رحمة أحمد: عملي في «الكبير أوي» حلمٌ وتحقّق

النجمة الموهوبة رحمة أحمد
رحمة أحمد
النجمة الموهوبة رحمة أحمد
رحمة أحمد
النجمة الموهوبة رحمة أحمد
النجمة الموهوبة رحمة أحمد
2 صور

عندما نُلقِي نظرة على أبرز الوجوه الجديدة التي شاركت في ماراثون رمضان 2022، والتي تألقت في ثناياه، نجد النجمة الموهوبة بشدة رحمة أحمد «مربوحة» في مسلسل «الكبير أوي» في موسمه السادس، التي استطاعت لفت انتباه الجمهور والنجوم أيضاً، الذين أشادوا بها وبموهبتها البارزة، ومنهم دنيا سمير غانم. استطاعت رحمة خلال 30 يوماً انتزاع ضحكات الجمهور على كل موقف أو إفيه لأحمد مكي في شخصياته المتعددة: الكبير، وجوني، وحزلقوم. التقت «سيدتي» الموهبة الصاعدة في عالم الكوميديا رحمة أحمد، حيث كشفت لنا عن كواليس صناعة المسلسل، والعديد من الأمور الأخرى خلال هذا اللقاء.


كيف استطعتِ كفنانة صاعدة في أول أدوارك مع أحمد مكي أن تكوني بالفعل اسماً على مسمى في مسلسل «الكبير أوي» «مربوحة»، وأن تَكسَبِي رِهاناً كان مُخِيفاً عليك مقارنة مع دنيا سمير غانم؟


أولاً، الحمد لله رب العالمين أن أحبني الجمهور، وكنت عند حسن ظنهم؛ إذ كان ذلك تحدياً كبيراً بالنسبة إلي. فالمقارنة مع دنيا سمير غانم ظالمة لي؛ فأنا من محبي دنيا ومن «فانزها»، ولم أكن أتخيل يوماً من الأيام أن يتم وضعي في مكانها؛ إذ كان أقصى أحلامي أن أظهر معها في مشهد ما، ولكن كرم ربنا كان كبيراً أن أتتني الفرصة التي استطعت بتوفيق الله تعالى أن أتمسك بها.

 

 

 

 


اشتغلت بصدق


هل كنتِ تتوقعين ردود الفعل على المسلسل؟


الحمد لله، ردود الأفعال من الجمهور كانت أكثر من رائعة على جميع المستويات، سواء من زملائي في المسلسل، أو إشادات النقّاد، أو دعم «السوشيال ميديا» لي؛ حيث كان أكثر ما يسعدني تداول إيفيهات وكوميكسات صوري مع الكبير (الفنان أحمد مكي) على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا دليل على النجاح وحب الناس لشخصية «مربوحة»، فهي «وش السعد» عليّ.


هل تَخَوّفت ألّا يَقبلك الناس، خَاصة أنّك أتيت بديلة لدنيا سمير غانم؟


كنت في غاية الخوف لردود فعل الناس، وأن تكون هناك مقارنة أعرف أنها لن تكون منصفة لي، فالنجمة الكبيرة دنيا سمير غانم هي صاحبة البدايات الأولى لنجاحات «الكبير»، وهي شريك نجاح أحمد مكي، ولكني أصارحك أني اشتغلت بصدق، وأعطيت ما لديّ بكل إخلاص، وبذلت أقصى ما عندي، وعملت كل ما عليّ، ومن ثم تركت (الباقي على ربنا)، والحمد لله على النجاح الملموس الذي شاهدته من تفاعل الجمهور في مصر والوطن العربي.


من صاحب اسم شخصية «مربوحة»؟


المخرج أحمد الجندي هو من اخترع شخصية «مربوحة»؛ حيث إن الاسم كان له دلالة ذكية، ومراهنة على نجاح الشخصية وأن تترك أثراً لدى الجمهور.

تابعي المزيد: رحمة أحمد تتعاقد على «مغامرات كوكو»


كنت متخوفة


أخبرينا عن كواليس اللقاء الأول واختيارك لأداء الشخصية في «الكبير أوي».


