نجاح أول حالة زراعة على تربة من سطح القمر.. نتائج مذهلة!

صورة النباتات التي نمت في تربة من القمر
نباتات تنمو في تربة من سطخ القمر - الصورة من صحيفة الجارديان
صورة العلماء في معمل التجارب
علماء في معمل التجارب لزراعة نباتات من تربة قمرية - الصورة من صحيفة الجارديان
صورة النباتات التي نمت في تربة من القمر
صورة العلماء في معمل التجارب
2 صور

لأول مرة، قام العلماء بزراعة نباتات في تربة تم الحصول عليها من سطح القمر، جمعها رواد فضاء "أبولو" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

وبحسب ما ذكرته صحيفة الجارديان، فإنه لم يكن لدى الباحثين أي فكرة عما إذا كان أي شيء سينبت في تراب القمر القاسي، وأرادوا معرفة ما إذا كان يمكن استخدامه لزراعة الغذاء من قبل جيل جديد من مستكشفي القمر. أذهلتهم النتائج.

زرع روبرت فيرل من معهد علوم الأغذية والزراعة بجامعة فلوريدا، وزملاؤه نبات الرشاد في تربة القمر التي أعادها نيل أرمسترونج وبوز ألدرين من أبولو 11، وغيرهما من السائرين على سطح القمر منذ سنوات، ونبتت البذور.

كان الجانب السلبي هو أنه بعد الأسبوع الأول، أدت الخشونة والخصائص الأخرى للتربة القمرية إلى الضغط على الحشائش الصغيرة المزهرة لدرجة أنها نمت بشكل أبطأ من الشتلات المزروعة في تراب القمر المزيف من الأرض. وانتهى المطاف بمعظم نباتات القمر بالتقزم. نُشرت النتائج يوم الخميس في مجلة Communications Biology .

وكلما تعرضت التربة لفترة أطول للإشعاع الكوني والرياح الشمسية على القمر، بدا أن النباتات أسوأ. وكانت عينات أبولو 11، هي الأقل مفضية للنمو، وفقًا للعلماء.

قال سيمون جيلروي، عالم أحياء نباتات الفضاء في جامعة ويسكونسن ماديسون، والذي لم يكن له دور في الدراسة: "هذه خطوة كبيرة للأمام لمعرفة أنه يمكنك زراعة النباتات.. الخطوة الحقيقية التالية هي الذهاب والقيام بذلك على سطح القمر".

تراب القمر مليء بشظايا زجاجية صغيرة من اصطدامات النيازك الدقيقة التي وصلت إلى كل مكان في مركبات هبوط أبولو القمرية وارتدت بدلات الفضاء الخاصة بالسير على سطح القمر.

قد يكون أحد الحلول هو استخدام البقع الجيولوجية الأصغر سنًا على القمر، مثل تدفقات الحمم البركانية، لحفر التربة المزروعة. يمكن أيضًا تعديل البيئة، وتغيير مزيج العناصر الغذائية أو ضبط الإضاءة الاصطناعية.

تم إحضار 842 رطلاً فقط من صخور القمر والتربة بواسطة ستة أطقم من أبولو، وتم حبس معظمهم بعيدًا. وزعت وكالة ناسا أخيرًا 12 جرامًا لباحثي جامعة فلوريدا في وقت مبكر من العام الماضي، وتمت عملية الزراعة التي طال انتظارها في مايو الماضي في أحد المختبرات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»