الأرض على موعد مع أقوى عاصفة نيزكية

عاصفة نيزكية
كيف تحدث عاصفة النيازك؟
2 صور

استمتع مراقبو النجوم بالفعل بعاصفة نيزك Eta Aquarids في وقت سابق من هذا الشهر، ولكن هل يمكن أن تكون هناك ظاهرة أخرى على وشك أن تزين سماءنا؟
بحسب موقع Daily Mail، فإنه وفقاً لوكالة ناسا، هناك وافد جديد محتمل هذا العام، والذي من المتوقع أن يصل ذروته في وقت لاحق الليلة، حتى الصباح الباكر من يوم 31 مايو، الأمر الذي قد ينتج عنه إضاءة أقوى عاصفة نيزكية منذ أجيال في السماء. ومن المتوقع أن تكون أجزاء من المذنب المحتضر مرئية من الولايات المتحدة وأجزاء من كندا عندما تعبر الأرض مسارها المداري يوم الثلاثاء.

أصول العاصفة النيزكية

؟
المذنب SW3، الاسم الكامل 73P / Schwassmann-Wachmann 3، هو المسؤول عن شظايا الغبار التي تسبب تساقط الشهب Tau Herculids. وقد انقسم SW3 إلى أجزاء كبيرة في عام 1995، واستمر في التفتت أكثر منذ ذلك الحين. ويمكن أن يكون للأرض تفاعل مباشر مع حطام المذنب لأول مرة.
ومع ذلك، فإن وكالة ناسا غير متأكدة مما إذا كان الحطام سيصل إلينا هذا العام، وحذرت من أن Tau Herculids ستكون كل شيء أو لا شيء.
تم رصد SW3 لأول مرة في عام 1930 من قبل المراقبين الألمانيين "أرنولد شواسمان"، و"أرنو أرثور واتشمان" اللذين قررا أنه يُكمل دورانه حول الشمس كل 5.4 سنة.
بمرور الوقت أصبح خافتاً للغاية، ولكن في عام 1995 أصبح أكثر سطوعاً بنحو 400 مرة بشكل غير متوقع وكان مرئياً بالعين المجردة. ثم انقسم إلى أربعة، مطلقاً كميات هائلة من الغاز والحطام، والتي استمرت أثناء دورانها حول الشمس.
بحلول عام 2006، كان المذنب المحطم يتألف من 68 قطعة، ومن المرجح أن يكون قد انهار أكثر منذ ذلك الحين، حيث تشير النمذجة الحاسوبية إلى أن شظايا SW3 كانت تنتشر خارج مدارها مثل المجسات. ومع ذلك، فإن هذه الشظايا لا يمكن رؤيتها حتى تحرث الأرض فيها.
هذا العام، من المقرر أن يعبر كوكبنا مساره في 31 مايو، على الرغم من أنه من غير المفترض أن يمر المذنب نفسه إلا بعد بضعة أشهر.

كيف تحدث عاصفة النيازك؟

كيف تحدث عاصفة النيازك؟


تحدث عاصفة النيازك عندما تمر الأرض عبر أثر الحطام الذي يخلفه مذنب أو كويكب، أو بعبارات أبسط، عندما يومض عدد من الشهب عبر السماء من نقطة بذاتها تقريباً. تُسمى النيازك أحياناً بنجوم الشهاب، على الرغم من أنها في الواقع لا علاقة لها بالنجوم. يمكن التنبؤ بمعظم عواصف النيازك، وتتكرر سنوياً عندما تعبر الأرض مساراً معيناً من الحطام.
ومع ذلك، تمر الأرض أحياناً عبر كتلة ضيقة وكثيفة من الغبار الفضائي، والتي تتحول إلى آلاف من النجوم سريعة الحركة، يُعرف هذا باسم عاصفة النيزك، ويوفر مشهداً رائعاً لمراقبي النجوم.