برنامج حساب المواطن يكشف حقيقة تأثير القروض والالتزامات المالية على الدعم

القروض والالتزامات المالية لا تؤثر على دعم حساب المواطن
برنامج حساب المواطن

كشف برنامج "حساب المواطن"، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن حقيقة تأثير القروض والالتزامات المالية على الدعم، مؤكداً، على أنه لا يتم النظر للقروض والالتزامات المالية، ويجب الإفصاح عن كامل المرتب الوظيفي شاملًا التقاعد أو التأمينات وإدخال إجمالي الراتب، متضمنًا جميع البدلات والعلاوات.

ويأتي ذلك التوضيح من البرنامج رداً على سؤال مغرد قال فيه: إذا دخل الزوجة يذهب جزء منه للقرض العقاري وبالبرنامج يطلب دخل التابعين كامل؟ هل يتأثر الدعم؟.

شروط الأهلية والاستحقاق في البرنامج:

• أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل.

• أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

• عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.

ضوابط وتعديلات حساب المواطن:

- تعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

- تعليق استقبال أي طلبات جديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال البرنامج بعد تاريخ صرف الدعم للدورة (28) من شهر مارس لعام 2020م.

- إلزام الأفراد المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد بلغ سِنّه ثمانية عشر عامًا أو أكثر، وذلك برفع أحد الإثباتات التالية (عقد إيجار موحد من منصة إيجار – صك ملكية السكن – مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية) كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما تبقى مهلة إلى العاشر من شهر يونيو الماضي للأفراد المستقلين لتعديل وإضافة المستندات المطلوبة لضمان استمرارية الحصول على الدعم.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"