فوائد تمارين core ممتازة لعضلات البطن والظهر

تمارين core
فوائد تمارين core
فوائد تمارين core
تتضمّن تمارين core استخدام عضلات البطن والظهر بطريقة منسقة
تمرين الجسر
يندرج تمرين الجسر ضمن تمرينات الـ Core الفعالة في تقوية عضلات الجسم كافة
تمارين تقوية العضلات
تساعد الأوزان الحرة في الحفاظ على جذع ثابت وتدريب العديد من العضلات وتقويتها
تمارين core
فوائد تمارين core
تمرين الجسر
تمارين تقوية العضلات
4 صور

تعدُّ التمارين الأساسية (core) جزءاً مهماً من برنامج اللياقة البدنية الشامل.
"سيدتي.نت" يطلعك على فوائد تمارين core في التقرير الآتي:

فوائد تمارين core

تتضمّن تمارين core استخدام عضلات البطن والظهر بطريقة منسقة

ثمّة عدّة فوائد تحققها تمارين الـ Core للجسم، ولعلّ أبرزها:

1. استقامة الجسم

ليس الجذع مجرد عضلات بطن فحسب، إنما هو يلتف ليشمل عضلات الجانبين والظهر. لذلك عندما تكون كل العضلات الأساسية قوية، لاسيما العضلات الداخلية التي تتصل بالعمود الفقري، فهذا يساعد في الحفاظ على استقامة الجسم بشكل أفضل. علاوةً على ذلك، يمكن أن يساعد الجذع القوي على منع بعض آلام الرقبة والظهر المزعجة الناتجة من الانحناء فوق الكمبيوتر المحمول طوال اليوم. إذا كنت تقضين ساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، فاحرصي على الفصل بين فترات الجلوس الطويلة على كرسي بالمشي السريع أو التمدد.

تابعي المزيد: تمارين المرونة للنساء غاية في الأهمية

2. تحسين التوازن

تساعد الأوزان الحرة في الحفاظ على جذع ثابت وتدريب العديد من العضلات وتقويتها

تعمل تمارين الـ Core على تحسين توازن الجسم واستقراره من خلال التركيز على تدريب عضلات الحوض وأسفل الظهر والوركين والبطن لتعمل بتناغم باستخدام الأوزان الخفيفة، ما يؤدي إلى توازن واستقرار أفضل. تعتمد معظم الرياضات والأنشطة البدنية على استقرار العضلات الأساسية.

3. الجري الجيد

تسمح القوة الأساسية للحوض والوركين وأسفل الظهر بالعمل معاً بشكل أكثر سلاسة، ما يسمح بممارسة رياضة الجري بانتظام بشكل أفضل. كما تساعد على تجنّب الإجهاد أو الإصابة أثناء الجري لأميال طويلة.

4. القيام بمعظم الأنشطة البدنية

تسهّل العضلات الأساسية القوية القيام بالعديد من الأنشطة. تعتبر عضلات الجذع القوية مهمة أيضاً للرياضيين، مثل العدائين، حيث يمكن أن تؤدي عضلات الجذع الضعيفة إلى مزيد من الإرهاق وقلة التحمل والإصابات. يمكن أن تجعلك عضلات الجذع الضعيفة أيضاً عرضة لآلام أسفل الظهر وإصابات العضلات.

تابعي المزيد: تمارين للتخلص من آلام أسفل الظهر

5. تمارين غير مكلفة

لا تتطلّب التمارين الأساسية معدات متخصصة أو عضوية في صالة الألعاب الرياضية. يُعتبر أي تمرين يتضمن استخدام عضلات البطن والظهر بطريقة منسقة تمريناً أساسياً. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي استخدام الأوزان الحرة بطريقة تتضمن الحفاظ على جذع ثابت إلى تدريب وتقوية العديد من العضلات، بما في ذلك عضلات الجذع. تتضمن بعض الأمثلة على التمارين الأساسية لتمرين الـ Core: تمارين البلانك وتمارين البطن وتمارين كرة اللياقة. تمرين الجسر هو أيضاً مثال آخر للتمرين الأساسي الكلاسيكي.

يندرج تمرين الجسر ضمن تمرينات الـ Core الفعّالة في تقوية عضلات الجسم كافة


لأداء تمرين الجسر: استلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك، حافظي على ظهرك في شكل محايد وتجنبي إمالة الوركين. شدّي عضلات بطنك، ثم ارفعي وركيك عن الأرض حتى يتماشى الوركان مع ركبتيك وكتفيك. استمري بضع ثوانٍ قبل العودة إلى نقطة البداية.

6. التخفيف من الألم

إن التأثيرات المتتالية للنواة القوية من استقامة أفضل، وتوازن جيد، والتحرك بسهولة أكبر، يمكن أن تساعد على تجنّب التهيج وتخفيف الانزعاج الناتج عن سلوكيات مثل الجلوس أمام الكمبيوتر طوال اليوم. كما يساعد بناء العضلات الأساسية على منع السقوط وتقليل آلام الظهر والحفاظ على نطاق الحركة وسهولتها مع التقدم في السن.

7. حماية أجهزة الجسم الداخلية

تعدّ الأعضاء الداخلية مثل الكبد والطحال والكلى جزءاً حيوياً من وظائف الجسم. يمكن أن تساعد تمارين core في الحفاظ على صحة بعض الأجهزة الداخلية، لا سيما تلك الموجودة أسفل جدار البطن.

* المصدر: byrdie.com

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.

تابعي المزيد: تمارين شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للنساء