بدء تطبيق مقياس الميول المهنية لطلاب الثانوية في السعودية

وزارة التعليم السعودية
بدء تطبيق مقياس الميول المهنية لطلاب الثانوية في السعودية

بدأت إدارات التعليم التابعة لوزارة التعليم بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية اليوم الأحد، تطبيق مقياس الميول المهنية على طلاب السنة الأولى المشتركة في المرحلة الثانوية الحكومية والأهلية، ولمدة يومين، عبر منصة مدرستي.

وتهدف وزارة التعليم من تطبيق هذا المقياس لتعريف الطلاب على نقاط قوتهم وتوجيهها، وتوفير أساليب وطرق لتحديد ميول الطلاب المهنية، وتوجيه الطلبة في حصص الإتقان، وتسكين الطلاب في المسارات التخصصية، وتحديد المجال الاختياري لطلاب المسار العام، ومساعدة الطلاب في اختيار التخصص الجامعي.

بدء تطبيق مقياس الميول في مدارس السعودية

أعلنت إدارات التعليم في كل من المنطقة الشرقية، وجدة، والرياض، ومحايل عسير، وتبوك، والبكيرية، وصبيا، والليث وحفر الباطن، وينبع، بدء تطبيق مقياس الميول المهنية للطلاب اليوم.

يذكر أن وزارة التعليم أكدت أن نسبة الطالب في مقياس الميول تعد أحد معايير التسكين في المسارات التخصصية، إلى جانب المعدل العام في السنة الأولى المشتركة والمعدل في المواد المرتبطة بالمسار التخصصي.

مقياس الميول المهنية

يواجه كثير من الطلاب والطالبات​ الحيرة عند وصولهم مرحلة اختيار المسار التعليمي المناسب لهم والذي يبنى عليه مسارهم الوظيفي (المهني)، حيث أنه القرار المصيري الأول الذي يواجههم والذي سيكون له الأثر الكبير على مستقبلهم وحياتهم، ورغبة منّا في مساعدتهم في التعرف على ميولهم المهنية وتحديد المسار التعليمي والمهني المناسب لهم فقد تم بناء هذا المقياس (مقياس الميول المهنية).

ومقياس الميول المهنية تسعى وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب من خلاله لمساعدة المستفيد في تعرفه على ميوله المهنية مما يسهل عليه اختيار التخصص الدراسي والمهني له في المستقبل.

الفئات المستهدفة من مقياس الميول المهنية

الطلاب وا​لطالبات في مرحلة الثانوية والجامعة.

أهداف مقياس الميول المهنية

• المساعدة في ​توجيه وإرشاد الطلاب في الثانوية العامة، وطالبي العمل لبيئة العمل الملائمة والمناسبة لهم بما يتوافق مع ميولهم الشخصية واستعداداتهم العقلية.
• المساهمة بشكل فعَّا​ل في عدم إهدار الطاقات البشرية والمادية في السعودية.