أمر لم يتكرر كثيرا.. 3 أشهر هجرية تعاقبت على شهر مايو فقط

صورة مراحل القمر
مراحل القمر - الصورة من موقع NBC News
صورة للقمر في مرحلة الاكتمال
القمر في منتصف الشهر الهجري - الصورة من موقع CNN
صورة مراحل القمر
صورة للقمر في مرحلة الاكتمال
2 صور

في ظاهرة نادرة الحدوث، شهد شهر مايو 2022، الذي أوشك على الانتهاء، تعاقب 3 أشهر هجرية، هي نهاية شهر رمضان، وشهر شوال بالكامل، بالإضافة إلى شهر ذي القعدة.

وفي الأول من مايو الماضي، كان نهاية شهر رمضان، ووقفة عيد الفطر المبارك، وفي الثاني من مايو، كان غُرّة شهر شوال، واليوم الثلاثاء 31 مايو، الأول من شهر "ذو القعدة"، وهي ظاهرة لا تحدث كثيرًا.

وقد لا يعرف الكثيرون ظاهرة أخرى خاصة بشهر رمضان، فقد يأتي مرتين في العام الواحد، عندما تكتمل دورته التي تكتمل كل 33 عامًا، ما يعني أن الشهر الكريم يأتي مرتين في عام واحد كل 33 عامًا، لأن شهر رمضان يتغير موعده كل عام 10 أو 11 يومًا.

ومن المنتظر أن يأتي شهر رمضان الكريم مرتين في عام 2030، والذي يوافق العام الهجري 1451، حيث يبدأ في 5 يناير 2030، ويأتي مجددا في 26 ديسمبر من العام الميلادي ذاته، ولكن سيكون للعام الهجري 1452، وذلك وفقا للحسابات الفلكية.

وسيصوم المسلمون في هذا العام (2030) لمدة 36 يوما، 30 يومًا للعام الهجري 1451، و6 أيام من العام الهجري 1452.

وبالحسابات الفلكية، كانت آخر مرة يأتي فيها شهر رمضان مرتين في عام ميلادي واحد، عام 1997، ومن المنتظر أن يأتي مرتين عام 2030، ثم بعد ذلك يأتي عام 2063 مرتين أيضا وهكذا.

ويعتبر شهر رمضان أعظم الشهور عند الله، حيث إنه الشهر الذي نزل فيه الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أن الله سبحانه وتعالى أسرى بالرسول الكريم في الليل من المسجد الحرام بمدينة مكة، بالمملكة العربية السعودية، إلى المسجد الأقصى في مدينة القدس بدولة فلسطين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»