7 أعراض لا تخافي منها عند المولود

صورة لأبوين يحملان المولود
7 أعراض لا تخافي منها عند المولود
صورة لمولود نائم
 اضطراب التنفس قليلاً عند الأطفال
صورة لمولود نائم
ارتعاش الطفل أثناء النوم
صورة لمولود
في هذه الحالة الاستروجين هو السبب
صورة لأبوين يحملان المولود
صورة لمولود نائم
صورة لمولود نائم
صورة لمولود
4 صور

من التنفس غير المنتظم إلى الارتعاش أثناء النوم، فإن بعض أعراض الطفل المقلقة طبيعية تماماً. هنا يناقش طبيب الأطباء والاختصاصيون، أهم هذه الأعراض التي تجعلك تصابين بالهلع على مولودك.

يمكن للصغار أن يواجهوا حالات طوارئ حقيقية، بالطبع، لكن العديد من المشكلات ليست خطيرة فهي قد تكون ذات أهمية عند البالغ، لكنها طبيعية في الواقع عند الرضيع. ذلك لأن عدم النمو البدني للرضيع والهرمونات المتغيرة بسرعة تجعل أجسامهم تتفاعل بطرق مختلفة. الأطباء والاختصاصيون، يشرحون لك أهم الأعراض التي عليك ألاّ تخافي منها.

1 - ارتعاش الطفل أثناء النوم

ارتعاش الطفل أثناء النوم


لاحظي أن الحركات الشبيهة بالنوبات تحدث فقط أثناء النوم وتتوقف على الفور عندما يستيقظ الطفل، اعلمي أن الأطفال لديهم جهاز عصبي غير ناضج وحركاتهم تكون غير منسقة أثناء النوم، أكثر منها عندما يكونون مستيقظين. هذه الرجيجات لا تختلف عن تلك الحركات عند البالغين عندما يدخلون في نوم عميق.
وهذه الحالة يمكن أن تحدث للأطفال بسبب الضوضاء العالية أو اللمس.

متى عليك أن تقلقي؟

إذا ترافقت حركات الجسم مع حركة العين غير الطبيعية، أو إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في التنفس، أو تحول إلى اللون الأزرق، أو استمرت النوبة لأكثر من خمس دقائق، خذيه فوراًغرفة الطوارئ.

2 - انسداد الأنف والتنفس غير الطبيعي

هذا الشكل الطبيعي من الانسداد ناتج عن هرمون الاستروجين الذي يحفز الممرات الأنفية. الأم تنقله إلى طفلها في الرحم وأثناء الرضاعة الطبيعية، وتختفي هذه الحالة عموماً في غضون شهرين، سواء كان طفلك يرضع من الثدي أو كانت رضاعته اصطناعية وبحلول 6 أشهر، عندما يتضاعف حجم الممرات الأنفية للطفل سيختفي هذا الانسداد.

متى عليك أن تقلقي؟

اذهبي إلى غرفة الطوارئ إذا كان طفلك يحاول فتح لمس فتحتي أنفه كثيراً أثناء التنفس عن طريق حكهما الشديد، فهو يعتبر أنها الطريقة الوحيدة لفتح ممر الهواء، أو إذا كان صدره أو بطنه يسحبان للأعلى عند الشهيق، فهذه علامات على ضيق في التنفس.

3 – ورم تحت حلمة الثدي

ورم تحت حلمة الثدي


في هذه الحالة الاستروجين هو السبب. حيث إن انخفاض مستوى هرمون الاستروجين لدى الأم ، يرفع من هرمون البرولاكتين المنتج للحليب بشكل مؤقت، ويمكن أن يتسبب في نمو الثدي.
واعلمي أن ما لا يقل عن 50 في المائة من الأولاد والبنات حديثي الولادة الأصحاء، يعانون من هذا العارض غالباً في جانب واحد فقط. وينتج 5 % من حديثي الولادة مادة شبيهة بالحليب تُعرف باسم "حليب الساحرة"، لكن . عادة ما يزول التوسيع في غضون الشهر الأول، ويمكن أن يستمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.

