صورة لحامل مريضة
خطورة فيتامين أ
صورة لطبق من الكبدة
فوائد تناول الكبد أثناء الحمل
صورة لحامل تعاني من التعب
انخفاض خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل
صورة للحامل تعاني من ألم العظم
تحسين صحة العظام أثناء الحمل
صورة لحامل مريضة
صورة لطبق من الكبدة
صورة لحامل تعاني من التعب
صورة للحامل تعاني من ألم العظم
4 صور

يؤثر ما تتناوله الحامل خلال فترة الحمل على جنينها وعلى معدل نموه داخل الرحم. لذلك يجب أن تشمل الأطعمة التي تتناولها الحامل جميع العناصر الغذائية، من بينها الكبدة، والتي تتمتع بالعديد من الفوائد الغذائية التي تساعد على نمو الطفل، وعلى الرغم من أن الكبد مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية الأساسية، إلا أن تناول الكثير منها قد يسبب العديد من المضاعفات الصحية للحامل.

فوائد تناول الكبدة أثناء الحمل

تعتبر الكبدة من أكثر الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية من حمض الفوليك والحديد والبروتينات

وفقاً لموقع "هيلث" يعد تناول نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية أمراً حيوياً خاصة أثناء الحمل حيث ستزداد حاجة الأم الحامل إلى عناصر غذائية إضافية، وقد يؤثر الطعام الذي تتناوله الحامل بشكل مباشر على نمو دماغ الجنين ووزنه بعد الولادة، بجانب مساعدته على تقوية مناعة الطفل.

تابعي المزيد: هل يكفي لبن الرضاعة بعد الشهر السادس؟

1-مصدر غني بالعناصر الغذائية

يعتبر الكبد من أكثر الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية، يحتوي على كميات كبيرة من حمض الفوليك الذي يلعب دوراً رئيسياً في حماية الطفل في الرحم، كما أنه يعزز النمو العصبي للجنين.

يحتوي الكبد على الحديد الذي يقلل من مخاطر الإصابة بفقر الدم ،ويحافظ على صحة الدم. إضافة إلى احتوائه على "فيتامين أ" والذي لا يوفر التغذية فحسب، بل يؤثر أيضاً بشكل مباشر على تعزيز البصر والمناعة لدى الطفل.

تعد البروتينات في الكبد ضرورية لبناء الجسم، ولنمو الجنين. ويمكن للمرأة الحصول على ما يكفي من البروتين عن طريق تناول الكبد بنسب معتدلة.

يمكن أن يساعدك تناول حصة واحدة من الكبد في تلبية الكمية اليومية الموصى بها من جميع هذه الفيتامينات والمعادن، مما يقلل من خطر الإصابة بسوء التغذية وإمداد جسم الحامل بالطاقة التي تحتاجها طوال فترة الحمل.

2-انخفاض خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل

نقص الحديد يؤدي إلى التعب وضعف العضلات وقلة التركيز أثناء الحمل

يزداد لدى الكثير من الحوامل مخاطر نقص الحديد، والذي يعد من أكثر المعادن أهمية للحامل خلال فترة الحمل، وقد يسبب نقصه شعور الحامل بالتعب، وضعف العضلات، وقلة التركيز.

يعتبر الكبد مصدراً ممتازاً لكل من الحديد، وفيتامين ب 12، اللذين يعملان معاً للحفاظ على خلايا الدم. يمكن أن تساعد إضافة حصص قليلة من الحديد إلى نظامك الغذائي الأسبوعي في التخفيف من فقر الدم أو الوقاية منه.

3-تحسين صحة العظام أثناء الحمل

يساعد فيتامين ك على دعم عظامك أثناء الحمل وعظام طفلك بشكل سليم

يعد الكبد مليئاً بفيتامين "K" الذي يعد ضرورياً لصحة العظام لغناه بفيتامين "ك" و الكالسيوم، وكلاهما من المعادن المهمة لصحة العظام، وقد ارتبط تناول ما يكفي من فيتامين "K" في النظام الغذائي للحامل بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل، هشاشة العظام، ودعم عظامك خلال فترة الحمل والحفاظ على صحة الدورة الدموية لديها.

تعرّفي إلى المزيد: نظرية رمزي: هل يمكن حقاً التنبؤ بالنوع البيولوجي لطفلك؟

مخاطر تناول الكبد الصحيةأثناء الحمل

يحتوي الكبد على العديد من العناصر الغذائية ولكن يجب استشارة طبيبك قبل إدخال الكبد إلى نظامك الغذائي.

1-زيادة الدهون بالجسم

يحتوى الكبد على العديد من الدهون والتي يؤدى الإفراط في تناولها إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم.

2- الإفراط في تناول فيتامين أ

تناول كمية كبيرة من الكبد بانتظام قد يؤدي إلى فرط الفيتامين أ والتعرض إلى التسمم

الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، يؤدي إلى مخاطر تعرض الحامل للتسمم الغذائي وزيادة فرص الإصابة بالتشوهات الخلقية والإضرار بصحة الجهاز العصبي للجنين، لذا يجب تناول حصة واحدة فقط من الكبد كل أسبوع لتجنب مخاطره الصحية.

تعرّفي إلى المزيد: تعرّفي إلى أهم الفيتامينات لسرعة النطق عند الأطفال

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك