لأول مرة.. مزرعة تحت مياه البحر المتوسط لإنتاج الخضراوات والفاكهة

صورة دفينة للزراعة تحت الماء
دفينات للزراعة تحت المياه - الصورة من صحيفة بيزنس إنسايدر
صورة مزرعة نيمو تحت الماء
الاطمئنان على أحوال الزرع في مزرعة نيمو - الصورة من موقع يوتيوب
صورة دفينة للزراعة تحت الماء
صورة مزرعة نيمو تحت الماء
2 صور

رصدت وكالات إعلام وصحف أجنبية، الضوء على أول مزرعة تحت الماء في العالم، يطلق عليها اسم "حديقة نيمو"، تنتج الفاكهة والخضروات قبالة سواحل إيطاليا.

في نولي، تم إنشاء هيكل فريد يتكون من ستة دفيئات تحت الماء في البحر المتوسط، من قبل مجموعة Ocean Reef Group في عام 2012. خطوة بخطوة، بدأ المشروع في إنتاج أعشاب مختلفة مثل الريحان بأنواع مختلفة من السلطة والطماطم والكوسة والفاصوليا والبازلاء الخضراء والصبار والفطر والفراولة.

يقول جياني فونتانيزي، منسق المشروع في Nemo's Garden: "في كل عام، نكتشف تطبيقات جديدة ممكنة للمحيطات الحيوية". وتشمل هذه التطبيقات السياحة البيئية، وتربية الأسماك، واستزراع الأعشاب البحرية، ومختبرات البحث العلمي أو محطات تحت الماء لمراقبة أبحاث الحياة البرية.

لكن المشروع تعرض لأضرار جسيمة بسبب العاصفة في أكتوبر 2019 وكان قريبًا جدًا من الانتهاء تمامًا. عمل الفريق على إعطاء حياة جديدة للقرون الستة المملوءة بالهواء تحت الماء والمثبتة في قاع البحر من أجل الحفاظ على المزرعة وتشغيلها.

وسرعان ما ظهر تحدٍ آخر يلوح في الأفق. بسبب قيود COVID-19، اضطروا إلى ترك الموطن دون حراسة لعدة أشهر. ومع ذلك، فقد تم الدفاع عن الهيكل بنفسه، دون حراسة، وتم إعادة فتح المزرعة للتو أكثر مرونة من أي وقت مضى.

بحلول عام 2050، سنحتاج إلى إطعام سكان العالم البالغ عددهم 9 مليارات نسمة بمناخ غير مستقر بشكل متزايد. تعتقد مجموعة Ocean Reef أن المزارع تحت الماء يمكن أن توفر مصدرًا للغذاء للمجتمعات الساحلية حيث تحتاج الزراعة إلى الإبداع.

وتضرب المنظمة مثال جزر المالديف التي تستورد ما يقرب من 100 في المائة من منتجاتها الطازجة عن طريق الجو. أماكن مثل هذه يمكن "تحويلها إلى أمة زراعية مكتفية ذاتيا تستخدم الدفيئات تحت الماء لتلبية احتياجات الصناعة المحلية والسياحية.

يقول الباحثون أيضًا أن المزرعة الإيطالية تعمل على تحسين النظام البيئي البحري المحلي أيضًا. في منشأة ليغوريا ، تم العثور على فرس البحر في منطقة لم يسبق لها مثيل من قبل.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»