فوائد منقوع التمر للرضع

فوائد منقوع التمر للرضع
فوائد منقوع التمر للرضع
صورة لطبق من التمر وكوب ماء
فوائد منقوع التمر
صورة لطفل رضيع يتناول الطعام
طريقة تحضير منقوع التمر للرضع
صورة لطفل رضيع يبكي
محاربة الاضطرابات المعوية
صورة لطفل رضيع
نمو الأسنان بشكل صحي
صورة لطفل رضيع تحمله أمه
زيادة الوزن
صورة لطفل رضيع يعاني من مشاكل الهضم
مشاكل الهضم
فوائد منقوع التمر للرضع
صورة لطبق من التمر وكوب ماء
صورة لطفل رضيع يتناول الطعام
صورة لطفل رضيع يبكي
صورة لطفل رضيع
صورة لطفل رضيع تحمله أمه
صورة لطفل رضيع يعاني من مشاكل الهضم
7 صور

تقع الكثير من الأمهات في حيرة حول أفضل الأطعمة التي يُمكن تقديمها للطفل الرضيع، خاصةً إذا كان هذا الطفل المولود الأول لهن، ومن أفضل الأطعمة التي تحمل العديد من الفوائد الصحية للأطفال الرضع منقوع التمر؛ لما يحتويه من العديد من العناصر الغذائية الصحية للطفل.

يعد منقوع التمر من الفواكه اللذيذة التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة، يحتوي التمر أيضاً على السكريات البسيطة مما يسهل عملية الهضم والامتصاص، ويعزز الطاقة.

متى يمكنك تقديم التمر لطفلك؟

يمكنك تقديم التمر عندما يبلغ الطفل عمر ستة أشهر أو بمجرد أن تبدئي في تقديم الأطعمة شبه الصلبة له، ويمكن إدخال التمر في النظام الغذائي للطفل ببطء، ويجب تقديمه مهروساً للطفل في البداية بكميات بسيطة والانتظار لمدة ثلاثة أيام، حتى التأكد أن الطفل لا يعاني من حساسية لتناول منقوع التمر.

ويجب على الجانب الآخر أن لا تختار الأم التمر المجفف؛ لأنه سيكون من الصعب على طفلك مضغه في المراحل الأولى.

تعرّفي إلى المزيد: أسرار ابتسامة الأطفال الرضع أثناء النوم

فوائد منقوع التمر للرضع

وفقاً لموقع "parentinghealthybabies" يحتوي منقوع التمر على قيمة غذائية عالية والعديد من الفوائد الصحية، كما أنه يعد مفيداً لصحة القلب لانخفاض نسبة الكوليسترول والدهون المشبعة به، ويحتوي منقوع التمر على جميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنمو الطفل، وتطوره بشكل صحي كالحديد والمغنسيوم والفسفور وحمض الفوليك.

تعرَّفي إلى المزيد: علاج الحساسية الموسمية عند الأطفال

1. محاربة الاضطرابات المعوية

التمر علاج مفيد للمشاكل المعوية

 

التمر علاج مفيد للمشاكل المعوية، فهو يقضي على الطفيليات، ويساعد في تعزيز وجود بكتيريا صحية في الأمعاء، كما أنه يساعد أيضاً على التخلص من مشاكل الهضم لدى الأطفال، وتسهيل حركة الأمعاء، والقضاء في الوقت نفسه على الإمساك وعسر الهضم؛ لاحتوائه على العديد من الألياف الغذائية.

2. حماية الكبد

كبد الطفل يعد عرضة أكثر للعدوى البكتيرية، ويساعد إدراج التمر في النظام الغذائي للطفل على حماية الكبد من تأثير العدوى الفيروسية والبكتيرية، التمر يحافظ على الكبد وحمايته من الصفراء والتيفويد والتهاب الكبد.

3. نمو الأسنان بشكل صحي

يساعد التمر المنقوع في تهدئة لثة الطفل ويعقمها أثناء مرحلة التسنين

يمكنك إعطاء الطفل التمر في مرحلة التسنين؛ للمساعدة على نمو أسنان الطفل بشكل أسرع وأقوى، وتنمية مهارات المضغ، ويمكن تقديمه للرضيع عند بداية بزوغ أسنانه، حيث يساعد في تهدئة اللثة ويعقمها.

4. تقوية جهاز المناعة

تساعد مضادات الأكسدة والجذور الحرة الموجودة في التمر على محاربة الالتهابات، وتقوية جهاز المناعة لدى الطفل على أساس يومي.

انقعي التمر في الحليب وقدميه لطفلك عندما يعاني من الحمى والسعال والجدري، يعد منقوع التمر غنياً بالعناصر الغذائية التي تساعد على الشفاء السريع وتعزيز مناعة الطفل، وحمايته من الإصابة بالأمراض الجرثومية، وذلك بفضل المركبات الفعالة في التمر والحليب.

5. تحسين الرؤية

المحتوى العالي من فيتامين (أ) في التمر الناضج يعزز قدرة طفلك على الرؤية، وبالتالي يحافظ على صحة الإبصار.

6. تحسين مستويات الهيموجلوبين

يزيد محتوى الحديد الغني في التمر من الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء للطفل، مما يضمن نمواً صحياً ومحاربة فقر الدم والأنيميا.

تساعد أيضاً المستويات المرتفعة للبوتاسيوم في التمر على دعم الجهاز العصبي، مما يساعد في السيطرة على معدل ضربات القلب، والتنفس، ووظائف العضلات.

7. زيادة الوزن

يحتوي منقوع التمر على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات لزيادة وزن الطفل الرضيع

يستخدم منقوع التمر لزيادة الوزن والتخلص من النحافة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسكريات التي تساعد الطفل الرضيع على الوصول للوزن المناسب لعمره.

يعمل منقوع التمر أيضاً على مدّ جسم الطفل بالطاقة وإكسابه الحيوية اللازمة لمزيد من الطاقة والأداء الحركي؛ لأن التمر يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين "ب"، الذي يحسن معدل التمثيل الغذائي، ويقلل من شعور الطفل بالتعب والإرهاق ومنحه الشعور بالحيوية والنشاط، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة.

تعرّفي إلى المزيد: ماذا يرتدي طفلي في النوم؟

طريقة تحضير منقوع التمر للرضع

يُؤخذ الماء المصفى من نقع التمر ويوضع في زجاجة الحليب ويُعطى للطفل

• يُمكن تحضير منقوع التمر بواسطة هرسِ حبةٍ أو حبتين من التمر الطّري بعد نزع القشور والنواة، ويُضاف إليه القليلُ من الماء أو الحليب، ويُحرّك الخليط ويُصفى جيداً بواسطة مصفاةٍ بثقوبٍ صغيرةٍ؛ تحاشياً لسقوط أي كتلٍ من التمر والتي قد لا يستطيع الطفل ابتلاعها، بعد ذلك يُؤخذ الماء أو الحليب المصفى ويوضع في زجاجة الحليب ويُعطى للطفل.

يمكن تحضير منقوع التمر بطريقة أخرى من خلال نقع التمر بالماء الساخن لمدة 20 دقيقة، ومن ثم خلطه بالخلاط حتى يذوب تماماً؛ ليتمكن الطفل من تناوله بالملعقة. ويمكن للأم التحكم بسماكة قوام منقوع التمر، ويمكن أن تضيف له المكسرات.

تعرّفي إلى المزيد: سبب وجود فتحة في رأس الطفل حديث الولادة

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك