تزامنا مع اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم.. الصحة السعودية تبدأ حملة "#ارتفاعه_نزول"

وزارة الصحة
وزارة الصحة

تزامنًا مع اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم، الذي يُصادف السابع عشر من مايو من كل عام، بدأت وزارة الصحة السعودية، اليوم الثلاثاء، تنفيذ حملة توعوية لمرض ارتفاع ضغط الدم تحت شعار "#ارتفاعه_نزول".

الصحة تطلق حملة "ارتفاعه نزول"

وذكرت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "التوازن صحة.. حافظ على عدم ارتفاع ضغط الدم لديك، حتى لا تتأثر حالتك الصحية نزولاً".

وأوضحت الوزارة، أن المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ما يعرف بـ"القاتل الصامت" لا يدركون هذه المشكلة، حيث لا تظهر عليهم أي علامات أو أعراض تحذيرية، رغم أنه يسبب زيادة خطر إصابتهم بـ(أمراض القلب، والسكتة الدماغية).

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، فيشارك في هذه الحملة عدة جهات، وتهدف لتوعية المجتمع بطرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وتوعية المصابين بالمرض عن طريق العلاج والتحكم في المرض، إلى جانب تسليط الضوء على أكبر الأمراض المزمنة انتشارًا في المملكة، حيث تستهدف الحملة بشكل مباشر المصابين بارتفاع ضغط الدم، وعامة الناس بشكل غير مباشر.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحملة تأتي استكمالاً للجهود التي تقوم بها الوزارة للحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع كافة، وتعزيزًا للوعي الصحي، والحث على اتباع السلوكيات السليمة والوقاية من مضاعفات الأمراض المزمنة.

ارتفاع ضغط الدم.. أعراضه وعوامل الخطر وطرق الوقاية منه

وعلى صعيد متصل، نشر مجلس الضمان الصحي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنفوجرافًا يوضح المقصود بارتفاع ضغط الدم، وأعراضه وعوامل الخطر، والوقاية منه، حيث أشار إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعد حالة طبية خطيرة تزيد بشكل كبير من مخاطر الإصابة بـ(أمراض القلب، والدماغ، والكلى، وأمراض أخرى)، مضيفًا أن أكثر من 46% من البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم لا يدركون أنهم مصابون بهذه الحالة.

وذكر مجلس الضمان الصحي، أن أعراض ارتفاع ضغط الدم، هي: (صداع، نزيف من الأنف، عدم انتظام ضربات القلب، تغييرات الرؤية، وطنين في الأذنين).

وأوضح أن عوامل الخطر تشمل (تغذية غير صحية، قلة النشاط البدني، التدخين، زيادة الوزن أو السمنة، تاريخ عائلي، العمر فوق 65 عامًا، الإصابة بأمراض أخرى مثل مرض السكري أو أمراض الكلى).

وبالنسبة للوقاية منه، فقد أشار مجلس الضمان الصحي إلى أنها تشمل الآتي: التقليل من تناول الملح، تناول الفواكه والخضروات، تجنب التدخين، ممارسة النشاط البدني بانتظام، الامتناع أو التقليل من الدهون المتحولة في الطعام، والحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".