ألعاب تنمي ذكاء الطفل في عمر 5 سنوات

صورة لطفل صغير يفكر
ألعاب تنمي ذكاء الطفل في عمر 5 سنوات
صورة لطفل يلعب الشطرنج
لعبة الشطرنج
صورة لطفل يلعب بمكعب روبيك
مكعب روبيك
صورة لطفل يلعب البازل
لعبة البازل
صورة لطفل يلعب السودوكو
لعبة السودوكو
صورة لطفل صغير يفكر
صورة لطفل يلعب الشطرنج
صورة لطفل يلعب بمكعب روبيك
صورة لطفل يلعب البازل
صورة لطفل يلعب السودوكو
5 صور

فوائد عديدة لبدء اختيار ألعاب تنمي ذكاء الطفل خاصة مع بلوغ الطفل عمر خمس سنوات؛ لأنها من أكثر الفترات التي تتطور فيها المهارات الذهنية والحركية للأطفال، ويمكن أن تساعد أيضاً ألعابُ الذكاءِ الطفلَ في تعلم القراءة بطريقة ممتعة وسهلة الفهم.

وفقاً لموقع "thenewageparents" هناك العديد من الألعاب الذهنية للأطفال التي تساعد على تنمية ذكاء الطفل، ولكن يجب أن يمارسها الأطفال على فترات منتظمة بدلاً من الانغماس في ألعاب الهاتف المحمول أو الكمبيوتر العنيفة.

ألعاب تنمي ذكاء الطفل في عمر 5 سنوات

قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يهتم طفلك بألعاب الذكاء، لكن الجهود ستكون مثمرة. إليك أبرز ألعاب لتنمية ذكاء الطفل في عمر 5 سنوات وفقاً لموقع هيلث.

1-لعبة السودوكو

تنمي لعبة السودوكو مهارات التفكير الرياضي والمنطقي للطفل

تنمي لعبة السودوكو مهارات التفكير الرياضي والمنطقي للطفل، وتمكن الأطفال من التعرف إلى الأعداد، والتفكير لوضع مكان الرقم في اللوحة، فهي تقوم على ملء تسع مربعات بالأرقام من 1 إلى 9 مع التأكد من عدم تكرار الأرقام في كل صف أو عمود.

أما عن الفوائد الأخرى للعبة السودوكو فهي تمنح الطفل سرعة البديهة والتركيز، كما أنها تعزز من ذكاء الطفل وقدرته على التخيل والإبداع، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة باستمرار.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تربين أطفالاً يعتمدون على أنفسهم؟

2-لعبة Puzzle

تعتبر البازل من الألعاب الممتازة لتطوير المهارات الحركية

تعتبر لعبة البازل من الألعاب الممتازة لتطوير المهارات الحركية للطفل وتقوية عضلات اليدين، والتي تهيئ الطفل لعملية الكتابة في المستقبل، وكذلك كل المهارات الأخرى التي تتطلب استخدام اليدين.

على الجانب الآخر تقوم اللعبة على الإدراك البصري، والذي يساعد على تعلم الطفل القراءة والكتابة بشكل أسرع من خلال ممارسة تلك اللعبة لفترات طويلة.

تعرفي إلى المزيد: أسباب رهاب الطعام لدى الأطفال

 

3-لعبة مكعب روبيك

يعلم مكعب روبيك الطفل كيفية التعامل مع مشاكله بطريقة إبداعية

يعلم مكعب روبيك الطفل كيفية التعامل مع مشاكله بطريقة إبداعية، والبحث عن حلول أينما كانت متاحة. ومن أهم فوائد تلك اللعبة هي تعليم الطفل الصبر وزيادة التركيز، فمن المحتمل أن يقضي طفلك أياماً أو حتى أسابيع في اكتشاف كيفية حل لغز اللعبة.

يحاول الأطفال من خلال مكعب روبيك التحكم بأيديهم وأصابعهم أثناء تحريكهم للمكعبات الصغيرة، فالنقر على القطع المتراصة ونقل الكتل المختلفة، وتحديد الألوان المتشابهة يحفز مهاراتهم الحركية الدقيقة.

تعرفي إلى المزيد: احتفلي..وأخبري طفلك عن سبب تسمية "يوم الأم" بهذا الاسم

4-لعبة الشطرنج

تطور لعبة الشطرنج التفكير المنطقي للطفل مما يزيد من مستوى ذكائه

تطور لعبة الشطرنج التفكير المنطقي والنقدي للطفل مما يزيد من مستوى ذكائه، وذلك لأن اللعبة تجمع ما بين الدفاع والهجوم في آن معاً. تدرّب اللعبة العقل والحواس معاً.

وأظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يلعبون لعبة الشطرنج بانتظام يحسنون بشكل ملحوظ ذاكرتهم البصرية وتركيزهم. وتكافئ اللعبة على التركيز وتعاقبك على خسارته.

تعرّفي إلى المزيد: ماذا أفعل مع طفلي العصبي والذي يعاني من القلق؟

5-لعبة الاختلافات

تزيد لعبة الاختلافات بين الصور من قدرة الأطفال على الانتباه والتركيز، والتعرف إلى التفاصيل، حيث تعتمد على قوة الانتباه لمعرفة الخطأ بالصورة، وبهذا تدخل طفلك في جو من المرح والتحدي، بهذا يتعلم الأطفال الاختلافات بين الأشكال، والألوان. وتزداد لديهم قوة التركيز والانتباه.

سيدتي وطفلك فيسبوك