حيل لجعل ديكور منزلك أكثر فخامة من دون إنفاق مال كثير

ديكورات فخمة في صالة استقبال الضيوف
في التصميم الداخلي المُعاصر، يتمثّل الديكور الفخم، في استخدم عناصر في الديكور ومواد دالة على الرفاهية

في التصميم الداخلي المُعاصر، يتمثّل الديكور الفخم، في المساحات المنزلية المُصمّمة، بعناية، أي في استخدم عناصر في الديكور ومواد دالّة على الرفاهية، من دون المبالغة في "تكديس" قطع الأثاث والاكسسوارات. إذا كنتِ توّاقة لجعل منزلك يُعبّر عن الراحة والرفاهية والذوق الرفيع؛ في السطور الآتية، مجموعة من الحيل لجعل ديكور منزلك أكثر فخامةً.


13 فكرة في الديكور لترقية مساحات منزلك الداخلية

كيفية تفخيم ديكور الصالة، في المنزل؟
لا تعني الفخامة في الديكور، المبالغة في "تكديس" قطع الأثاث والاكسسوارات

تُلهم الفنادق الفاخرة، المُصنّفة في فئة الخمس نجوم، بعض الأفكار في الديكور الداخلي المعاصر، الأفكار القابلة للتنفيذ في المساحات المنزليّة، ما يجعل مظهرها مُتجدّدًا وراقيًا، مثل...

  1. المدخل الأنيق: يخلق مدخل المنزل الأنيق والخالي من الفوضى انطباعًا أوّليًّا فاخرًا، في صفوف الزائرين، خصوصًا مع التعطير على طريقة الفنادق، برائحة البرغموت أو الباتشولي أو الخشب أو العود... فإذا كنتِ تتطلّعين إلى إثارة إعجاب زائري منزلك، يُعدّ المدخل مكانًا مؤثّرًا في إطار ترقية مظهر الديكور. 
  2. الإضاءة: لا بدّ أن تكون الإضاءة مُتعدّدة المصادر، لإضافة العمق إلى أي منطقة منزلية. تحمل الإضاءة مصابيح السقف والجدران والمضدة والأرضية، كما تُقدّم بيانًا تصميميًّا رائعًا، ما يسمح بإثراء ألوان الديكور وملمسه. 
  3. الزخارف الجبسيّة: تُمثّل الديكورات الجبس، التي تُزيّن السقف، طريقةً سهلةً نسبيًّا لجعل المنزل يبدو أكثر فخامةً. لكن، يجب اختيار الزخارف الجبسية، بصورة تتناسب مع نمط المنزل ومفروشاته، فالديكورات المُعقّدة تبدو رائعة لشقّة تقع في مبنى قديم، إلّا أن هذه الإضافة لا تصلح لشقّة معاصرة، الأمر الذي يُحتّم اختيار قوالب "نظيفة" لتأطير السقف، بالتناسب مع إطارات الأبواب والنوافذ.
    زخارف جبسية تزين سقف الصالة وتميّز الديكور الداخلي
    الزخارف الجبسية التي تُزيّن السقف، تمثل طريقةً سهلةً نسبيًّا لجعل المنزل يبدو أكثر فخامةً
  4. ديكور الجدران: على غرار الطريقة المتبعة في تزويق السقف، فإن تلبيس الجدران ببعض المواد (الخشب أو الرخام أو ورق الجدران المرسوم يدويًّا أو الألواح على الطريقة الفرنسيّة) يُحدث فرقًا كبيرًا في مظهر الديكور. 
  5. ألوان الديكور: تتمثّل إحدى حيل الديكور الهادفة إلى جعل منزلك يبدو فخمًا، في استخدام الألوان المحايدة الفاتحة لكل من الطلاء والأثاث، ما يجعل أي مساحة تبدو أكبر مما هي عليه في الواقع. في هذا الإطار، يصحّ اختيار الأبيض والسكّري والكريمي والبيج والرمادي الفاتح، أمّا الإضافات اللونية البارزة تحملها الإكسسوارات. تنبثق من هذه الفكرة، أخرى مُتمثلة في إبعاد قطع الأثاث عن الجدران بضعة سنتيمترات (20 سنتيمتراً)، الأمر الذي سيجعل المساحة الداخليّة كبيرة وفاخرة. أضيفي إلى ذلك، يمكن وضع طاولة الكونسول خلف الأريكة.
    من المفضل اختيار الألوان المحايدة في الديكور
    إحدى حيل الديكور الهادفة إلى جعل منزلك يبدو فخمًا، تتمثل في استخدام الألوان المحايدة الفاتحة لكل من الطلاء والأثاث
  6. مرآة ضخمة: إضافة إلى دور المرآة الضخمة، في الإيحاء بأن المساحة تبدو أكبر ممّا هي عليه في الواقع، يجعل حضور العنصر المذكور أي غرفة تبدو أكثر إشراقًا، لأن العنصر المذكور يعكس أي ضوء. من الناحية المثاليّة، تثبّت المرآة بالقرب من النافذة، وذلك ليرتد أكبر قدر ممكن من الضوء حولها.
  7. جدارية فنية ضخمة: سواء تعلّق الأمر بصورة فوتوغرافية أو بلوحة تشكيلية، فإن أي جدارية ضخمة في الفراغ المعماري، قادرة على إضافة الدراما إلى غرفة المعيشة أو صالة الاستقبال، كما على شغل دور النقطة المحورية في الديكور.
    لوحة زيتية ضخمة تشغل جدار الصالة
    الجدارية الضخمة في الفراغ المعماري، قادرة على إضافة الدراما، كما على شغل دور النقطة المحورية في الديكور
  8. ورق الجدران المرسوم يدويًّا: امنحي غرفة المعيشة أو الصالة محدودة المساحة طابعًا فخمًا، من خلال تغليف الجدران بورق الجدران المرسوم يدويًّا، لإطلالة خالدة في الديكور.
    نموذج من ورق الجدران المرسوم يدويًّا
    نموذج من ورق الجدران المرسوم يدويًّا
  9. لمسات ذهبية: طعّمي الديكور الداخلي، بلمسات ذهبية، من خلال عناصر، مثل: وحدة الإضاءة أو قطعة مُميّزة من الأثاث أو إطار المرآة أو أي إكسسوار للتزيين. 
    الإكسسوارات الذهبية تفخم ديكورات الصالة
    لمسات ذهبية تضيف لمسات جمالية فخمة إلى الديكور الداخلي
  10.  النباتات المنزليّة: هي تملأ الزوايا الفارغة وتُضفي حيويّة على المنزل، خصوصًا عند اختيار الضخمة من صنوفها بما يكفي لملء الفراغ. في هذا الإطار، لا يقلّ اختيار الأحواض للنباتات أهمّية عن الأخيرة.
  11. الشموع: تتمحور الفخامة في الديكور حول الاهتمام بالتفاصيل وإشاعة الراحة وجذب الحواس. في هذا الإطار، يصح توزيع الشموع المعطرة، التي تضيف الأناقة والرقي إلى أي مساحة داخلية.
  12. الستائر: تشتمل أفكار الديكور البسيطة، لكن كبيرة التأثير في جعل ديكورات المنزل تبدو فخمة، على إيلاء عناية بالستائر، والقضبان التي تعلّق عليها، فقضبان الستائر المعلّقة بصورة تعلو النوافذ، تُشعر الجالسين في المساحات الداخليّة بأن الأسقف مرتفعة. لناحية الستائر، يُفيد اختيار طبقات عدة من الأنسجة لتفصيلها، بحيث تمتدّ الواحدة منها على طول الجدار (وليس على مساحة النافذة حصرًا).
  13. السجاد: اختاري سجادة كبيرة لتفترش الأرضية. 

تجديد ديكورات حمّام الضيوف

ديكور حمام الضيوف
كيفية ترقية ديكورات الحمّام؟


بالإضافة إلى مدخل المنزل ومنطقة المعيشة وصالة الاستقبال، يجدر بك الإنفاق على ديكورات حمّام الضيوف لترقية الحيز، مهما ضاق. في هذا الإطار، اشتري مناشف فاخرة لضيوفك، مصنوعة من القطن العضوي وزيني بالنباتات المناسبة، مع أخذ رطوبة الحمّام، في الاعتبار. في هذا الإطار، يناسب كل من البيغونيا والسرخس، فهما يزدهران في الظروف المُتغيرة. كما يمكنك اختيار الأوركيد، النبات الذي يضيف لمسة من الألوان والأناقة غير المتوقعة.
إلى ذلك، اختاري السلال الجوت المنسوجة يدويًا بحجوم مختلفة لإضفاء جو مريح وسجادة الحمام الفاخرة. 
تعدّ زخارف الجدران، بدورها، إضافة مرحب بها لأي حمام. قد تشمل الزخارف: الصور الفوتوغرافية أو اللوحات المطبوعة أو حتى عملًا يدويّ الصنع من فن المكرمية