مارلين مونرو في يوم ميلادها.. حياة نجمة وأيقونة القرن الـ20

مارلين مونرو- الصورة من حسابها على إنستغرام
مارلين مونرو- الصورة من حسابها على إنستغرام
مارلين مونرو- الصورة من موقع History
مارلين مونرو- الصورة من موقع History
مارلين مونرو- الصورة من حسابها على إنستغرام
مارلين مونرو- الصورة من موقع History
2 صور
تُعد "مارلين مونرو" واحدة من أكبر نجوم السينما والرموز الثقافية في القرن العشرين. كانت قنبلة شقراء سيطرت على الشاشة الفضية. لعبت "مونرو" دور البطولة في عشرات الأفلام منذ ظهورها الأول في الأربعينيات من القرن الماضي، بما في ذلك How to Marry a Millionaire، Gentlemen Prefer Blondes، The Seven Year Itch و Bus Stop.
وفقاً لموقع CNN، كانت ترغب في أن تكون ممثلة، حيث قالت: "الشيء الذي أرغب فيه أكثر هو أن أصبح ممثلة حقيقية. أدركت المسؤولية أكثر فأكثر. وهي مسؤولية". وفي عام 1962، توفيت عن عمر يناهز 36 عاماً بسبب جرعة زائدة من أحد الأدوية الذي تناولته.
وبين ميلادها ووفاتها، عمر قصير لكنه مليء بالأحداث والشخصيات الهامة في حياتها، سنتعرف عليها في التقرير التالي.

مارلين مونرو.. طفولة بائسة

"نورما جين مورتنسون"، التي غيرت اسمها لاحقاً إلى "مارلين مونرو"، ولدت عام 1926 في لوس أنجلوس. كانت الطفولة صعبة للغاية على "مونرو". عاشت والدتها، "غلاديس بيكر"، في منشأة للصحة العقلية بعد تشخيص إصابتها بالفصام المصحوب بجنون العظمة. ولم تكن تعرف والدها.

مارلين مونرو في مرحلة المراهقة


عندما كانت مراهقة، عاشت في دار للأيتام ثم مع سلسلة من العائلات الحاضنة. المكان الذي شعرت فيه الشابة "مارلين" بالسعادة والأمان كان في السينما. قالت: "لقد شاهدت جميع أنواع الأفلام مثل Cleopatraمع كلوديت "كولبير"، وشاهدتها مراراً وتكراراً".
عندما كانت "مونرو" تبلغ من العمر 16 عاماً، تزوجت من جارها "جيم دوجيرتي"، الذي بالكاد كانت تعرفه. واستمر الزواج أربع سنوات. كان الزواج فكرة والدتها بالتبني "غريس ماكي". وقالت: "رتبت غريس الأمر. كانت هي وزوجها ذاهبين إلى وست فرجينيا، وكانا سيضعانني في منزل، أو الزواج من هذا الصبي البالغ من العمر 21 عاماً".
في التاسعة عشرة من عمرها، جربت "مونرو" حظها مع وكالة Blue Book Model Agency. قالت "إيميلين سنيفلي"، مالكة Blue Book Model Agency: "بدت نورما جين مثل الفتاة المجاورة، واعتقدت أنه يمكنني جعلها قابلة للتسويق تماماً في فترة زمنية قصيرة. كانت جميلة جداً بطريقة أمريكية نظيفة ومفيدة".

بداية التمثيل


في عام 1947، وقَّعت "مونرو" عقداً مع شركة20th Century Fox . كانت تذهب إلى الاستوديو كل يوم لالتقاط الصور أو أخذ دروس التمثيل.
يتذكر "بن ليونز"، مدير اختيار الممثلين: "لماذا تعملين بجد؟ الأطفال الآخرون بموجب عقد. أتصل بهم أحياناً في الساعة 11:00، 12:00، ما زالوا نائمين بعد خروجهم من الليلة السابقة". وقالت: "حسنا، أنا أعمل بجد لأنه في يوم من الأيام، ربما ستُطرح الفرصة، وأريد أن أكون مستعدة".
أصر رئيس Columbia Pictures على أن تقوم "مونرو" بتغييرات كبيرة في مظهرها قبل أن يلقيها في فيلم. هذا عندما تحولت إلى شقراء بلاتينية. قالت الممثلة "ميرا سورفينو": "كان هذا المظهر النهائي لهوليوود، صورة النجمة المطلقة. إنه شبه مكشوف. يكاد يكون مثل ملاك بشعر متوهج".
في غضون شهر من التوقيع مع Columbia Pictures، حصلت مونرو البالغة من العمر 21 عاماً آنذاك، على أول دور بطولة لها كراقصة هزلية في مسرحية موسيقية منخفضة الميزانية. في Ladies of the Chorus، لعبت دور فتاة من الكورال تُدعى "بيغي مارتين"، والتي كان يتودد إليها أحد المعجبين المحبوبين.

الإنطلاق

ثم انطلقت "مونرو" في المجال الذي اختارته، حيث لعبت دور البطولة في العديد من المسرحيات الموسيقية. وشاركت في العديد من الأفلام عام 1950، بما في ذلك The Asphalt Jungle وAll About Eve.
عندما انتهى عقدها، استخدمت "مونرو" البارعة في وسائل الإعلام جلسات التصوير لجذب الانتباه إليها. قالت المصورة "نانسي لي أندروز": "إنها تحب أن تكون أمام الكاميرا".
لعبت "مونرو" العديد من الأدوار الداعمة في الكوميديا، بما في ذلك As Young as You Feel ، Love Nest و Let's Make It Legal.
بحلول الخمسينيات من القرن الماضي، أصبحت "مونرو" اسماً مألوفاً.

في فيلم How To Marry A Millionaire، لعبت "مونرو" دور البطولة إلى جانب "ديفيد واين". كان الفيلم هو ثالث نجاح لـ"مارلين" في عام 1953، وحقق Fox ما مجموعه 15 مليون دولار، أي ما يعادل 150 مليون دولار اليوم. قالت الناقدة السينمائية كريستينا: "لا يوجد الكثير من ممثلات هوليوود في تلك الحقبة التي جمعت بين الجاذبية الجسدية الواضحة والكوميديا الجسدية بأسلوب سلس مثلما فعلت مارلين مونرو في فيلم How to Marry a Millionaire". لقد طورت شخصيتها المثيرة على الشاشة وأصبحت شخصية مشهورة أكبر من الحياة.
بعد عامين من المواعدة، تزوجت "مونرو" من لاعب البيسبول يانكيز السابق "جو ديماغيو". أسرَّ زواجهما الأمة في عام 1954.
بعد أسابيع من تصوير فيلم The Seven Year Itch، أعلنت "مونرو" ومحاميها طلاقها من "ديماغيو". وقالت "مونرو": "زواجنا لم يكن زواجاً سعيداً. انتهى للأسف في تسعة أشهر. ولا أعرف ماذا أقول غير ذلك."

من هوليوودد لنيويورك.. فصل جديد من حياة مارلين مونرو

غادرت "مونرو" هوليوود إلى نيويورك في محاولة لأن يُنظر إليها على أنها فنانة جادة. لقد أرادت التوقف عن التلبيس كأنها شقراء، وكانت تعتقد أن نيويورك هو المكان الذي يتم فيه صنع الفن الحقيقي. احتضنت "مونرو" المدينة. وقالت: "إنهم الناس. أحب الشوارع. أنا أحب ذلك الجو فقط."
تزوجت "مونرو" من الكاتب المسرحي "آرثر ميللر" في عام 1956. وقالت: "لقد عاملني كإنسانة. وكان إنساناً حساساً للغاية وعاملني كشخص حساس أيضاً".
وفي نفس العام، التقت الملكة "إليزابيث الثانية" بـ"مونرو" في Royal Command Film Performance في لندن عام 1956، حيث ذهبت "مونرو" إلى إنجلترا لتصوير فيلم The Prince and the Showgirl مع الممثل "لورانس أوليفييه".
في عام 1961، أجرت "مونرو" في نيويورك جراحة في المرارة، عندما تم نقلها على كرسي متحرك، وكانت محاطة بالحشود.

مارلين مونرو في يوم ميلاد الرئيس الأمريكي

في مايو عام 1962، سافرت "مونرو" إلى نيويورك لتغني نسخة مثيرة للغاية من أغنية Happy Birthday في يوم ميلاد الرئيس "جون إف كينيدي" الخامس والأربعين. كانت ترتدي فستاناً بيج مرصع بحجر الراين.
قالت "مونرو": "تشرفت عندما طلبوا مني الحضور في ماديسون سكوير غاردن. كما تعلم، كنت قلقة بعض الشيء بشأن صوتي، لكنه خرج".
تم بيع الفستان مقابل 4.8 مليون دولار في مزاد عام 2016، محطماً الرقم القياسي باعتباره أغلى قطعة ملابس شخصية.

الفيلم والحياة اللذان لم يكتملا

أثناء تصوير فيلم Something's Got to Give، تسبح "مونرو"، لكن لم يكتمل فيلم 1962 أبداً بسبب موت "مونرو" المفاجئ أثناء الإنتاج.
في المقاطع الصادرة، شوهدت "مونرو" وهي تلعب دور الأم. وقالت الناقدة السينمائية "كريستينا نيولاند": "إنها بطبيعة الحال تجلب بعض النعومة".
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»