العدل السعودية تصدر 324 رخصة جديدة للمحامين والمحاميات خلال الربع الأول من 2022

العدل السعودية تصدر 324 رخصة جديدة للمحامين والمحاميات خلال الربع الأول من 2022
وزارة العدل

كشفت وزارة العدل، عن إصدار 324 رخصة جديدة للمحامين والمحاميات خلال الربع الأول من العام الجاري 2022م.

عدد المحامين المتدربين والتراخيص الممنوحة

ووفقاً للوزارة، فقد بلغ عدد المحامين المتدربين خلال الفترة نفسها 970 متدرباً ومتدربة، بينما عدد التراخيص الممنوحة للترافع عن الشخصية المعنوية مثل الشركات والهيئات بلغ 244 ترخيصاً.

مركز التدريب العدلي

وأبانت وزارة العدل، أن مركز التدريب العدلي قدم مجموعة من الدورات ضمن برنامج إعداد المحامين المؤهل لرخصة المحاماة, حضرها مئات المستفيدين والمستفيدات في المسارين المهني والتدريبي.

وتتيح الوزارة للمستفيدين الاستعلام عن المحامين من خلال البحث باسم المحامي أو المدينة لتسهيل التواصل بين المستفيدين والمحامين, وذلك عبر بوابة "ناجز".

وفي وقت سابق، كشفت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، عن خطوات الاستفادة من المحكمة الافتراضية للتنفيذ عبر بوابة "ناجز".

وجاءت تلك لخطوات كالتالي:

- الدخول عبر بوابة "ناجز" على "التنفيذ" من لوحة المعلومات.

- اختيار طلب تنفيذ.

- ثم تحديد مسار طلب التنفيذ، سواء كان ماليًا أو أحوالا شخصية أو تنفيذاً مباشراً.

- ثم تحديد نوع السند الرئيسي "الإلكتروني"، ونوع السند الفرعي "سند لأمر إلكتروني".

- ثم تحديد المحكمة المختصة وصفة مقدم الطلب.

- وأخيراً التعهد بصحة البيانات المدخلة والضغط على "التالي".

كما تشمل الخطوات، تعبئة بيانات مقدم الطلب، سواء بإضافتها مباشرة بناء على معلومات الملف الشخصي ببوابة ناجز إذا كان مقدم الطلب أصالة عن نفسه، أو إضافة بيانات الموكل عندما يكون مقدم الطلب بالنيابة عن أفراد أو جهة، بالإضافة إلى بيانات المنفذ ضده، وإضافة بيانات المطالبة "المبلغ والسند التنفيذي"، وإرسال المرفقات، ثم الحفظ وإرسال الطلب.

خدمات وزارة العدل السعودية

تقدم وارة العدل حزمة من الخدمات للمحامين عبر بوابة "ناجز" بخطوات بسيطة وميسرة بموثوقية عالية، مثل “طلب ترخيص محاماة”، و ”طلب تجديد ترخيص محاماة”، وخدمة “قيد محام متدرب جديد”، والتي تمكن المحامي المتدرب من التقديم لتسجيله في سجل قيد المحامين المتدربين والحصول على “شهادة تعريف للمحامي المتدرب” إلكترونياً، كذلك خدمة “انتقال محام متدرب إلى آخر”، التي تمكن المحامي المتدرب من التقديم على طلب الانتقال من محام إلى محام آخر والحصول على “شهادة تعريف للمحامي المتدرب” حديثة وإلكترونية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"