متى عليك أن تقلقي؟

إذا ظهر الثدي باللون الأحمر ، أو بدا مؤلماً ، أو إذا كان طفلك يعاني من الحمى، فاستشيري طبيب الأطفال لتحديد ما إذا كانت هناك عدوى. أو قد يشير ذلك إلى مشكلة هرمونية.

4 - البصاق الدموي

البصاق الدموي لا يثير القلق أبداً في الطفل الذي يتصرف بشكل طبيعي. فهو إما ابتلعها من حلمتي الأم المؤلمتين أو بسبب تمزق صغير في المريء ناتج عن البصاق القوي. لا يوجد أي شيء يدعو للقلق ؛ حتى تمزق المريء الصغير سيشفى بسهولة.

متى عليك أن تقلقي؟

إذا بدا طفلك مريضاً ، أو يتقيأ كمية كبيرة من الدم، أو يبصق دماً بعد الرضاعة الصناعية، أو يقذف القيء، فاستشيري الطبيب على الفور.
تعرّفي إلى المزيد: كيفية اختيار العطر الآمن للمولود؟

5 - لون الجلد البرتقالي

هذه ظاهرة شائعة جداً تسمى "كاروتينيميا" ، تنتج عند تناول الكثير من الخضار الغنية بالبيتا كاروتين. يفضل الأطفال المذاق الحلو للأطعمة الغنية بالكاروتين مثل البطاطا الحلوة والجزر ، والعديد من الأطعمة الأولية غير البرتقالية، غنية بالبيتا كاروتين أيضاً. (لا يمكنك رؤيته في الخضار مثل السبانخ والبروكلي، لأن صبغة الكلوروفيل الخضراء تغطيه.)
و عندما يأكل الطفل كمية من الكاروتين أكثر مما يحتاج إليه، يتم إطلاق الكمية الزائدة مع العرق فتلطخ الجلد، الذي يظهر فيه اللون البرتقالي حول الأنف، وباطن القدمين.

متى عليك أن تقلقي؟

مع تغير نظام طفلك الغذائي ، سيتلاشى اللون البرتقالي. وإذا واصلت تقديم الكثير من الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين للطفل، فستظل بشرته برتقالية، لكنها غير ضارة.

6 - اضطراب التنفس قليلاً عند الأطفال

اضطراب التنفس قليلاً عند الأطفال


على الرغم من أن هذا التنفس المتقطع ويسمى "التنفس الدوري" قد يبدو مزعجاً، إلا أنه شائع. حيث يتنفس المواليد عادة أسرع من الأطفال الأكبر سناً لأن رئتيهم صغيرة بالنسبة لحجم أجسامهم. ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن سبب عدم انتظام التنفس، هو أن المستشعرات الكيميائية التي تكشف عن ثاني أكسيد الكربون، لم يتم تطويرها بشكل كامل عند الأطفال حديثي الولادة. هذا يعني أنهم في بعض الأحيان لا يعرفون أنهم بحاجة إلى التنفس، ويتوقفون مؤقتاً حتى تصبح مستويات ثاني أكسيد الكربون عالية بما يكفي لتشغيل هذه المستشعرات.

متى عليك أن تقلقي؟

إذا كان لون جلد طفلك أزرق أو رمادياً حول فمه ، أو بدا أنه يعاني ليتنفس ، فاتصلي بطبيبك على الفور.

7 - الإمساك

إن استلقاء الطفل يجعل إخراج البراز أكثر صعوبة. حيث لا يعرف الأطفال الصغار بعد كيفية التحكم في العضلة العاصرة الشرجية وتنسيق عملها، وهي العضلة التي تحمل البراز في المستقيم، وقد يستمر الطفل إلى ما بعد 6 إلى 8 أسابيع ، حتى تصبح القناة الهضمية أفضل في الهضم.

متى عليك أن تقلقي؟

تحدثي إلى طبيبك إذا كان براز طفلك صلباً أو يشبه الكريات (علامات الإمساك) ، أو إذا كان لا يتغوط يومياً خلال الشهر الأول من العمر. يمكن أن يشير إلى مشكلة نادرة في الأعصاب التي تتحكم في المستقيم.

تعرّفي إلى المزيد: كيف أعرف أن طفلي يرضع بشكل صحيح؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص