موانئ السعودية الأكثر كفاءة عالميا في عام 2021

موانئ السعودية
موانئ السعودية الأكثر كفاءة عالميًّا في عام 2021 (الصورة من واس)

حققت موانئ السعودية الصدارة بين 370 ميناء عالميًّا، وذلك بحصول ميناء الملك عبدالله على المرتبة الأولى، وميناء جدة الإسلامي على المرتبة الثامنة عالميًّا.

مواني السعودية الأكثر كفاءة عالميًّا في عام 2021

فيما نال ميناء الملك عبدالعزيز المرتبة الرابعة من حيث كفاءة الموانئ التشغيلية، ووفقاً للتقرير الدولي لمؤشر أداء موانئ الحاويات عالميًّا لعام 2021، الذي يصدر عن البنك الدولي ومؤسسة أستاندرد آند بورز جلوبال ماركيت إنتليجانس.

كما تصدرت الموانئ السعودية رغم جائحة كورونا، بفضل الجهود الكثيفة للهيئة العامة للموانئ وتحسين الإجراءات في الخدمات التشغيلية واللوجستية، وتعزيز ودعم قوة مواني المملكة من خلال ربطها مع مواني الشرق والغرب.

من جهته، أكد وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ المهندس صالح الجاسر قائلاً: «إن الصدارة الدولية التي حققتها موانئ الوطن في أداء كفاءة العمليات في موانئ الحاويات تؤكد المكانة الرائدة للمملكة عالمياً في هذا القطاع الحيوي، كما تعكس جزءاً من الجهود الوطنية الطموحة نحو ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط للقارات الثلاث، وذلك في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه ولي العهد الأمين؛ لتطوير صناعة النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة وتعظيم دورها الاقتصادي والتنموي».
وأوضح أن قطاع النقل البحري والموانئ يسير بخُطى ثابتة ومتسارعة نحو تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية وفق رؤية 2030، مما سيسهم في تعزيز استثمار الموقع الجغرافي للمملكة في تنويع اقتصادها، وتعزيز التنافسية والإنتاجية في هذا القطاع الحيوي المُمكِّن للقطاعات الاقتصادية، ويعزز إسهامه في دعم الاقتصاد الوطني والناتج المحلي وصولاً لتحقيق التنمية المستدامة.

يذكر أن التقرير الدولي لمؤشر أداء مواني الحاويات يعدُّ مرجعًا عالميًّا موثوقًا، ويجري تقييمه وفقًا لضوابط ومعايير صارمة، كما يأتي ترتيب الموانئ بناءً على عامل الوقت الذي احتاجت إليه السفن للبقاء في الميناء لإكمال أعمال الشحن والتفريغ على مدار 2021.