وفاة عازف آلة السنتور الشهير شيفكومار شارما إثر أزمة قليبة عن عمر 84 عاماً

بانديت شيفكومار شارما- الصورة من موقع NDTV
بانديت شيفكومار شارما- الصورة من موقع NDTV
بانديت شيفكومار شارما- الصورة من موقع NPR
بانديت شيفكومار شارما- الصورة من موقع NPR
بانديت شيفكومار شارما- الصورة من موقع NDTV
بانديت شيفكومار شارما- الصورة من موقع NPR
2 صور
توفي عازف السنتور- آلة فولكلورية من جامو وكشمير- الشهير "شيفكومار شارما"، أحد أشهر الموسيقيين الكلاسيكيين في الهند والذي اصطحب الآلة الوترية إلى المسرح العالمي ونجح في اجتياز عوالم الموسيقى الكلاسيكية والسينمائية، أمس بين الساعة 8 و 8:30 صباحاً في مقر إقامته في بالي هيل في مومباي إثر نوبة قلبية عن عمر 84 عاماً، حسبما صرح سكرتيره "دينيش" لوكالة الأنباء برس ترست الهندية
كان "شارما" نشطًاً حتى النهاية، حيث كان يعاني من أمراض الكلى، وكان من المقرر أن يقدم عرضاً في بوبال الأسبوع المقبل.
وقال مصدر عائلي لوكالة أنباء برس ترست الهندية: "أصيب بنوبة قلبية حادة في الصباح... كان نشطاً وكان سيقدم عرضاً في بوبال الأسبوع المقبل. كان يخضع لغسيل الكلى بشكل منتظم لكنه كان لا يزال نشطاً".

ناريندرا مودي يُعرب عن تعازيه لوفاة شيفكومار شارما


كان رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" من بين الذين عزوا وفاة "شارما"، حيث غرد قائلاً: "أصبح عالمنا الثقافي أكثر فقراً مع وفاة شيفكومار شارما. لقد قام بنشر موسيقى السنتور على مستوى عالمي. وستستمر موسيقاه في جذب انتباه الأجيال القادمة. أتذكر باعتزاز تفاعلاتي معه. تعازيَّ لعائلته ومعجبيه".

وقال عازف آلة السارود "أمجد علي خان" إن وفاة "شيفكومار شارما" كانت خسارة شخصية له، وكتب في تغريدة: "وفاة شيفكومار شارما يمثل نهاية حقبة. لقد كان رائداً في السنتور ومساهمته لا مثيل لها. بالنسبة لي، إنها خسارة شخصية وسوف أفتقده إلى الأبد. رحمه الله. موسيقاه تعيش إلى الأبد!
كما قدم المغني "غزال بانكاج أودهاس" والممثلة المخضرمة "شبانة عزمي" العزاء في وفاة "شيفكومار شارما".
كتب "بانكاج أودهاس" على تويتر: "لقد فقدنا جوهرة اليوم. شيفكومار شارما عازف السنتور الموهوب خسارة كبيرة للموسيقى الكلاسيكية الهندية".
وكتبت "شبانة عزمي" في تغريدة: "حزينة للغاية لسماع وفاة المايسترو شيفكومار شارما. ستبقى موسيقاه اللطيفة في قلوبنا لكنها مشوبة بألم خسارته. أخلص التعازي للعائلة".
كما يتذكر الملحن والمغني "سليم ميرشانت" الراحل "شيفكومار شارما" كواحد من أعظم الموسيقيين في العصر.

نشأته وحياته المهنية

ولد " شيفكومار شارما" أحد المتلقين لجائزة بادما فيبهوشان ثاني أعلى جائزة مدنية لجمهورية الهند، في جامو عام 1938 ويُعتقد أنه أول موسيقي يعزف الموسيقى الكلاسيكية الهندية على السنتور.
باعتباره نصف الثنائي الموسيقي شيف-هاري، قام بتأليف موسيقى مع أسطورة الفلوت "هاري براساد تشوراسيا" لمجموعة من الأفلام مثل Silsila، Lamhe، Chandni وDarr.
حصل "شيفكومار شارما" على جائزة سانجيت ناتاك أكاديمي في عام 1986، تليها بادما شري في عام 1991، و بادما فيبهوشان في عام 2001.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»