أفضل الكتب للمراهقين والمراهقات

Untitled design - 2022-05-18T122526.460
كتب للمراهقين والمراهقات
عقل بلا جسد .. أحمد خالد توفيق - الصورة من موقع .goodreads.com
كتب للمراهقين والمراهقات
نادي الخامسة 5 صباحاً - الصورة من موقع .goodreads.com
كتب للمراهقين والمراهقات
كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي - الصورة من موقع .goodreads.com
كتب للمراهقين والمراهقات
كتاب كابتن مصر - الصورة من موقع .goodreads.com
كتب للمراهقين والمراهقات
كتاب شيفرة بلال - الصورة من موقع .goodreads.com
كتب للمراهقين والمراهقات
كتب للمراهقين والمراهقات
كتب للمراهقين والمراهقات
كتب للمراهقين والمراهقات
كتب للمراهقين والمراهقات
6 صور
لاشك أن كثرة الملهيات وتوفرها في أيدي الشباب من نت وأفلام وألعاب، وطغيان وسائل التواصل بما تبثه من مغريات وتطبيقات تأخذ وقت الشباب، مما جعل الكثير منهم عاكفين على الدردشة بلا طائل، مضيعين الساعات الطوال.
طغيان وسائل التواصل بما تبثه من مغريات وتطبيقات تأخذ وقت الشباب

وأضحى المشهد العام في ساحات انتظار المواصلات أو في مقهى أو حتى في أي مكان عام تجد الشاب محتضناً جهازه الذكي يحدث ويدردش فيه بدلاً من قراءة صفحة واحدة من كتاب نافع لهم، أو حتى عبر أجهزتهم اللوحية، وإيماناً بأهمية القراءة ودورها في تثقيف الشباب وتحفيزهم على حب العلم والمعرفة، سيدتي تقدم لك بعض من أفضل مجموعة كتب للمراهقين والمراهقات من موقع goodreads.com، ورحم الله المتنبي حين قال:
‏ أَعَزُّ مَكانٍ في الدُّنَى سَرْجُ سابحٍ ... وَخَيرُ جَليسٍ في الزّمانِ كِتابُ

• عقل بلا جسد لأحمد خالد توفيق

عقل بلا جسد لأحمد خالد توفيق - الصورة من موقع .goodreads.com

"عقل بلا جسد" هو واحد من أشهر كتب المؤلف والروائي الشهير أحمد خالد توفيق والمعروف بلقب العراب، وهو واحد من أشهر كتّاب القرن العشرين على الإطلاق، ودائماً ما اتصفت كتاباته بالبساطة والقرب من الشباب. ولذلك قيل عنه إنه جعل الشباب يقرؤون، وله العديد من السلاسل الروائية والعديد من الروايات. ويُعتبر العراب أول من كتب من العرب في مجال أدب الرعب، وقد تميز فيه بشكل لافت، وهي مجموعة قصصية من المجموعات المميزة التي كتبها والتي تحتوي على اثنين وعشرين قصة مختلفة الطول، فمنها الطويل ومنها القصير، ويجمع فيها قصصاً منفصلة بشخصيتين رئيستين: الشخص المفكر الذي يملك القدرة على الربط والمحاكمة العقلية، ولكنه مقعد غير قادر على مغادرة غرفته، وصديقه ضيق الأفق الذي يساعده في حل القضايا التي تواجههما، مجموعة بوليسية مشوقة للغاية وفيها لمحة إنسانية جميلة.

• نادي الخامسة صباحاً للكاتب روبن شارما

نادي الخامسة 5 صباحاً - الصورة من موقع .goodreads.com

روبن شارما كاتب كندي من أصل هندي، وهو مدرب تنمية بشرية وخبير في تطوير الذات، صاحب مؤلفات عديدة أشهرها "الراهب الذي باع سيارته الفيراري"، بالإضافة إلى "دليل العظماء"، والكتاب ينتمي إلى فئة تطوير الذات، وفكرته الأساسية عن أهمية الاستيقاظ المبكر، ولكن ليس بشكل عام، ولكن في الخامسة صباحاً على وجه التحديد، وحيث يمكن لأي شخص في العالم مهما كان عمره أو ثقافته وانتماءاته أن ينضم للنادي دون دفع أي رسوم مادية، كل ما عليه هو ضبط النفس، وضبط المنبه، وإن كان غير قادر فكل ما عليه هو قراءة ملخص كتاب نادي الخامسة صباحاً.
تابعي المزيد: كيفية كتابة رواية ناجحة

• كابتن مصر للكاتب عمر طاهر

كتاب كابتن مصر - الصورة من موقع .goodreads.com

مواقف ساخرة للمراهقين ووصف مضحك لتصرفاتهم، ويعتبر هذا الكتاب معايشة صغيرة لحياة المراهقين، واستطاع الكاتب تحطيم الحواجز الثقافية بينه وبين القرّاء، وألغى كل المسافات البينية، يلاحظ ذلك في اختياره للعبارات والكلمات.
هذا الكتاب يعتبر مجموعة دسمة من النكت الشبابية المضحكة، وفقرة من الكوميديا المتواصلة، وهو ما عرف عن عمر طاهر، واشتهر به خصوصاً لدى جيل الألفينات، فهو شاب قريب من القراء يستطيع أن يلمس واقعهم ويسخر منه بسهولة شديدة جداً.

• من حرك قطعة الجبن الخاصة بي للكاتب الدكتور سبنسر جونسون

كتاب من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي - الصورة من موقع .goodreads.com

هذا الكتاب يتحدث عن طريقة رائعة في التعامل مع التغيير في العمل وفي الحياة، نشر الكتاب في عام 1998، وتم ترجمته لأكثر من 37 لغة. والكتاب عبارة عن قصة تتحدث عن التغيير، وكيف أن التغيير يعتبر حاجة أساسية في حياة كل فرد، وأنه يجب علينا أن نتأقلم مع هذا التغيير ونتوقع حدوثه. القصة تدور حول فأرين ورجلين صغيرين يبحثون عن الجبن، ويمثل هؤلاء الأربعة، أربعة أنماط مختلفة للتفاعل مع التغيير، وتدور القصة حول أربعة شخصيات مختلفة يسكنون في متاهة واحدة يعتمدون على قطعة جبن لغذائهم، المتاهة تعبر عن الحياة التي نعيش فيها نحن، أما الجبن فيعبر عن أي شيء نعتمد عليه كالعائلة أو العمل أو المال أو غيرها.

• شيفرة بلال للكاتب أحمد خيري العمري

كتاب شيفرة بلال - الصورة من موقع .goodreads.com

يكرس فيها الكاتب لتقبل فكرة إمكانية تغير نمط الحياة، على أن الرواية تبدو متأثرة لحد كبير بقصة بلال بن رباح، فالتغيير هذه المرة لن يحدث في مجتمع عربي مسلم ولكن في نيويورك، ورغم غرابة الفكرة فهذا ما حدث، حيث تغير قصة بلال بن رباح مسار حياة أشخاص يعيشون في نيويورك، وقد جاءت الرواية مميزة في موضوعها الحساس الذي ناقشته، وفي طريقة معالجته ودمج القصة التي حدثت في الزمن الحاضر مع حكايات تاريخية.
تابعي المزيد: أنواع الروايات الأدبية