ترشحت للشخصية من أكثر من شخص؛ حيث سَمِعَ باسمي الأساتذة في المسلسل، حتى أَتى النجم أحمد مكي والمخرج أحمد الجندي لكي يرياني خلال عرض مسرحية «ديجافو» في مسرح الهناجر في دار الأوبرا، وتفاجأت بهما أثناء عرض المسرحية.


هل شعرت للحظة أن الدور من الممكن أن يكون لكِ؟


كنت متخوفة، وفي الوقت نفسه شعرت بأن الدور قد اقترب مني؛ لأن نظراتهم خلال العرض كانت تشعرني بالاطمئنان بأن الدور سيكون محسوماً لي. والحمد لله أن الله لم يخذلني، وما أحسست به من راحة بعد العرض طَمَأنني بأنّ الدور سيكون لي، وقد كان.. فبعده بأيام عدّة فوجئت باتصال المسؤولين في شركة الإنتاج بي للتعاقد على لعب دور البطولة أمام أحمد مكي.

تابعي المزيد: رحمة أحمد الشهيرة بـ«مربوحة» تتعرض لوعكة صحية وتنتظر جراحة عاجلة


النجاح الحقيقي


صفي شعوركِ بعد تلقيكِ اتصالاً هاتفياً لإعلامك بتعاقدك على بطولة المسلسل.


كنت في غاية السعادة بأنه حلم وتحقق، وأن دعواتي ودعوات والدي كانت من نصيبي، وأن الفرصة جاءتني فلا بد من التمسك بها وهدية من الله في طريقها إليّ، وأخبرت زوجي الذي ساندني وبارك لي حينها.


كيف كان لقاؤك بالفنان أحمد مكي لأداء دور «مربوحة»؟


الفنان أحمد مكي وعملي معه من أحسن الأشياء التي حدثت لي، فهو فنان موهوب بمعنى الكلمة، وشديد الإخلاص، متعاون وخفيف الظل. وأحمد الله بأن أول عمل جماهيري كان معه، وأتمنى أن يضع الله في طريقي أشخاصاً موهوبين مثله يكونون داعمين لي، إضافة إلى أن العمل مع مكي خطوة كبيرة في مستقبلي بالطبع.


كيف تَعَامَلتِ مع السيناريو حين تقديمه لكِ، إضافة إلى الفصل ما بين شخصيتي هَدِيّة و«مربوحة»؟


ظنّ الجمهور في بدايات تصوير المسلسل أنني أتيت لأستكمل دَور «هدية» بعد اعتذار النجمة دنيا سمير غانم عن عدم المشاركة في المسلسل، ولكني اشتغلت على الورق عندما قدم إليّ؛ حيث عكفت على الشخصية، والتقيت بالمخرج أحمد الجندي، إضافة إلى جلساتي مع زملائي الممثلين، واتفقنا على نمط تمثيلي مغاير ومختلف عن خط دنيا سمير غانم؛ حيث كانت هناك مشاورات وجلسات عمل و«بروفات طاولة» لشهور قبل المسلسل.


هل ترين أن الفصل ما بين الشخصيتين كان لزاماً أن يحدث، خاصة أنك لو جسدت دور هدية فكأنك تسيرين على طريق ممهد من البداية وسهل البناء على شخصية ناجحة؟


كان الفصل في غاية الذكاء من الكُتّاب؛ لأن الفصل ما بين هدية و«مربوحة» كان لزاماً أن يحدث، كون هذه شخصية وتلك شخصية مختلفة. أَعلَم أنّ البناء على شخصية ناجحة هو نجاح سهل، ولكن بناء شخصية من العدم وإضحاك وتعاطف الجمهور معها كان هو النجاح الحقيقي.

