قياس الخصر المثالي بحسب العمر
قياس الخصر المثالي بحسب العمر
قياس الخصر المثالي بحسب العمر
قياس الخصر المثالي بحسب العمر
القيام بالتمارين الرياضية يومياً
القيام بالتمارين الرياضية يومياً
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
قياس الخصر المثالي بحسب العمر
قياس الخصر المثالي بحسب العمر
القيام بالتمارين الرياضية يومياً
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
4 صور

إن قياس الخصر المثالي يجب أن يكون أصغر من 101.6 سنتمتراً لدى الرجال و88.9 سنتمتراً لدى النساء تبعاً للمنظمة العالمية للصحة حسبما تشير اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في حديثها لـ "سيدتي.نت". وتضيف: "إنّ هذا الأمر ينطبق فقط على الراشدين. كلما كان هذا المؤشر عالياً زادت الخطورة للإصابة بعدة أمراض منها مشاكل القلب والشرايين، تراكم الدهون، وجود الشحوم على الكبد وخطر الاصابة بمرض السكري".

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

قياس الخصر المثالي وعلاقته بالصحة

وتتابع الاختصاصية ميرنا، معتبرة أن قياس محيط الخصر يرتبط بصحة الإنسان بشكل كبير، إذ تعدّ زيادة محيط الخصر أحد مؤشرات خطر الإصابة بالأمراض المختلفة. فقد ظهر في الآونة الأخيرة العديد من الأبحاث حول قياس الخصر المثالي وعلاقته بصحة الإنسان بشكل عام، وتعدّدت الطرق من أجل قياسه.
إن عملية قياس الخصر هي عملية مهمة جداً، إذ تعطي دلالة عن مدى صحة الإنسان، ويرتبط قياس الخصر بإصابة الإنسان بالأمراض في كثير من الأحيان. إن قياس الخصر المثالي يجب أن يكون أصغر من 101.6 سنتمتراً لدى الرجال و 88.9 سنتمتراً لدى النساء، وعند تجاوز قياس الخصر هذه الأرقام، فإنه يجب مراجعة الطبيب من أجل وضع خطة لخسارة الوزن.
لا يمكن الوصول إلى قياس الخصر المثالي بمجرد ممارسة التمارين الرياضية، بل يجب تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً من أجل خسارة بعض الكيلوغرامات، وبالتالي الوصول إلى قياس الخصر المثالي.

كيف تتم عملية قياس الخصر؟

وتشير الإختصاصية ميرنا إلى أن عملية قياس الخصر ليست معقّدة على الإطلاق بل يمكن القيام بذلك بكل سهولة من خلال:
- رفع الملابس إلى الأعلى أو خلعها لتجنّب أي ضغط على البطن والمعدة، إذ لا ينصح بقياس محيط الخصر فوق الملابس إطلاقاً.
-وضع شريط القياس أعلى عظام الحوض وأسفل القفص الصدري ولفّه حول الخصر، يقع الخصر في المنطقة أعلى السرة بقليل.
-يجب عدم شدّ شريط القياس والقيام بالتنفّس بشكل طبيعي، كما يجب التأكّد من عدم التفاف شريط القياس خصوصاً في منطقة الظهر.
-قراءة محيط الخصر على شريط القياس، كما يجب إجراء عملية القياس لمرة ثانية من أجل التأكد من صحة القراءة.

تابعي المزيد: فوائد الحمص الحب للنساء ستُذهلك

أهمية قياس الخصر

تؤكد الدراسات أن النساء اللواتي يتجاوز محيط الخصر لديهن الحدّ الطبيعي بكثير يكونون عرضة للوفاة في وقت مبكر بسبب الأمراض المزمنة، عند مقارنتهن بغيرهن. كما يعدّ محيط الخصر الكبير مؤشر خطر في ما يتعلق بصحة النساء، إذ إن زيادة محيط الخصر عن الحدّ الطبيعي تعني زيادة مستوى دهون البطن لديهن، والذي يرتبط بأمراض السمنة بشكل أو بآخر، مثل مرض السكري النوع الثاني، ارتفاع نسبة الكوليسترول، ونسبة الدهون الثلاثية، والإصابة بأمراض القلب والشرايين.

نصائح تساعد في الحصول على خصر أصغر

القيام بالتمارين الرياضية يومياً


في الآتي مجموعة من النصائح التي تساعدك في الحصول على خصر أصغر بحسب الاختصاصية ميرنا الفتى:

-النوم بشكل كافٍ: يعدّ النوم أحد أهم العوامل الرئيسة التي تساعد على تثبيط الشهية والحدّ من نهم الطعام. كما يعدّ النوم مهماً جداً من أجل عملية حرق السعرات الحرارية وحرق الدهون.
غالباً ما تعاني النساء اللواتي لا ينمن سوى 6 ساعات ليلاً فقط بزيادة محيط الخصر لديهن، يعود السبب وراء ذلك إلى زيادة الشهية في حال عدم الحصول على ساعات نوم كافية. تؤدي قلة النوم أيضاً إلى قلة حساسية الجسم للأنسولين مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
لذلك يجب الحرص على نوم 8 ساعات يومياً على الأقل وضبط ساعات النوم في مواعيد محدّدة من أجل الحفاظ على الساعة البيولوجية للجسم، إذ يؤثر ذلك على خسارة وزيادة الوزن بشكل كبير.
-تناول الطعام في أوقات مبكرة: يفضّل إنهاء جميع الوجبات التي يتم تناولها خلال اليوم في الساعة الـ 7 مساء كأقصى حدّ. إذ لا يفضّل تناول الطعام في ساعات متأخرة على الإطلاق. كما ينصح بتناول الكربوهيدرات في وجبات الإفطار والغداء.
-الحفاظ على النشاط البدني: إن الجلوس لوقت طويل يعدُّ خطيراً جداً، لذلك ينصح بتقليل أوقات الراحة وزيادة أوقات الحركة إذ يساعد ذلك في تصغير محيط الخصر بشكل فعّال. ينصح بالمشي لمدة 10 آلاف خطوة يومياً، حيث يساعد ذلك في التقليل من عوامل الخطر المرتبطة بصحة الإنسان.
- التمارين الرياضية: يساعد أداء التمارين الرياضية لكل أجزاء الجسم، خصوصاً تلك المتعلقة بالخصر والمعدة، في تصغير محيط الخصر بشكل ملحوظ، كما ينصح بممارسة تمارين الهيت.
- الاسترخاء والراحة: عندما تشعر النساء بالقلق والتوتر طوال الوقت، فإنَّ ذلك يعمل على إفراز هرمون الكورتيزول والذي يؤدي بدوره إلى تراكم الدهون في منطقة الخصر والبطن. لذلك ينصح بأخذ قسطٍ من الراحة والتخلص من العوامل المسببة للقلق.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: علاجات منزلية لالتهاب الحلق