السياحة السعودية توقع اتفاقيتين تعاون مع فنادق عالمية لتأهيل وتوفير الفرص الوظيفية للكوادر الوطنية

السياحة السعودية توقع اتفاقيتين تعاون مع فنادق عالمية لتأهيل وتوفير الفرص الوظيفية للكوادر الوطنية - الصورة من حساب الوزارة على تويتر
السياحة السعودية توقع اتفاقيتين تعاون مع فنادق عالمية لتأهيل وتوفير الفرص الوظيفية للكوادر الوطنية - الصورة من حساب الوزارة على تويتر

دعمًا لتحقيق استراتيجية تنمية القدرات البشرية السياحية، قامت وزارة السياحة السعودية بتوقيع اتفاقيتين لتعزيز التعاون المشترك، ودعم برامج التدريب والتوطين، وتأهيل الراغبين بالعمل في قطاعات الأغذية والمشروبات والإيواء.

اتفاقيتين تعاون لتأهيل وتوفير الفرص الوظيفية

من جهته، قال أ. بندر بن محمد السفير، مدير عام التدريب والتوطين في وزارة السياحة، إن هاتين الاتفاقيتين تأتيان في إطار الجهود التي تقودها وزارة السياحة لتأهيل وتطوير الموارد البشرية في القطاع السياحي عبر برامج تدريب نوعية ستسهم بتطوير مهارات الكفاءات ومستويات التوطين في القطاع السياحي.

وستدعم الوزارة، بموجب هاتين الاتفاقيتين، تأهيل كوادر وطنية للقطاع السياحي ضمن مبادرة "مستقبلك وصل".

إطلاق برنامج "تطوير مهارات الكونسيرج"

يذكر أن وزارة السياحة كانت قد أعلنت، خلال شهر أبريل 2022، عن إطلاق برنامج "تطوير مهارات الكونسيرج"، وهو أحد البرامج المبتكرة التي تسعى الوزارة من خلالها إلى الارتقاء بمهارات وقدرات العاملين في الأنشطة السياحية ليسهموا في رفع مستوى جودة الخدمات وإثراء تجربة الزائر المحلي والدولي بما يحقق مستهدفات استراتيجية تنمية السياحة الوطنية وتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كوجهة سياحية جاذبة. وتهدف وكالة تنمية القدرات البشرية بالوزارة من خلال هذا البرنامج والبرامج الأخرى لتفعيل استراتيجية تنمية القدرات البشرية في القطاع السياحي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يركز على تنويع الفرص التدريبية للعاملين في منشآت الإيواء السياحي، إضافة إلى الراغبين بالعمل في مهنة الكونسيرج، حيث سيتم صقل مهاراتهم وفق أفضل البرامج الدولية المعتمدة.

إطلاق برنامج التدريب التنفيذي

وعلى صعيد متصل، فقد أعلنت وكالة تنمية القدرات البشرية بوزارة السياحة، خلال شهر أبريل الماضي، عن إطلاق برنامج التدريب التنفيذي، الذي يهدف لتطوير الكفاءات الوطنية القيادية في القطاع السياحي بالمملكة العربية السعودية، حيث سيتم من خلال هذا البرنامج صقل مهارات المتقدمين وتمكينهم من شغل الوظائف القيادية في القطاعات المستهدفة للمساهمة في تحقيق رؤية السعودية 2030.

ووفقًا لوكالة تنمية القدرات البشرية، فإن برنامج التدريب التنفيذي يستهدف الكفاءات الوطنية العاملة في المواقع الإدارية العليا والتنفيذية لدى منشآت القطاع السياحي، وأن المتقدمين إلى برنامج التدريب يجب أن يكونوا من العاملين في منشآت قطاع الإيواء السياحي، وأن يكونوا قد أمضوا 5 سنوات على رأس العمل، وألا يقل المؤهل العلمي عن درجة البكالوريوس، وأن يجتازوا اختبار القبول المقدم من الجهة المنفذة لكل برنامج، وتتمتع برامج التدريب التنفيذي التي تتيحها وزارة السياحة للمتقدمين من المواطنين والمواطنات بكونها معتمدة من أبرز جهات التعليم والتدريب على مستوى العالم، وذلك ضمن مساعي الوزارة لتطوير الكفاءات الوطنية القيادية في قطاع السفر والسياحة، وتمكينها من أداء دورها التنموي.

تدريب 137 ألف سعودي وسعودية ضمن برنامج تنمية رأس المال البشري السياحي خلال 2021

وتجدر الإشارة إلى أنه قد استفاد من مبادرة "مستقبلك سياحة"، التي أطلقتها الوزارة في إطار استراتيجية تنمية رأس المال البشري في قطاع السياحة، خلال العام الماضي 2021 نحو 137 ألف موظف وباحث عن عمل وتأهيل أكثر من 2614 مواطن ومواطنة بشهادات احترافية ومهارات قيادية، وبلغ عدد المسجلين في المنصة التعليمية الرقمية التي أطلقتها الوزارة العام الماضي 2021 نحو 226 ألف مشترك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار من خلال "تويتر" "سيدتي"