مهرجان كان يمنح فورست ويتاكر جائزة السعفة الذهبية الفخرية لإنجاز العمر

فورست ويتاكر يتلقى السعفة الذهبية- الصورة من موقع Reuters
فورست ويتاكر يتلقى السعفة الذهبية- الصورة من موقع Reuters
فورست ويتاكر- الصورة من موقع Reuters
فورست ويتاكر- الصورة من موقع Reuters
فورست ويتاكر يتلقى السعفة الذهبية- الصورة من موقع Reuters
فورست ويتاكر- الصورة من موقع Reuters
2 صور
افتُتح مهرجان كان السينمائي اليوم، الثلاثاء، حيث امتلأت المدينة الساحلية الواقعة على البحر المتوسط بنجوم السينما ورواد المهرجانات والوجهاء للإحتفال بالذكرى السنوية الـ 75، مما أعاد الضجة والسحر إلى وجهة المنتجع. وقد أعلنت الممثلة الأمريكية "جوليان مور" افتتاح مهرجان كان السينمائي الخامس والسبعين.
قال رئيس لجنة تحكيم المهرجان "فينسينت ليندون" في مؤتمر صحفي حافل، وسط أعضاء لجنة التحكيم: الممثلون والمخرجون بمن في ذلك "ريبيكا هول"، "نومي راباس"، "ديبيكا بادكون"، "جيف نيكولز" و"أصغر فرهادي": "أنا سعيد للغاية".

تكريم فورست ويتاكر بالسعفة الذهبية


وفي حفل افتتاح الدورة 75 للمهرجان منذ قليل، تلقى الممثل الأمريكي "فورست ويتاكر" جائزة السعفة الذهبية الفخرية لإنجاز العمر، حيث تلقى الممثل ترحيباً حاراً.
في الحفل، عرض المهرجان مقاطع من بعض أفلامه؛ Bird، Ghost Dog، The Color of Money وPanic Room. وستعرض شركة إنتاج الممثل فيلماً وثائقياً بعنوان For the Sake of Peace.
قال "ويتاكر" وهو وجه مألوف في المهرجان في بيان: "إنه لشرف دائم أن أعود إلى هذا المهرجان الجميل لعرض أعمالي الخاصة، وأن أستلهم من العديد من أعظم فناني العالم- وأشعر بالفخر الشديد لأن أكون احتفل به كجزء من الذكرى السنوية الـ 75 للمهرجان".

فيلم الإفتتاح

افتُتح المهرجان بعرض فيلم الزومبي Final Cut- أو Z سلبقاً- للمخرج "ميشيل هازانافيسيوس". كما سيعرض المهرجان أيضاً فيلم "توم كروز" Top Gun: Maverick الذي جاء إلى المهرجان لأول مرة منذ 30 عاماً، وفيلم Baz سيرة "ألفيس لورمان".

مهرجان كان 2022

يستمر أكبر مهرجان سينمائي في العالم في الفترة من 17 إلى 28 مايو، ويعود إلى تقويمه التقليدي بعد عامين من الاضطرابات الوبائية، ويمثل عودة الحفلات والآمال الكبيرة من الصناعة بأنه سيؤدي إلى عودة الجماهير إلى دور السينما.
قال عضو لجنة التحكيم "يواخيم ترير": "لا تصدق الضجيج، الناس يقولون إنها تحتضر. لا أصدق ذلك لثانية واحدة"، مشيراً إلى السينما، التي أشاد بها باعتبارها شكلاً فنياً متألقاً وتقدمياً ورائعاً.
وأشار المخرج الدنماركي النرويجي إلى أن المهرجان كان بمثابة نقطة انطلاق لمسيرة جده "إريك لوشن"، الذي كان له فيلم في المنافسة عام 1960.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»