزء من استراتيجية لجعل الإنترنت "أكثر أمانًا وقابلية للاستخدام للجميع".

ووافق عمالقة التكنولوجيا الثلاثة على دعم تسجيل الدخول بدون كلمة مرور المشترك الذي تم إنشاؤه بواسطة Fido Alliance وWorld Wide Web Consortium.

سيسمح المعيار الجديد للأشخاص بتسجيل الدخول إلى صفحات الويب والتطبيقات بنفس طريقة تسجيل الدخول إلى هواتفهم الذكية، من خلال استخدام بصمة الإصبع أو مسح الوجه أو إدخال رقم التعريف الشخصي.

من المأمول أن يمكّن النظام الجديد الأشخاص من الوصول إلى بيانات اعتماد تسجيل الدخول بدون كلمة مرور واستخدامها، المعروفة باسم مفتاح المرور، عبر أجهزة مختلفة دون الحاجة إلى تسجيل الدخول إلى كل حساب مرة أخرى على كل جهاز.

ادعى عمالقة التكنولوجيا أن المعيار الجديد سيعمل بغض النظر عن نظام التشغيل أو المتصفح الذي كان يستخدمه شخص ما.

ونتيجة للنظام الجديد، لن يحتاج الأشخاص إلى تذكر المجموعة الواسعة من مجموعات أسماء المستخدمين وكلمات المرور لتسجيل الدخول إلى أجهزتهم، ولا إعادة استخدام كلمات المرور نفسها عبر حسابات متعددة، وهو أمر قال الخبراء إنه أحد أكبر مخاطر الأمان في المجال الرقمي العالمية.

قالت Apple وGoogle وMicrosoft إنهم يأملون في البدء في إتاحة هذه الإمكانات عبر منصاتهم خلال العام المقبل.

يأتي هذا الإعلان في نفس الوقت الذي يأتي فيه اليوم العالمي لكلمة المرور، حيث يدعو خبراء الأمن السيبراني الأشخاص والشركات إلى التوقف عن استخدام كلمات المرور تمامًا من أجل تشديد الأمن.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»