تابعي المزيد: حنان مطاوع ترد على رحمة أحمد بعد الحديث عنها في «كلمة أخيرة»

 

لم أتخيّل يوماً أن يتم اختياري في مكان دنيا سمير غانم وكنت في غاية الخوف من ردود الفعل

 

طموحاتي أن أقدم عملاً يَترك أثراً، ويساعد في تغيير حالة الناس إلى الأفضل، ويُسهم في إسعادهم


تلقيت العديد من الرسائل


شعر الجمهور في بدايات المسلسل بأنّ «مربوحة» منبوذة ومكروهة. هل تتفقين معي؟


بالفعل، وكان هذا مقصوداً، على الرغم من خفة دمها، وأنها تحاول إسعاد الكبير، ولن تستطيع أن تحل مكان هدية (دنيا سمير غانم)؛ لأنّ ما تَرَكَته هدية من فَراغ لن يستطيع أحد أن يملأه، و«مربوحة» حاولت جاهدة الوصول إلى حب «الكبير»، ولكن من حَولَها كانوا يَستَخِفّون بها ويضعونها في مواقف تضايقها. هذا ذكاء من المؤلف وصناع العمل، وراهنوا على كراهية الجميع لها، إلى أن تعاطف معها الجمهور، وطالبوا بنصرتها.


مَنْ تواصل معك مِن النجوم وهنّأكِ على نَجاح المسلسل؟


تلقيت العديد من الرسائل والـ «بوستات» على حساباتي على «السوشيال ميديا» من الفنانة الجميلة نشوى مصطفى، ومن دنيا سمير غانم نفسها، التي نشرت تعليقاً وصورة لي من المسلسل في الفرح، وأعجبت بشخصيتي وتمنت لي التوفيق. هذا التعليق بالفعل أسعدني بشدة، إضافة إلى المكالمات التي تلقيتها من أكثر من فنان، وهذا شيء عظيم جداً في حقي، وأكثر مما أستحقه، ولأجل ذلك أشكرهم عليها، وأنا في غاية السعادة بها.


لو أَردتِ تَوجيه رِسالة إلى أشخاص تقولين لهم «شكراً»، إلى من تتوجهين؟


أقول للنجم أحمد مكي الذي آمن بي، فهو فنان مُشَجِّع ومُريح في التعامل، وطيب القلب جداً، فهو يحب عمله جداً. وهو على المستوى الإنساني والفني في غاية الروعة. كما أتوجه إلى المخرج أحمد الجندي، فهو مخرج ذكي ومُتَمَكِّن ويعرف (يطَلّع الضحك) من أي شخصية.


نجوم دعموا رحمة أحمد؟


أهم النجوم الذين ساعدوا في ظهوري هما النجم أحمد أمين، والفنان صلاح الدالي، إضافة، طبعاً، إلى مكي وأحمد الجندي.

تابعي المزيد: دنيا سمير غانم ترد على مخرج الكبير أوي بعد الكشف عن أسباب عدم مشاركتها.. فيديو


مواهب إضافية


ما جديد أعمالك بعد رمضان؟


ما زلت في مرحلة القراءة لأكثر من سيناريو، سواء في المسرح أو التلفزيون، وإن شاء الله سأعلن في القريب عن التعاقد الفعلي مع شركة الإنتاج.


إلى أين يصل طموحك في المستقبل؟


طموحاتي أن أقدم عملاً يَترك أثراً، ويساعد في تغيير حالة الناس إلى الأفضل، ويُسهم في إسعادهم.


لمن لا يعرفك، أخبرينا عن بدايتك الفنية.


اسمي رحمة أحمد فرج، تخرجت في كلية العلوم عام 2017، وبدأت التمثيل من مسرح الكلية إلى اليوم، وشاركت في مسلسل «أمين وشركاه» بجزأيه، وأخيراً مسلسل «الكبير».


ما المواهب الأخرى التي لا يعرفها الجمهور عنك؟


ربما لا أدري ما أمتلكه من مواهب إضافية، فمن الممكن أن تظهر في قادم الأيام إن شاء الله.

تابعي المزيد: كيف ظهر أحمد مكي بـ3 شخصيات في وقت واحد بـ«الكبير أوي 6»؟.. مخرج العمل يكشف السر