فعاليات السينما العربية في الدورة الـ75 من مهرجان كان السينمائي

بوستر مهرجان كان - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك
بوستر مهرجان كان - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

تشهد فعاليات الدورة الـ75 من مهرجان كان السينمائي، نشاطا بارزا للسينما العربية، عبر عدة مسارات أبرزها إعداد هيئة الأفلام السعودية برنامجا للتعريف بالمواهب السعودية، كما يدشن مركز السينما العربية للسنة الثامنة، مشاركته بأنشطة مكثفة تتنوع بين عروض الأفلام وتوزيع الجوائز وحلقات نقاشية وحفلات استقبال، يشارك فيها مركز السينما العربية و14 من شركائه الذين يتنوعون بين المؤسسات والشركات والمهرجانات السينمائية.

بوستر مهرجان البحر الأحمر- الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

وخلال فعاليات مهرجان كان، سيكشف مركز السينما العربية عن الفائزين بالنسخة السادسة من جوائز النقاد للأفلام العربية، بعد أن أعلن عن المرشحين لها، وبالتوازى مع حفل توزيع الجوائز، سوف يقدم مركز السينما العربية جائزة الإنجاز النقدى لناقدين أحدهما عربى والآخر من خارج العالم العربى، تقديرا لمسيرة الإثنين فى النقد السينمائى.

وسوف يكشف مركز السينما العربية عن العدد الجديد من مجلة السينما العربية، التى تضم قائمة الـ101 الأكثر تأثيرا فى العالم العربى، بالإضافة إلى إطلاق حملة تحتفى بـ75 عاما من السينما الفلسطينية، بالإضافة إلى الاحتفاء بسينما المرأة.

على جانب أخر تنظم مؤسسة IEFTA عروض أفلام تسلط الضوء على اللاجئين فى مختلف أنحاء العالم، العرض الأول يوم السبت 21 مايو، والعرض الثانى يوم الأحد 22 مايو، ويتبع العروض نقاش مفتوح مه مخرجى الأفلام وممثلى الأمم المتحدة.

ويشارك المنتج والسيناريست محمد حفظى (فيلم كلينك) فى حلقة نقاشية عن السينما العربية ينظمها المجلس السعودى للأفلام يوم 21 مايو، ويشارك فيها بالإضافة إلى حفظى المنتج والمخرج والمؤلف أيمن خوجة والمنتج والمخرج والمؤلف لطفى ناثان، ويدير الحلقة النقاشية المحللة السينمائية ليز شاكلتون.

ويقدم مركز السينما العربية بالتعاون مع European Film Promotion جلسات تفاعلية بين صناع الأفلام من العالم العربى وأوروبا، من المقرر إقامتها يوم السبت 21 مايو بالإضافة إلى ذلك تنظم MAD Solutions حفل استقبال لضيوف المهرجان يوم الأربعاء 18 مايو، بينما ينظم مهرجان القاهرة السينمائى حفل استقبال يوم الجمعة 20 مايو.

بالتوازى مع ذلك، يشهد مهرجان كان مشاركة كبيرة للأفلام العربية، ففى المسابقة الرسمية ينافس فيلم Boy of Heaven (مصر) للمخرج طارق صالح، ويضم قسم نظرة ما أفلام القفطان الأزرق (المغرب) للمخرجة مريم التوزانى وحمى البحر المتوسط (فلسطين) للمخرجة مها الحاج وحرقة (تونس) للمخرج لطفى ناثان، بينما يضم نصف شهر المخرجين أفلام السد (لبنان) للمخرج على شرى، وأشكال (تونس) للمخرج يوسف شبى، وتحت الشجرة (تونس) للمخرجة أريج السحيرى، ويقدم قسم العروض الأولى فيلم NOS FRANGINS للمخرج الجزائرى الفرنسى رشيد بوشارب.

كما تشهد لجان تحكيم المهرجان اسمين عربيين، حيث ترأس المخرجة التونسية كوثر بن هنية لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد، بينما يرأس المخرج المصرى يسرى نصر الله لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»