مهرجان كان السينمائي في دورته الـ75.. أبرز التفاصيل في يومه الأول

حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي- الصورة من صفحة المهرجان على الفيسبوك
حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي- الصورة من صفحة المهرجان على الفيسبوك

تتجه أنظار العالم إلى مدينة كان الفرنسية حيت إنطلاق فاعليات مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ75 أمس. فبعد إلغائه بالكامل في عام 2020 وإقامته بموجب بروتوكولات صحية صارمة في عام 2021 ، عادت السجادة الحمراء بكل بريقها ليلة أمس الثلاثاء. وقد شهد المهرجان توافد نخبة من ألمع نجوم العالم على سجادته الحمراء.
سيكون هناك أيضاً مجموعة من نجوم TikTok الذين سينتقلون إلى السجادة الحمراء بعد أن سعى المنظمون إلى تحديث صورتهم من خلال الشراكة مع منصة بث الفيديو، التي ترعى جائزة للأفلام القصيرة.

ديبيكا بادكون تخطف الأنظار


وقبل المرور على السجادة الحمراء، خطفت النجمة "ديبيكا بادكون" الأنظار بإنضمامها لأعضاء لجنة التحكيم، كونها أحد أعضاء لجنة تحكيم المهرجان، حيث ظهرت بقميص بطبعات استوائية مع بنطال أخضر زمردي من "سابياساشي موخرجي"، ووشاح مطبوع على رأسها.

ديبيكا بادكون- الصورة من قصص إنستغرام الخاص بها
ديبيكا بادكون- الصورة من قصص إنستغرام الخاص بها


أما على السجادة الحمراء، فقد كرمت "ديبيكا" بلدها الهند وذلك بارتدائها الساري الهندي أسود والذهبي أيضاً من "سابياساشي موخرجي".

ضيوف الحفل


في حين بدأ النجوم والنجمات في التوافد على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي، كانت "جوليان مور"، "إيفا لونغوريا" و"لاشانا لينش" من أوائل النجوم البارزون على السجادة الحمراء وقد رحبت "جوليان مور" بالضيوف المشاركين في المهرجان والتقطت صوراً تذكارية مع الحشود الذين كانوا يشهدون الحفل في الخارج، وذلك قبل حضورهن عرض Final Cut أو Coupez في حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي 2022.
بدت نجمة Desperate Housewives، "إيفا لونغوريا"، البالغة من العمر 47 عاماً، في ثوب أسود بينما كانت تسير على السجادة الحمراء في الحدث السنوي الخامس والسبعين الذي أقيم في Festival Palace، أو Palais des Festivals يوم الثلاثاء.


وقبل بداية عرض فيلم الإفتتاح أعلنت "جوليان مور" افتتاح مهرجان كان السينمائي الخامس والسبعين، بينما كانت "فيرجيني إيفيرا" هي مقدمة الحفل.


وقد شارك الحساب الرسمي للمهرجان "فيرجيني إيفيرا" وهي تقدم أعضاء لجنة التحكيم إلى المسرح ودخولهم واحداً تلو الآخر، ليختتمهم رئيس لجنة التحكيم "فينسينت ليندون".


ومن العالم العربي شاركت "ريا أبي راشد" في حفل افتتاح مهرجان كان، حيث نشرت صوراً لها من خلال حسابها على إنستغرام وكتبت: "أول صور من كان 2022. لحظات قبل المشي على السجادة الحمراء لحفل الإفتتاح. متحمسة جداً للعودة مجدداً بكامل قوتي. مقابلات مذهلة في طريقك قريباً!"

فورست ويتاكر يتسلم جائزة السعفة الذهبية الفخرية


في هذه الأثناء، كان "فورست ويتاكر" أحد النجوم الأوائل الذين ساروا على السجادة الحمراء- النجم الحائز على جائزة الأوسكار عن فيلم The Last King of Scotland- حيث حصل على جائزة Palme d'Or الفخرية السعفة الذهبية الفخرية في حفل الافتتاح لإنجاز العمر، وتلقى الممثل ترحيباً حاراً.
"فورست"، 60 عاماً، فاز بجائزة التمثيل في المهرجان في عام 1988 عن دوره كأسطورة الجاز "تشارلي باركر" في فيلم Clint Eastwood's Bird.
عرض المهرجان مقاطع من بعض أفلامه؛ Bird، Ghost Dog، The Color of Money وPanic Room. وستعرض شركة إنتاج الممثل فيلماً وثائقياً بعنوان For the Sake of Peace.
قال "ويتاكر" وهو وجه مألوف في المهرجان في بيان: "إنه لشرف دائم أن أعود إلى هذا المهرجان الجميل لعرض أعمالي الخاصة، وأن أستلهم من العديد من أعظم فناني العالم- وأشعر بالفخر الشديد لأن أكون احتفل به كجزء من الذكرى السنوية الـ 75 للمهرجان".

فيلم الإفتتاح

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Coupez ! (@coupez_lefilm)


الفيلم الذي تم اختياره لافتتاح المهرجان هو Final Cut ، وهو رسالة حب كوميدية إلى صناعة الأفلام وأفلام الزومبي Z-list من الفريق الذي يقف وراء الفنان الحائز على جائزة The Artist.
وقال مخرج الفيلم "ميشيل هازانافيسيوس": "إنه كان احتفالاً بهيجاً لأشخاص في مجال السينما، وآمل أن يشجع الآخرين على المشاركة".
سيشهد الحدث السنوي الذي يستمر لمدة أسبوعين، أيضاً عرض فيلمين طال انتظارهما:Top Gun: Maverick وKing of Rock 'N Roll السيرة الذاتية 'Elvis'.
سيصل نجم هوليوود "توم كروز" اليوم إلى المهرجان السينمائي لأول مرة منذ 30 عاماً حيث سيبدأ عرضه الأول في أوروبا في الجزء الثاني من فيلمه Top Gun: Maverick الذي تأخر كثيراً.
حصل الجزء الثاني، الذي تأخر طويلًا بسبب الوباء، على آراء حارة من النقاد ومنح مهرجان كان فرصة لتكريم "توم"، الذي وصفه مدير المهرجان "تييري فريمو" بأنه شخص مخلص للسينما.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»