صورة لحامل تقوم برسم قلب بأيديها
مشكلات الحمل
صورة لحامل مصابة بالحموضة المعوية
الحموضة المعوية
صورة لحامل لديها احتقان بالأنف
احتقان الأنف
صورة لحامل مصابة بالوذمة
علاج الوذمة
صورة لحامل مصابة بالإمساك
علاج الإمساك
صورة لحامل تقوم برسم قلب بأيديها
صورة لحامل مصابة بالحموضة المعوية
صورة لحامل لديها احتقان بالأنف
صورة لحامل مصابة بالوذمة
صورة لحامل مصابة بالإمساك
5 صور

تبدأ التغييرات العاطفية والجسدية لدى المرأة الحامل من بداية الشهر الرابع من الحمل، إلا أنها في المقابل، رغم تلك التغييرات، قد تشعر بمزيد من النشاط والطاقة وقلة مخاطر تعرُّضها للإجهاض. إليكِ وفقاً لموقع «Healthline» أهم أعراض الشهر الرابع من الحمل.

تعرَّفي إلى المزيد: 6 نصائح فعَّالة للأمهات المرضعات

أعراض الشهر الرابع من الحمل

1- الإمساك

تسبب هرمونات الحمل إصابة المرأة الحامل بالإمساك

وتتعرَّض الحامل طوال فترة الحمل لبعض الاضطرابات الهضمية؛ نتيجة زيادة مستويات البروجسترون، التي تتسبب في تأخر حركة الأمعاء والإصابة بالإمساك؛ لذلك يجب أن تقوم الحامل بتناول الكثير من الماء، مع اتباع نظام غذائي غني بالألياف طوال فترة الحمل؛ لتسهيل عملية الهضم. على الجانب الآخر يجب على الحامل القيام بالمشي لمدة 30 دقيقة يومياً للتغلب على الإمساك، وللمساعدة على الهضم بشكل أسرع.

2- كثرة التبوُّل

بالإضافة إلى مشكلات الهضم تُعد كثرة التبوُّل من أبرز أعراض الشهر الرابع من الحمل؛ وذلك بسبب ضغط الرحم على المثانة، ولكن إذا كانت هناك حُمَّى أو حرقان في أثناء التبوُّل أو آلام أسفل البطن؛ تجب استشارة الطبيب الخاص بك، لذلك إذا كانت كثرة التبوُّل مصحوبة بالشعور بحرقان عند التبول؛ فيُعد ذلك دليلاً على إصابة الحامل بعدوى المسالك البولية.

تعرَّفي إلى المزيد: أوجاع الحمل الطبيعية في الشهر الأول

3- ضيق التنفس

يُعد الشعور بضيق التنفس من أهم الأعراض التي تُصاب بها الحامل خلال الشهر الرابع؛ فقد تشعر الحامل بضيق تنفس، وقد يضغط بطنك المتنامي أيضاً على الرئتين؛ ما يجعل من الصعب التنفس بشكل صحيح. لذلك، من الشائع الشعور بضيق في التنفس أو سرعة في التنفس بداية من الشهر الرابع من الحمل. يجب الانتباه إلى أنه إذا كان الشعور بضيق التنفس يحد من نشاط الحامل؛ فأنتِ بحاجة إلى زيارة طبيب قلب.

4- الحموضة المعوية

تبدأ الحموضة المعوية من الشهر الرابع من الحمل

قد تصبح الحموضة المعوية مشكلة مستمرة في الثلث الثاني من الحمل، وذلك بسبب ضغط الرحم على الجهاز الهضمي، وقد يؤدي ذلك إلى دفع أحماض المعدة إلى الأعلى؛ ما يسبب حرقة المعدة. يمكن أن تساعد التغييرات الغذائية في تقليل الضغط على الجهاز الهضمي ومنها:

  • تجنُّب تناول الأطعمة الدهنية والحارة.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الكولا والشاي والقهوة؛ فقد يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى ارتخاء الصمام بين المعدة والمريء وتفاقم حرقة المعدة.
  • تناول وجبات صغيرة ومتكررة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
  • تناول الكثير من الماء بين الوجبات لتقليل حموضة المعدة.
  • يجب على الحامل التوقف عن تناول الطعام قبل الخلود إلى الفراش أو الاستلقاء للراحة.

5- حساسية الأسنان واللثة

يمكن لهرمونات الحمل أن تجعل لثتك أكثر حساسية؛ لذلك يجب غسيل الأسنان مرتين يومياً على الأقل بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، كما يجب على الحامل تجنُّب أو التقليل من تناول المشروبات السكرية والوجبات الخفيفة الحلوة أو الحمضية، وزيارة طبيب الأسنان أيضاً بشكل منتظم؛ ليقدم لكِ نصائح مخصصة عن نظافة الفم خلال فترة الحمل.

تعرَّفي إلى المزيد: معلومات مهمة تجب معرفتها حول أيام التبويض

6- احتقان الأنف

التغيرات الهرمونية قد تسبب نزيفاً في الأنف

على الجانب الآخر تتسبب التغيرات الهرمونية في أثناء الحمل في تضخم الأوعية الدموية والأنسجة داخل الأنف، ومن ثَم شعور الحامل بانسداد أو سيلان الأنف، أيضاً قد تؤدي زيادة تدفق الدم في الأنف إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية الدقيقة داخل الأنف؛ ما يتسبب في نزيف في الأنف.

7- التغيرات الجلدية

من المحتمل أيضاً أن تخضع بشرة الحامل لبعض التغييرات في أثناء الحمل، قد تؤدي زيادة هرمونات الحمل إلى ظهور بقع في الجلد وزيادة إفراز الميلانين من الخلايا الصبغية الناتج عن ارتفاع نسبة هرمونات الحمل الإستروجين والبروجسترون لدى الحامل، ومع تقدم الحمل تزداد هذه البقع اسمراراً وتصبح داكنة، بالإضافة لظهور هالات سوداء حول العين، ويمكن التقليل من فرصة حدوثها عن طريق استعمال واقي الشمس دائماً، وتجنُّب التعرُّض للشمس بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية عصراً، وارتداء الملابس الطويلة والقبعات.

8- الوذمة

يزداد التورم بداية من الشهر الرابع من الحمل

يزداد التورم والانتفاخ في القدمين والكاحلين من الشهر الرابع من الحمل، وقد يستمر حتى موعد الولادة؛ بسبب زيادة حجم الرحم والضغط على الأوعية الدموية.

يمكن أن يساعد أخذ فترات راحة متكررة، وتجنُّب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة في تخفيف التورم. إذا كانت هناك وذمة كبيرة في الوجه واليدين، تجب عليكِ زيارة الطبيب.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك