يستخدم الذكاء الاصطناعي.. إطلاق تطبيق يعالج مرضى الأرق ويساعدهم على النوم

صورة شخص يستخدم الهاتف قبل النوم
استخدام الهاتف للمساعدة على النوم
صورة سيدة تعاني من الأرق
عدم القدرة على النوم
صورة شخص يستخدم الهاتف قبل النوم
صورة سيدة تعاني من الأرق
2 صور

صمم مهندسون تطبيقًا جديدًا يمكن أن يتم استخدامه ليحل محل الحبوب المنومة للأشخاص الذين يعانون من الأرق وعدم القدرة على النوم بسهولة، بسبب عوامل الضغط النفسي أو غيره من العوامل الأخرى.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "مترو" البريطانية، فإن تطبيق "Sleepio" يقدم برنامج علاج رقمي مدته ستة أسابيع باستخدام خوارزمية الذكاء الاصطناعي (AI)، حيث يوفر التطبيق المقترح للأفراد علاجًا سلوكيًا معرفيًا مخصصًا للأرق (CBT-I).

ومن المتوقع أن يوفر هذا النهج البديل أموال NHS بالإضافة إلى تقليل وصف الأدوية مثل Zolpidem وZopiclone، والتي يمكن أن تشكل تبعية، كما يوفر التطبيق الذي يكلف 45 جنيهًا إسترلينيًا للفرد، برنامجًا رقميًا للمساعدة الذاتية يتضمن اختبارًا للنوم وجلسات تفاعلية أسبوعية CBT-I ومذكرات نوم.

ستركز جلسات العلاج السلوكي المعرفي (CBT-I) على التعرف على الأفكار والمشاعر والسلوكيات التي تساهم في ظهور أعراض الأرق، كما أن التدخلات المعرفية تهدف إلى تحسين طريقة تفكير الشخص في النوم وتهدف التدخلات السلوكية إلى تعزيز روتين نوم صحي.

تم تصميم البرنامج ليتم الانتهاء منه في غضون ستة أسابيع، ولكن يتمتع الأشخاص بإمكانية الوصول الكامل إليه لمدة 12 شهرًا من التسجيل، حتى يتمكن الأشخاص من إكمال الجلسات وفقًا لسرعتهم الخاصة.

يمكن للأشخاص استخدام مذكرات النوم اليومية للتطبيق لتتبع تقدمهم بناءً على ما يقدمه البرنامج من نصائح مخصصة، ويمكن للمستخدمين ملء اليوميات يدويًا أو يمكن تحميل البيانات تلقائيًا من جهاز تتبع قابل للارتداء متوافق، مثل Apple Watch أو Fitbit.

يمكن للمرضى أيضًا الوصول إلى مقالات المكتبة الإلكترونية والأدوات عبر الإنترنت والانضمام إلى مجتمع مستخدمي Sleepio عبر الإنترنت للحصول على الدعم.

أظهرت الأدلة السريرية المقدمة إلى المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (NICE) من 12 تجربة معشاة ذات شواهد أن Sleepio كان أكثر فعالية في الحد من الأرق من نظافة النوم والحبوب المنومة.

وجد تحليل اقتصادي أيضًا أن استخدام Sleepio لمدة عام واحد أدى إلى خفض أسرة الرعاية الصحية، ويرجع ذلك في الغالب إلى عدد أقل من مواعيد الطبيب العام والأقراص المنومة الموصوفة.

قالت جانيت كوسيل، مديرة MedTech والرقمية في نيس: "حتى الآن، عُرض على الأشخاص الذين يعانون من الأرق حبوبًا منومة وتعليمهم عن نظافة النوم، لذا فإن توصية لجنتنا بشأن Sleepio توفر للأطباء العامين ومرضاهم خيارًا جديدًا للعلاج".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»