أفكار وجبات نباتية صحية وسهلة للأطفال

طفلة تحتضن طبق البروكلي
أفكار وجبات نباتية صحية وسهلة للأطفال
صورة كوكتيل الشوكولاتة
كوكتيل الشوكولاتة
صورة الموز بالتوست الفرنسي
الموز بالتوست الفرنسي
صورة السباغيتي بالطماطم
سباغيتي بزبدة الطماطم
صورة كرات الفلافل
كرات الفلافل
صورة أفوكادو بالبازلاء والريحان 
أفوكادو بالبازلاء والريحان 
صورة لحلاوة الجزر
حلاوة الجزر
طفلة تحتضن طبق البروكلي
صورة كوكتيل الشوكولاتة
صورة الموز بالتوست الفرنسي
صورة السباغيتي بالطماطم
صورة كرات الفلافل
صورة أفوكادو بالبازلاء والريحان 
صورة لحلاوة الجزر
7 صور

اعلمي أن الهضم لدى الأطفال يكون مضطرباً من الطعام عندما لا تكون لديهم عادات غذائية منتظمة. ربما هذا ليس ذنبك، خصوصاً إذا كانوا انتقائيين ومتطلبين في نوع طعامهم، هم يركزون في الغالب على الوجبات السريعة، وقد تكون مهمة جعل طفلك يأكل الخضروات والأطعمة المفيدة أمراً ليس سهلاً، إليك أجمل وأبسط وألذ الوصفات النباتية، كما تحضرها لك "سيدتي وطفلك".

1 - الموز بالتوست الفرنسي

الموز بالتوست الفرنسي

ضعي موزة ناضجة + كوب حليب (غير محلى) + نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة + 3-4 شرائح خبز قمح + خلاصة الفانيليا + شراب القيقب أو العسل للتزيين (اختياري).

كيف تحضرين الوجبة؟

اهرسي الموز الناضج في وعاء كبير، وأضيفي إليه الحليب ومسحوق القرفة وخلاصة الفانيليا واخلطي جيداً. يمكنك إضافة المزيد من الحليب؛ حتى يخف القوام ويتماسك.
حمصي شرائح الخبز، بعد غمسها في الخليط. وقلبيها حتى يصبح لونه بنياً ذهبياً. لكن كوني حذرة أثناء قلب شرائح الخبز؛ لأن خليط الموز يمكن أن يكون لزجاً جداً.
ثم قدميها ساخنة مع الإضافات المرغوبة.

2 - أفوكادو بالبازلاء والريحان

أفوكادو بالبازلاء والريحان

أحضري شريحتين من التوست + حبتين من الأفوكادو + والقليل من البازلاء المسلوقة + أوراق الريحان + ملعقة من السمسم + عصير نصف ليمونة + ملعقتين من الزيت.

كيف تحضرين الوجبة؟

في مقلاة على نار متوسطة حمصي التوست بقليل من الزبدة، وقلبي الشريحة على الطرفين.
ارفعيها جانباً بينما تقطعين الأفوكادو إلى شرائح، بعد تقشيرها، ثم صفي شرائح الأفوكادو على الخبز المحمص، وانتثري حبات البازلاء وأوراق الريحان، واسكبي القليل من الليمون بالزيت فوق كل شريحة.

3- كوكتيل الشوكولاتة

كوكتيل الشوكولاتة


أحضري موزة + نصف كوب شوكولاتة سائحة + كوباً من الحليب + 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو + ملعقة صغيرة فانيليا (اختياري).

كيف تحضرين الوجبة؟

ببساطة، امزجي جميع المكونات في خليط كريمي ناعم. وضعي فوقها رقائق الشوكولاتة، أو رشي القليل من مسحوق الكاكاو.

4 - سباغيتي بزبدة الطماطم

سباغيتي بزبدة الطماطم

أنت بحاجة لـ 1 بصلة (مفرومة ناعماً) + 2 فص ثوم (مفروم) + 3 حبات طماطم (مفرومة) + 1 ملعقة كبيرة زيت زيتون + 1 ملعقة كبيرة زعتر + 4 ملاعق كبيرة زبدة + 8 أوقيات معكرونة مطبوخة + أوراق الريحان الطازجة+ ملح للتذوق + فلفل أسود + جبن مبشور ناعماً للتزيين (اختياري).

كيف تحضرين الوجبة؟

شوحي البصل في مقلاة مع الزيت، ثم أضيفي الثوم وقلبي لدقيقة، ثم قلبي الطماطم والملح والفلفل والزبدة، ودعي الخليط على النار ينضج لمدة 10-15 دقيقة.
وقدميها فوق المعكرونة المطبوخة أو المعكرونة المزينة بالجبن المبشور.
تعرّفي إلى المزيد: أطعمة تقوي ذكاء الطفل مستقبلاً

5 - حلاوة الجزر

حلاوة الجزر

أنت بحاجة لـ 9-10 جزرات + 4 أكواب حليب + 4 ملاعق كبيرة سمن + 10-12 ملعقة كبيرة سكر + 20-25 حبة كاجو + 4-5 حبهان أخضر (بودرة) + حفنة من الزبيب + خيوط الزعفران.

كيف تحضرين الوجبة؟

ابشري الجزر المغسول والمقشر في محضر الطعام، وفي مقلاة عميقة، ضعي الجزر المبشور والحليب على نار متوسطة حتى درجة الغليان. دعي المزيج ينضج مع الاستمرار في التقليب؛ حتى يبدأ الحليب بالتبخر، وعندما يقل الحليب بشكل كبير، يضاف السكر والسمن ومسحوق الهيل. ثم استمري في الطهي على نار خفيفة؛ حتى يتبخر الحليب بالكامل.
زيني الطبق بالكاجو والزبيب، ويمكنك تقديم حلاوة الجزر ساخنة أو حتى باردة.

كرات الفلافل

كرات الفلافل

أنت بحاجة لـ كوبين من الحمص الجاف + رأس من البصل الأخضر+ أربعة فصوص من الثوم +ربع كوب من الكزبرة + ربع كوب من البقدونس +ربع كوب من النعناع +ملعقة صغيرة من الملح + ملعقة صغيرة من الكمون + نصف ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة +ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الحار + ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود + ملعقة صغيرة من البيكنج باودر + ثلاثة أكواب من زيت النباتي للقلي.

كيف تحضرين الوجبة؟

اغسلي الحمص في الماء الجاري، وانقعيه بالماء البارد ليلة كاملة، ثم صفيه وضعيه مع البصل الأخضر والثوم والأعشاب والملح والكمون والكزبرة والفلفل الأسود في محضرة الطعام؛ حتى تحصلي على عجينة فلافل جاهزة للتشكيل.
يضاف البيكنج باودر لعجينة الفلافل وتقلب ويشكل الفلافل بواسطة القالب أو بواسطة ملعقة على شكل كرات دائرية. ويقلى بالزيت الساخن ويقلب بهدوء؛ حتى يكتسب لوناً محمراً.
أو يمكنك تشكيله ككرات ووضعه في صينية مرشوشة بالزيت داخل الفرن لمدة 20 دقيقة.

تعرّفي إلى المزيد: بذور تعزز نمو دماغ الأطفال