النوم مبكرًا سر النجاح في الاختبارات الدراسية

النوم أثناء المذاكرة
الحصول على قسط وافر من النوم الجيد
النوم أثناء المذاكرة
النوم الجيد يسهل التعلم
النوم أثناء المذاكرة
التضحية بالنوم من أجل المراجعة  لن يفعل أي شيء للمساعدة
النوم أثناء المذاكرة
التضحية بالنوم لن يفيد شيئا
النوم أثناء المذاكرة
 السهر في الامتحانات يعرقل عملية التعلم
النوم أثناء المذاكرة
النوم أثناء المذاكرة
النوم أثناء المذاكرة
النوم أثناء المذاكرة
النوم أثناء المذاكرة
5 صور

هل النوم سر نجاح الامتحان؟
سؤال يبدو النفي إجابته المنطقية، فالنوم آخر ما يمكن أن يخطر ببالك عندما يتعلق الأمر بالدراسة والامتحانات، ففي وقت الامتحانات نبحث عن الدقيقة والثانية لكي نضيفها لوقت التحصيل طلباً للوصول لنتائج أفضل للامتحان الممكنة، إلا أن الخبراء ينفون ذلك ..

• السهر في الامتحانات يعرقل عملية التعلم

السهر في الامتحانات يعرقل عملية التعلم


باحثين من جامعة براون، إحدى أعرق الجامعات الأمريكية، ومركز Riken لعلوم الدماغ اليابانية، يؤكدون أن السهر في الامتحانات يعرقل عملية التعلم بدلاً من مساعدتها ، وفقًا لما نشره موقع medicalnewstoday.com نقلاً عن مجلة علم الأعصاب jneurosci.org ، فقد أوجد الباحثون دليلاً على أن النوم يساعد الشخص على استيعاب ما تعلموه أثناء الاستيقاظ من خلال عملية تركز بشكل خاص على التعلم، مما يعني أنه كلما زاد نوم الشخص، زاد الوقت الذي يحتاجه دماغه لمعالجة المعرفة والمهارات المكتسبة أثناء ذلك.

• النوم الجيد يسهل التعلم

النوم الجيد يسهل التعلم


حسب موقع silentnight.co.uk، ووفقًا لمؤلفة الدراسة د.يوكا ساساكي ، أستاذ العلوم المعرفية واللغوية والنفسية في برنامج الدراسات العليا في علم الأعصاب بجامعة براون brown.edu والتي تم نشرها مؤخراُ، فإن النوم يسهل التعلم. لكن الباحثين لديهم نماذج متضاربة لشرح كيفية القيام بذلك - النموذج القائم على الاستخدام والنموذج القائم على التعلم.
- النموذج القائم على الاستخدام: يوضح أن مقدار ما يتعلمه الشخص أثناء النوم هو نتيجة لكيفية عمل الدماغ عندما يكون مستيقظًا
- النموذج القائم على التعلم : يوضح أن ما يحتفظ به الشخص أثناء النوم يرتبط ارتباطًا مباشرًا بعملية عصبية مرتبطة تحديدًا بالتعلم.
تابعي المزيد: انطلاق اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني بجميع المدارس غدا

• مجموعتان تجريبيتان

التضحية بالنوم لن يفيد شيئا


خلال التجربة الأولى ، تعلم المشاركون مهمة التعلم الإدراكي البصري (VPL) والتي تعمل على تقوية قدرة الدماغ على فهم ما تراه العين ، مما يساعد في مجموعة متنوعة من مهارات الإدراك البصري ، مثل الذاكرة المرئية والمتسلسلة ، والقدرة على التمييز بين كائن وآخر ، والعلاقات البصرية المكانية.
خضع المشاركون في المجموعة الأولى لاختبارات ما قبل التدريب ، وتدريب TDT ، واختبار ما بعد التدريب. بعد الاختبار الثاني ، أخذوا قيلولة لمدة 90 دقيقة. ثم تم إجراء جلسة اختبار ثالثة بعد القيلولة لمعرفة مقدار التعلم الذي احتفظ به المشاركون.
وخلص الباحثون إلى أن النوم يسهل التعلم باستخدام النموذج القائم على التعلم. على وجه الخصوص ، وجد فريق البحث أن المشاركين في المجموعة التجريبية الأولى أظهروا تحسنًا في فهمهم لمهمة VPL بعد قيلولة لمدة 90 دقيقة.

• التضحية بالنوم من أجل المراجعة لن يفعل أي شيء

التضحية بالنوم من أجل المراجعة لن يفعل أي شيء للمساعدة


تقول د. مها رياض ناجي استشاري نفسي ومتخصصة في علاج اضطرابات النوم لسيدتي أصبح السهر للامتحانات جزءًا طبيعيًا من العملية الأكاديمية في المدرسة الثانوية والكلية، إلا أن الذهاب إلى الفراش مبكرًا يسهل ويساعد في التعلم وتذكر المعلومات فالنوم مبكرًا هو سر نجاح الاختبار، لافتة ان قلة النوم الجيد لها تأثير سلبي على الذاكرة والمزاج والتفكير المنطقي ، مما يضعف المهارات التي تحتاجها لأداء جيد خلال وقت الامتحان. ففقدان النوم يعني أنه من الصعب الانتباه وإدخال معلومات جديدة في الذاكرة.
تنصح د. مها : بالتأكد من حصولك على جدول دراسي جيد ، والذي يتضمن وقتًا للتمرين والنوم الجيد ، هو حقًا الطريق لضمان نجاح الاختبار.
وتؤكد: مهما كان الثمن ، تجنب السهر للدراسة ، لأن التضحية بالنوم من أجل المراجعة لن يفعل أي شيء للمساعدة في تحسين أدائك. التزم بجدول نوم منتظم ، حتى تستيقظ كل صباح وأنت تشعر بالانتعاش والاستعداد لليوم القادم.

• كيف تنام بشكل أفضل عند الدراسة للامتحانات

الحصول على قسط وافر من النوم الجيد


تقول: من المؤكد أن الطلاب لديهم الكثير ليفكروا فيه عندما يتعلق الأمر بمراجعة الامتحان ، وأهم شيء هو أن تتذكر الحصول على قسط وافر من النوم الجيد. إليك بعض أهم النصائح لتحسين نومك خلال هذا الوقت العصيب.
- التزم بالنوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم ، وهذا يشمل عطلات نهاية الأسبوع أيضًا.
- تجنب الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية قبل النوم مباشرة
- يجب أن تكون غرفة نومك باردة ومظلمة وهادئة قدر الإمكان.
- حاول النوم براحة من خلال الحصول على مرتبة علوية ، والتي ستضيف طبقة إضافية من الراحة والرفاهية لنوم أفضل بالليل
تابعي المزيد: اختبار للبنات.. هل تحسنين إدارة الوقت؟