افتتاح تمثال للمؤلف المسرحي موليير بعد 4 قرون من وفاته

صورة تمثال موليير
تمثال موليير - الصورة من موقع CNews الفرنسي
صورة تمثال شهير في فرنسا
تماثيل شهير في فرنسا - الصورة من موقع Unsplash
صورة تمثال موليير
صورة تمثال شهير في فرنسا
2 صور

تم افتتاح تمثال لمؤلف الكوميدي المسرحي موليير، مساء يوم الأربعاء الماضي، في مدينة فرساي الفرنسية، بمناسبة الذكرى 400 للكاتب المسرحي.

وبما أن هذا العام يصادف الذكرى الأربعمائة لميلاد موليير، تحتفل فرساي بالكاتب المسرحي المفضل للويس الرابع عشر. وتم أيضًا افتتاح تمثال جان بابتيست بوكلين في المدينة الملكية السابقة. ويتزامن التدشين مع إطلاق النسخة السادسة والعشرين من مهرجان Mois Molière، وهو مهرجان مسرحي يتم تقديمه كل عام على مدار شهر يونيو في المدينة.

وبتكليف من العمدة فرانسوا دي مازيير للفنان المعاصر كزافييه فيلهان، المعروف جيدًا بأعماله الملونة ذات الخطوط البارزة، كان هذا التمثال أول تمثال مخصص من المدينة لموليير، على الرغم من أنه في القرن السابع عشر، كان في المدينة الملكية وفي أمام الشمس أن الكاتب المسرحي ابتكر العديد من مسرحياته، مثل "Tartuffe" الأولى له، وكذلك "George Dandin" و"L'amour doctor" و"L'impromptu de Versailles".

ويبلغ ارتفاع التمثال 1.80 مترًا ويزن 250 كيلوجرامًا، وسيضع نصفه موليير مستلقياً. الموقف الذي خلده فيه النحات جان جاك كافييري في القرن الثامن عشر، والذي يمكن رؤيته في قاعة الكوميديا ​​الفرنسية والذي ألهم Xavier Veilhan، الذي كان قد عرض بالفعل في عام 2009 العديد من الأعمال الأثرية في أراضي القلعة.

هذه المرة، سيتم تثبيت هذا التصميم الجديد بالقرب من محطة حافلات فرساي في بستان، وهو مصمم أيضًا خصيصًا لهذه المناسبة. رمز لم يتم اختياره بالصدفة، في إشارة إلى العروض التي قدمها موليير في حدائق القلعة.

بهذا التمثال يعتزم عمدة المدينة تكريم الكاتب المشهور عالميًا، وكذلك الفنان الشعبي، كما أوضح لفرانس برس: "عندما تذهب إلى سالزبورغ، ترى موتسارت في كل مكان، إنهم يقدرون تاريخهم.. موليير يجسد الثقافة الفرنسية ولكن أيضًا الثقافة الشعبية رفيعة المستوى".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»