الطوارئ والأزمات والشؤون الإسلامية تعلنان اشتراطات الحج للعام الجاري

الطوارئ والأزمات والكوارث. الصورة من "وام"
الطوارئ والأزمات والكوارث. الصورة من "وام"

قامت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالإعلان عن اشتراطات الحج لموسم 1443 هـ الموافق 2022 م.

وكانت الهيئتان قد أعربتا عن تقديرهما الكبير لجهود المملكة العربية السعودية الشقيقة قيادة وحكومة وشعبًا في تسخير كل الإمكانيات لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تأتي هذه الاشتراطات استجابة لما أعلنته المملكة من ضوابط لموسم حج هذا العام.

شروط حج 1443


تجدر الإشارة إلى أنّ شروط حج 1443 التي أقرتها المملكة هي:
• أن يكون الحاج لم يسبق له أداء الفريضة.
• يقتصر الحج على الفئة العمرية أقل من 65 عامًا.
• أن يكون الحاج حاصلًا على اللقاحات المعتمدة والجرعة الداعمة.
• تقديم نتيجة فحص سلبية خلال 72 ساعة قبل الوصول إلى المملكة.
• أن تكون الأولوية لمن تنطبق عليهم الشروط من المسجلين في النظام الإلكتروني للحج والمحدثة بياناتهم سابقًا.
وتأتي هذه الشروط انطلاقًا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الدائم على سلامة حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، وضمان سلامتهم وأمنهم، واهتمام المملكة العربية السعودية بانتظام فريضة الحج، وتمكين أكبر عدد من المسلمين في أنحاء العالم من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف في أجواء من الروحانية والطمأنينة، مع الحفاظ على المكتسبات الصحية التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

رفع عدد حجاج هذا العام


وكانت المملكة قد قررت رفع عدد الحجاج خلال الموسم إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وذلك وفقًا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

يذكر أنّ الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث والهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف أكدت على أنّ الاشتراطات المعلنة تأتي دعمًا لاستراتيجية القيادة الرشيدة، والرامية إلى المحافظة على مكتسبات التعافي التي وصلت إليها دولة الإمارات اليوم. ودعت الهيئتان حجاج بيت الله الحرام إلى أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"