10.1 مليار درهم صافي أرباح دبي للاستثمارات الحكومية في 2021

مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية
مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية

قامت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية يوم أمس الثلاثاء الموافق 31 مايو بالإعلان عن نتائجها المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021، وقد حققت إيرادات بلغت 169.4 مليار درهم وسجلت صافي أرباح بقيمة 10.1 مليار درهم، ويعكس ذلك ارتفاعًا كبيرًا عن العام الماضي ودلالة على أنّ قطاع الأعمال سارع في التعافي.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" بلغت قيمة الإيرادات 169.4 مليار درهم، بارتفاع نسبته 24.5 في المئة مقارنةً بالعام الماضي، مدفوعًا بشكلٍ أساسي بارتفاع أسعار السلع الأساسية كالنفط والغاز، وتسارع النشاط في قطاع النقل، وكذلك الزخم القوي في القطاعات الأخرى تزامنًا مع التخفيف التدريجي لقيود السفر العالمية. كما لعب إكسبو 2020 دبي دورًا جوهريًّا في التعافي الذي شهده اقتصاد دبي بشكل عام.

كما سجلت المجموعة صافي أرباح قدرها 10.1 مليار درهم، ما يدل على انعكاس إيجابي كبير في الربحية يرافقه تحسّن في جميع القطاعات، والأمر الذي ساعد بشكلٍ أساسي هو نمو الإيرادات، والضبط الصارم للتكاليف، وانخفاض المخصصات في قطاعات البنوك والعقارات والضيافة. وساهمت عمليات إنتاج الألمنيوم بشكلٍ فعلي في تحقيق هذه النتائج الإيجابية.

فيما بلغ صافي الأرباح العائدة لحاملي الأسهم 5.5 مليار درهم .

واستطاعت الميزانية العمومية أن تبقى على مستوى أعلى من 1 تريليون درهم، مع انخفاض الأصول والمديونيات بنسبة 1 في المئة لكل منها إلى 1,101.1 مليار درهم، و862.7 مليار درهم على التوالي. ويرجع ذلك بشكلٍ أساسي إلى انخفاض الأرصدة المصرفية مقابل نمو الأرصدة التشغيلية غير المصرفية، واتباع نهج متحفظ في الإنفاق الرأسمالي.

فيما تراجعت حصة المجموعة من حقوق المساهمين بنسبة 1 في المئة لتصل إلى 190.6 مليار درهم.

من جهته قال "محمد إبراهيم الشيباني"، العضو المنتدب لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية:" شهدت مجموعة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية في عام 2021 ارتفاعًا ملحوظًا في حجم نشاط أعمالها واستعادة ربحيتها. في حين تم إحراز تقدم جيد في مطلع العام على الرغم من الاضطرابات الناجمة عن متحور فيروس كوفيد-19، شهد الجزء الثاني من العام انتعاشًا أقوى بكثير بفضل تخفيف قيود السفر العالمية والأثر الإيجابي لاستضافة معرض إكسبو 2020 دبي. وقد حصدت الشركات في محفظتنا ثمار الخطوات التي تم اتخاذها في وقتٍ سابق خلال الجائحة من خلال حماية أعمالها، ومواءمة نماذج الأعمال، وتعزيز مردودية التكلفة. وساهمت الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها حكومة دولة الإمارات وقيادة دبي بشأن إدارة آثار الجائحة بشكلٍ كبيرٍ في الانتعاش القوي لاقتصاد دبي والمساهمة في جعل دبي مكانًا أكثر جاذبية للإقامة والعمل". وأضاف "الشيباني":" حافظت ميزانيتنا العمومية على مرونتها على الرغم من التقلبات الكبيرة في الاقتصاد العالمي. نحن فخورون بلمس التقدم الذي أحرزته مؤسستنا فيما يتعلق بالتعافي، ونحن واثقون من أنّ المجموعة تحتل مكانة جيدة ومستعدة للاستفادة بشكل أكبر من الفرص الجديدة القادمة".




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"