خبير تقني ينصح بعدم إضاعة المال بالتسوق من مواقع مجهولة المعلومات

التسوق الإلكتروني
التسوق الإلكتروني

حذر الدكتور عبدالرحمن المطرف أستاذ التقنية الإلكترونية في جامعة الملك سعود، المتسوقين من إنفاق مالهم لجهة يجهلون معلوماتها.
وخلال لقاء له على قناة "الإخبارية": قال المطرف: لا تنفق مالك في جهة أو مكان لست متأكداً أنه مصرح له بالبيع، حيث التأكد قبل ذلك من أن تقييمات عالية وقراءة ما كُتب عن هذا المكان.
وبين أن بعض هذه المنصات تقوم بعمل تطبيق لتخدع المستخدمين ويصدق الناس أنه بائع فيتجهون إليه فتكون مصيدة لسرقة مال المستثمر.

مشكلات قد تواجه المستهلك أثناء قيامه بالتسوق الإلكتروني

وبحسب خبراء، أنه بالرغم من تقدم العلم والشبكات الإلكترونية إلا أن هناك مشكلات قد تواجه المستهلك أثناء قيامه بالتسوق الإلكتروني، منها:
- سرقة المعلومات الشخصية المدخلة، مثل المعلومات الشخصية أو الحساب البنكي أو معلومات بطاقة الائتمان.
- عدم مطابقة المنتج لمعايير الجودة، أو الصورة الموجودة على الموقع، خصوصاً في ما يتعلق في الملابس، والأجهزة الإلكترونية.
- كما توفر بعض المواقع بضائع مزيفة وتقوم بعملية بيعها بالسعر الأصلي بخداع المستهلك، فعليك في هذه الحالة التأكد من أن الموقع موثوق والبضائع أصلية قبل القيام بعملية الشراء.
- وصول البضاعة تالفة، خصوصاً فيما يتعلق بالبضائع القادمة من دول أخرى، مع وجود سياسات خاصة في الموقع تصعب عملية الإرجاع أو استرداد المبلغ.
تابعي المزيد: الغذاء والدواء السعودية توجه نصائح مهمة عند الشراء من المواقع الإلكترونية

نصائح للتسوق الآمن

- التأكد من مصداقية الموقع الإلكتروني، وذلك من خلال قراءة آراء المستهلكين السابقين ومدى رضاهم عن المتجر الإلكتروني، وتوفر مؤشرات الموثوقية والأمان المختلفة
- الحرص عند تقديم البيانات الشخصية، وعدم تقديمها إلا بالقدر المطلوب، مع العلم بأن البيانات غالباً ما تكون متطلباً للشراء وليس التسوق، وتكون في المراحل الأخيرة من العملية.
- الابتعاد عن التسوق في المواقع التي لا توفر بيانات للتواصل مع البائع، أو تلك التي لا توضح سياسات الاستبدال والإرجاع، حيث إن مثل هذه البيانات تعتبر مؤشرات على احترافية المتجر الإلكتروني.
- يتوجب على المستهلك عن طلب إنشاء حساب بالمتجر عدم التجاوب إلا بعد التأكد من مصداقية الموقع ونيته في إتمام عملية الشراء، نظراً لما قد يتطلبه من معلومات مهمة.
- الحذر من العروض الوهمية، التي يمكن تمييزها من خلال التفاوت الكبير في السعر للمنتج من موقع لآخر، أو عدم توفير الصورة والبيانات المتكاملة للمنتج على سبيل المثال.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".