هيئة الاتصالات السعودية تصدر دليل آفاق رسملة البرمجيات وتطويرها

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، اليوم الخميس، بإطلاق الدليل التوعوي لآفاق رسملة البرمجيات وتطويرها، الذي يتضمن أبرز أساليب المعالجة المحاسبية لمصاريف البرمجيات والتطبيقات الحاسوبية.

ويأتي ذلك تفعيلاً لدور الهيئة في تنظيم قطاع تقنية المعلومات والتقنيات الناشئة، وتطوير سوق وصناعة البرمجيات في المملكة العربية السعودية.

دليل آفاق رسملة البرمجيات وتطويرها

ووفقًا لهيئة الاتصالات، فإن رسملة البرمجيات هي نشاط محاسبي يمثل جزءًا من تقييم الشركة من حيث أصولها، الذي يُمكن الشركات من وصف مشاريع البرامج كأصول للأغراض المحاسبية أو الاعتراف بالبرامج كنوع من الأصول الثابتة.

وأشارت الهيئة، إلى أن الدليل التوعوي لآفاق رسملة البرمجيات وتطويرها يهدف لإكساب الشركات التقنية العاملة في السعودية المعرفة في آلية احتساب وإثبات أي أصل غير ملموس ورسملته أثناء البحث والتطوير والابتكار البرمجي، وتمكينها من احتساب المنتجات البرمجية كأصل ضمن أصول الشركة، وكذلك تسليط الضوء على الآفاق المستقبلية والمنافع الاقتصادية لرسملة الأصول غير الملموسة كـ(البرمجيات، والتطبيقات الحاسوبية).

كما يأتي هذا الدليل دعمًا لشركات التقنية لتكون لديها الميزة التنافسية التي تساعدها على النمو والتوسع والريادة التقنية، بجانب تعزيز قدرتها على أخذ القروض الميسرة والحوافز التمويلية، وكذلك تعزيز فرص إدراجها في سوق المالية السعودية وفقًا للأنظمة والقوانين المعمول بها بالمملكة، وبما يتسق مع المعايير الصادرة عن (مؤسسة المعايير الدولية للتقرير المالي (IFRS)، ومجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB)، والمعيار الدولي للتقرير المالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة).

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تجعل ضمن أولوياتها الاستراتيجية دعم قطاع تقنية المعلومات والتقنيات الناشئة، وذلك من خلال إصدار التنظيمات الممكنة لها في سوق الاتصالات وتقنية المعلومات محليًا ودوليًا، والإسهام في تعزيز إمكانية تصدير منتجاتها إلى مختلف الأسواق العالمية.

الهيئة تبدأ في استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للتقنيات الناشئة

وعلى صعيد آخر، فقد أعلنت الهيئة، بدء استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للتقنيات الناشئة (Emerging Technologies SandBox)، من يوم الاثنين الموافق 10 مايو الجاري وحتى 7 يوليو المقبل، عبر صفحة البيئة التنظيمية التجريبية للتقنيات الناشئة في الموقع الإلكتروني لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

والجدير بالذكر أن هيئة الاتصالات أطلقت البيئة التنظيمية التجريبية للتقنيات الناشئة بهدف خلق بيئة مرنة ومحفزة لمقدمي خدمات التقنيات الناشئة عبر تمكينهم من تقديم نماذج عمل وحلول وخدمات مبتكرة تساهم في تسريع التحول الرقمي لدى كافة القطاعات، إلى جانب جذب الاستثمارات المحلية والدولية وتعظيم الاستفادة من التقنيات الناشئة.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"