وزنها 15 كيلو غرام.. بريطانيا تصدر أكبر عملة ذهبية احتفالا باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث

صورة عملة اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث
العملة الذهبية لليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث - الصورة من صحيفة الجارديان
صورة لنقش عملة اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث
نقش عملة اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث - الصورة من صحيفة الجارديان
صورة عملة اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث
صورة لنقش عملة اليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث
2 صور

أصدرت دار سك العملة الملكية في المملكة المتحدة، عملة ذهبية وزنها 15 كجم، وذلك احتفالاً بيوبيل الملكة إليزابيث الثانية البلاتيني.

العملة الخاصة، وهي أكبر عملة تم إنتاجها على الإطلاق في تاريخ سك العملة البالغ 1100 عام، يبلغ قطرها 220 سم، بحسب ما ذكرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وتم إنشاء العملة بناءً على عمولة خاصة من أحد هواة جمع التحف في المملكة المتحدة ويتميز بتصميم تذكاري مفصل تم اعتماده من قبل صاحبة الجلالة نفسها.

وقال إن العملة استغرقت حوالي 400 ساعة من الحرفية في صنعها بواسطة فريق من الحرفيين، ويتميز التصميم، الذي صممه فنان العملات المحترم جون بيرغدال، بشعار E II R متوج محاط بالورود والنرجس البري والأشواك والنباتات. يصور ظهر العملة الملك البالغ من العمر 96 عامًا على ظهور الخيل.

واحتفلت الملكة بمرور 70 عامًا على العرش في فبراير الجاري، مما يجعلها أطول ملكة في تاريخ بريطانيا، وتم إنشاء العملة باستخدام نقش متخصص وتكنولوجيا الليزر على سبيكة من الذهب الخالص، قبل صقلها وصقلها وصقلها يدويًا.

وقالت كلير ماكلينان، مديرة قسم العملات التذكارية في دار سك العملة الملكية: "أكبر عملة صنعتها دار سك العملة الملكية على الإطلاق، إنها قطعة فنية فريدة من نوعها ستستمر كإرث من المناسبة للأجيال القادمة".

وأضافت "تمثل القطعة الفريدة، التي تم إنشاؤها بتكليف من جامع خاص، نمونا كمنزل للمعادن الثمينة في المملكة المتحدة، مما يجعل المعادن ثمينة لعملائنا في جميع مجموعاتنا".

وأوضح الجامع المجهول ومالك العملة المصنوعة حديثًا، أنهم استثمروا منذ فترة طويلة في العملات المعدنية المتعلقة بعهد الملكة، وإنهم "سيبقون في عائلتهم لأجيال قادمة".

وأكد: "أحدث وأعظم عملة في مجموعتي هي عملة اليوبيل البلاتيني، التي صممها جون بيرجدال وتم إحياؤها بـ 15 كيلوغرامًا من الذهب الخالص.. يبرز التصميم الجميل كإشادة مناسبة لخدمة صاحبة الجلالة لأمتنا والحرفية هي ببساطة مبهرة، مما يضمن بقاء لحظة لا تتكرر في العمر في التاريخ على عملة المملكة المتحدة".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»