طرق دبي تطلق مبادرات وخططا في ترشيد الطاقة

طرق دبي تطلق مبادرات لترشيد الطاقة - الصورة من وام
طرق دبي تطلق مبادرات لترشيد الطاقة - الصورة من وام

في إطار تعزيز مفهوم الاستدامة وعملا به في دولة الإمارات، حرصت هيئة الطرق والمواصلات على أن توثق هذا المفهوم وتوليه اهتماما كبيرا عبر تسليط الضوء عليه في جميع خدماتها، بشكل يدعم جهود حكومة دبي لجعل الإمارة أكثر المدن تحقيقا لعنصري الاستدامة والسعادة عالميا.

ومن جانبه صرح عبدالمحسن كلبت، المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات عبر "وام" قائلا "نعمل حالياً على تحقيق إنجازات بمستويات قياسية في مجال الاستدامة فيما يتعلق بعمليات تشغيل المترو والترام والمنشآت التابعة لهما، ويتطلب تشغيل نظام المترو والترام تخطيطًا رصينًا وعملاً دقيقاً يتوافق مع أرقى المعايير العالمية المتّبعة في هذا المجال لضمان تحقيق أعلى معدلات الجودة والصحة والسلامة والبيئة وتعزيز الاستدامة في عمليات التشغيل التي تنسجم مع رؤية الهيئة في الريادة العالمية في التنقّل السهل والمستدام".


وتابع "كلبت" مشيرا إلى أن مؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات تعمل حالياً على تنفيذ عدد من مشاريع ومبادرات الاستدامة بالتعاون مع مشغّل مترو وترام دبي شركة "كيوليس – ميتسوبيشي" للصناعات الثقيلة، وتتضمن تلك المشاريع إعادة التدوير الورقي استنادا على مبادرة دبي في التحول الرقمي في عمليات تشغيل المترو.

أبرز مشاريع الاستدامة التي تقوم بها طرق دبي

- تمكنت مؤسسة القطارات في فترة قياسية من إعادة تدوير أكثر من 8 آلاف و622 طناً من الورق أي ما يعادل 146شجرة.

- تنفيذ مرحلة تجريبية وإعادة تدوير 50% لـ80% من مخلفات المحطات، لتعزيز استراتيجية دبي البيئية وكذلك معدلات إعادة التدوير، بشكل يدعم الوصول لصفر نفايات في 2030، ومن المقرر أن تشهد محطات مترو سنتربوينت برجمان سوق الذهب والجداف ومحطتي ترام المارينا والصفوح، هذه التجربة.

- الاعتماد على مصابيح موفرة للطاقة نوع ليد لترشيد استهلاك الإضاءة، حيث تم اعتماد هذا النوع من الإضاءة في عام 2021 الأمر الذي أدى إلى توفير مليون و161ألفاً و596 واط - ساعة أو ما يُعادلُ 553 ألفاً و173 درهماً.
 

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".