الغذاء والدواء تحدد الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية

الهيئة العامة الغذاء والدواء
الهيئة العامة الغذاء والدواء

عرّفت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية السعرة الحرارية بأنها وحدة قياس كمية الطاقة في الطعام، التي من خلالها يتمكن جسم الإنسان من الحركة والقيام بمختلف الأنشطة في حياته اليومية؛ مثل: التفكير، والمشي.
وذكرت الهيئة أنه يتم توضيح كمية الطاقة في الأغذية بإحدى العبارتين "الكيلو كالوري" أو "الكيلوجول" وكلاهما وحدتان لقياس الطاقة.
ولفتت الهيئة إلى أن هناك متوسط للسعرات الحرارية التي يجب تناولها خلال اليوم لكل فرد، وتعتمد هذه الكمية على عديد من العوامل، مثل: العمر، والوزن، والجنس، والطول، ومتوسط النشاط البدني.
وتحتاج المرأة البالغة تقريباً إلى 2000 سعرة حرارية في المتوسط يومياً، بينما يحتاج الرجل إلى 2500 سعرة حرارية في اليوم، مع العلم أن الاحتياجات الفردية تختلف من السعرات الحرارية من شخص لآخر.
كما يحتاج الأطفال إلى ما يقارب 1800 سعرة حرارية في اليوم.

ومن جانبه، أكد الأستاذ علي بن دهيم اختصاصي أول أغذية بالهيئة العامة للغذاء والدواء، على أن معرفة كمية السعرات الحرارية في الأغذية المتناولة يومياً تساعد الإنسان في التحكم بالوزن، حيث أن زيادة استهلاك السعرات الحرارية يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة التي بدورها تؤدي لعديد من الأمراض مثل: مرض السكري ومضاعفاته، أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم.
تابعي المزيد: خطورة تناول الشعيرية سريعة التحضير وعصائر البودرة.. الغذاء والدواء السعودية توضح
كما أوضح للأستاذ علي بن دهيم بعض الطرق التي نستطيع من خلالها تخفيض السعرات الحرارية في الأغذية منها استخدام طرق طبخ لا تؤدي لزيادة السعرات الحرارية عند إعداد الأطعمة مثل الشوي أو الطبخ بالبخار، مع تجنب استخدام القلي أو التقليل منه قدر المستطاع، والتقليل من استخدام الدهون والزيوت في تحضير الوجبات.
أضاف أنه يمكن تقليل حجم الوجبات وتقديم خيارات ذات محتوى سعرات حرارية أقل مثل الخضار والفواكه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".