628% نموا بأعداد المرشحين لـ"جائزة الشارقة للاتصال الحكومي" خلال 8 أعوام

جائزة الشارقة للاتصال الحكومي. الصورة من "وام"
جائزة الشارقة للاتصال الحكومي. الصورة من "وام"

على مدى دوراتها الثماني الماضية شهدت "جائزة الشارقة للاتصال الحكومي" تحقيق نقلة نوعيّة وقفزات ابتكارية في قطاع الاتصال الحكومي انسجامًا مع الريادة التي تنتهجها حكومة الشارقة بتكريم الجهود والإنجازات المحلية والعربية والعالمية وذلك بعدما نمت أعداد المرشحين خلال هذه الفترة بواقع 628 في المئة.

2204 مشاركات محلية وعربية وعالمية


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" استقطبت الجائزة منذ انطلاقها في عام 2014 ما يصل إلى 2204 مشاركات محلية وعربية وعالمية منها 520 مشاركة من إمارة الشارقة و1258 مشاركة من إمارات الدولة الأخرى إضافة إلى 424 مشاركة خارجية من المنطقة العربية والعالم خلال 5 دورات من الجائزة منذ استحداث فئات الترشح الخارجية بدءًا من عام 2017.

وقد حقق العام 2020 إنجازًا غير مسبوق على مستوى المشاركات المحلية بعدما ارتفع عددها إلى 700 مشاركة من إمارات الدولة باستثناء إمارة الشارقة وبلغ إجمالي المشاركات لذلك العام 793 طلب ترشح فيما شهدت المشاركات الخارجية نموًا مستمرًا حتى وصلت في دورة العام 2021 إلى 162 مشاركة خارجية.

مراحل تطويرية


وأيضًا شهدت الجائزة مراحل تطويرية منذ دورتها الثانية عام 2015 بعدما اتجه مجال الجائزة إلى الاتصال الحكومي بعيداً عن الإعلام في حين استحدثت الجائزة في دورتها الثالثة في عام 2016 فئة "أفضل تواصل حكومي خارج الدولة" وفي دورتها الرابعة في عام 2017 وسّعت نطاق المنافسة لتشمل دول مجلس التعاون الخليجي.

ومع دخول الجائزة دورتها الخامسة في عام 2018 تمّ استحداث فئة "أفضل تطبيق إلكتروني حكومي" لدول مجلس التعاون الخليجي و"أفضل خطة اتصال لعام زايد" للإمارات كما أضافت الجائزة تصنيفات فرعية على فئة "أفضل مبادرة شبابية في الاتصال الحكومي" إلى جانب استحداث فئة "أفضل شخصية مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الصالح العام.

وفي الدورة السادسة في عام 2019 فتحت الجائزة باب المنافسة لدول الوطن العربي وأصدرت كتاب "الاتصال الحكومي: النظرية والتطبيق" الذي تضمن الممارسات الفائزة بالجائزة خلال السنوات السابقة.

وشهدت الدورة السابعة من الجائزة في عام 2020 اعتماد استراتيجية جديدة تتضمن إضافة فئات عالمية وآليات تقديم مختلفة وتسمية شركاء للجائزة مع تسهيل آلية المشاركة في فئات الجائزة .

يذكر أنه أضيف في هذه الدورة فئة صوت المجتمع التي تدعو أفراد المجتمع لترشيح الحملة أو الجهة الحكومية التي ساهمت بالتأثير في حياتهم إلى جانب استحداث فئات جديدة أخرى تواكب متطلبات العصر.

وعملت الجائزة في دورتها الثامنة في عام 2021 على مراجعة وتطوير كل الفئات المرشحة والمعايير الخاصة بكل فئة وإعادة توصيف الفئات وإضافة جزء خاص بمتطلبات القبول ومعايير التقديم فيما تمّ إضافة فئة "أفضل ممارسات التعامل مع أزمة كورونا" سعيًا لمواكبة المستجدات المرتبطة بهذا الشأن.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"