تطوير جهاز كمبيوتر ليكون الأسرع في العالم

صورة جهاز الكمبيوتر العملاق
جهاز الكمبيوتر العملاق - الصورة من الموقع الرسمي لمختبر أوك ريدج
صورة جهاز الكمبيوتر الأسرع في العالم
جهاز كمبيوتر Frontier الأسرع في العالم - الصورة من الموقع الرسمي لمختبر أوك ريدج
صورة جهاز الكمبيوتر العملاق
صورة جهاز الكمبيوتر الأسرع في العالم
2 صور

حصل الكمبيوتر العملاق Frontier في مختبر أوك ريدج الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، على أعلى تصنيف باعتباره الأسرع في العالم في قائمة TOP500 رقم 59، مع أداء 1.1 exaflops.

وبحسب ما ذكرته الصحف المتخصصة في أخبار التقنيات الحديثة، فإن النظام هو أول من حقق مستوى غير مسبوق من أداء الحوسبة يُعرف باسم الإكساسكيل، وهو عتبة كوينتليون عملية حسابية في الثانية.

يتميز Frontier بأداء ذروة نظري يبلغ 2 exaflops، أو 2 quintillion من العمليات الحسابية في الثانية، مما يجعله أقوى بعشر مرات من نظام Summit الخاص بشركة ORNL. يستفيد النظام من خبرة ORNL الواسعة في الحوسبة المتسارعة وسيمكن العلماء من تطوير التقنيات اللازمة بشدة للطاقة والاقتصاد والأمن القومي في البلاد، مما يساعد الباحثين على معالجة المشكلات ذات الأهمية الوطنية التي كان من المستحيل حلها منذ خمس سنوات فقط.

وقال توماس زكريا، مدير ORNL: "تستهل شركة Frontier حقبة جديدة من حوسبة الإكساسكيل لحل أكبر التحديات العلمية في العالم.. يقدم هذا الإنجاز مجرد معاينة لقدرة Frontier التي لا مثيل لها كأداة للاكتشاف العلمي. إنها نتيجة أكثر من عقد من التعاون بين المختبرات الوطنية والأوساط الأكاديمية والصناعات الخاصة، بما في ذلك مشروع Exascale Computing التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، والذي ينشر التطبيقات وتقنيات البرامج والأجهزة والتكامل الضروري لضمان التأثير في الإكساسكيل".

تم الإعلان عن التصنيفات في المؤتمر الدولي للحوسبة الفائقة 2022 في هامبورغ، ألمانيا، والذي يجمع قادة من جميع أنحاء العالم في مجال الحوسبة عالية الأداء، أو HPC. تجاوزت سرعات Frontier سرعات أي كمبيوتر عملاق آخر في العالم، بما في ذلك ORNL's Summit، والذي يقع أيضًا في منشأة حوسبة القيادة في أوك ريدج التابعة لـ ORNL، وهي منشأة مستخدم تابعة لمكتب العلوم التابع لوزارة الطاقة.

وحصل Frontier، وهو كمبيوتر عملاق HPE Cray EX، على المركز الأول في قائمة Green500، والتي تصنف استخدام الطاقة وكفاءتها من خلال أنظمة الحوسبة العملاقة المتاحة تجاريًا، مع أداء 62.68 جيجا فلوب لكل واط. اختتمت شركة Frontier التصنيف مرتين سنويًا مع المركز الأول في فئة أحدث، وهي الحوسبة المختلطة الدقة، والتي تصنف الأداء في التنسيقات المستخدمة بشكل شائع للذكاء الاصطناعي، مع أداء 6.88 exaflops.

بدأ العمل على تسليم وتثبيت واختبار Frontier خلال جائحة COVID-19، حيث أدت عمليات الإغلاق في جميع أنحاء العالم إلى إجهاد سلاسل التوريد الدولية. عمل أكثر من 100 عضو في فريق من القطاعين العام والخاص على مدار الساعة، بدءًا من الحصول على ملايين المكونات إلى ضمان تسليم أجزاء النظام في الموعد النهائي وحتى التركيب والاختبار بعناية لـ 74 من أجهزة الكمبيوتر العملاقة HPE Cray EX، والتي تشمل أكثر من 9400 عقدة تعمل بالطاقة AMD و90 ميلاً من كابلات الشبكات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»