صورة لحامل
أشياء يجب على الحامل معرفتها
صورة لحامل
تناولي العصير الطازج
صورة لحامل تأكل
التقليل من الطعام لمنع زيادة الوزن
صورة لحامل
عليك تعويض العناصر الغذائية التي يمتصها الجنين
صورة لحامل
حامل تشكو من الألم
صورة لحامل
حامل تشكو تقلب المزاج
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل تأكل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
6 صور

الحمل والإنجاب رحلة لا تبدأ بسماع خبر الحمل وتنتهي بالإنجاب ..ولكنها رحلة تحتاج لتخطيط وتجهيز خاص قبل الحمل، ومعها الكثير من التفاصيل والمعلومات الصحية والغذائية..على كل حامل التعرف عليها وإدراكها تماماً..بالعلم والمعرفة والسؤال، وبتقييم تجارب الصديقات والقريبات اللاتي خضن تجربة الحمل والإنجاب ومرت عليهن بنجاح وسلام، و المعلومات بحسب موقع "هيلث دوت كوم".

1-قواعد الحرص والأمان للحامل

تناول المكملات الغذائية لتعويض العناصر الغذائية
  • على كل امرأة حامل أن تعرف أنها مسؤولة بشكل مباشر عن صحتها وصحة جنينها، فما تتناوله سيؤثر في تكوينه، وأسلوب حياتها سيؤثر عليه جسدياً ونفسياً في المستقبل.
  • أن تدرك أن امتصاص جسم الجنين للعناصر الغذائية في جسم الأم، يجعلها في حاجة إلى تعويض هذه العناصر الغذائية، ويتم ذلك من خلال اتباع النصائح التالية:
  • اختاري مكملات غذائية خلال فترة الحمل، تلك الفيتامينات المخصصة للمرأة، نظراً لأهميتها في تطور النخاع ألشوكي والأعصاب لدى الطفل.
  • وينصح بعض الأطباء بتناولها قبل اتخاذ القرار بالحمل، ويجب التأكد من أن هذه المكملات تحتوي على الأقل 30 مللي غرام من الحديد، وبين 600 و800 ميكروغرام من حامض الفوليك.
  • حيث أثبت حامض الفوليك قدرة فائقة على تقليل خطورة ظهور العيوب الخلقية لدى الجنين، والتحفيز على التطور الطبيعي للخلايا، و حامض الفوليك يتواجد في العدس والفاصوليا الحمراء والسبانخ والحمضيات.

2-حاجات وأشياء على الحامل معرفتها

لا تكثري من تناول الطعام حتى لايسبب السمنة
  • اكثري من المأكولات الغنية بعنصر الحديد؛ حيث تزيد كمية الدم في جسم المرأة الحامل بنسبة 40 في المائة أثناء الحمل، ما يزيد حاجتها إلى عنصر الحديد.
  • معظم النساء لا يتزودن بالكمية الكافية من الحديد، ما يسبب فقر الدم، الذي يقف وراء الولادة المبكرة وولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي، بالإضافة إلى شعور الأم بالإرهاق المستمر، تأكدي من تناول البيض واللحم والسبانخ والعدس.
  • لا تتوقفي عن شرب القهوة..لا مانع ولكن بلا مبالغة، وليست هناك مشكلة بتناول كوب من القهوة أو مشروب غازي كل 8 ساعات، أما المبالغة بشرب القهوة فيسبب معدل نبض غير طبيعي لدى الجنين.
  • لا تكثري من تناول الطعام..حتى لا يسبب السمنة، التي قد تزيد من إمكانية إصابة الطفل بالبدانة في حياته، بالإضافة إلى إمكانية إصابته بالسكري وأمراض القلب.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالألوان: تحتاج الحوامل إلى جرعات إضافية من مضادات الأكسدة، بسبب خطر الشوارد في الجسم، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالألوان، مثل أنواع التوت والحمضيات والخضار الورقية الداكنة اللون.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد التفاح وأضراره للحامل والجنين

3- الكالسيوم وأشياء على الحامل معرفتها

تعرفي على أعراض الحمل
  • يمتص جسد الطفل عنصر الكالسيوم من جسم الأم لنمو العظام، وفي حال نقص هذا العنصر في جسم الأم، يبدأ جسم الجنين بامتصاص الكالسيوم من عظام الأم، لذا يجب أن تحرص المرأة الحامل على شرب ألف ميلليغرام من الكالسيوم يومياً.
  • تبدأ رحلة الحمل من بدايتها، مع اختبارات الحمل، منها المنزلي البولي والذي له الكثير من الأنواع والماركات وتشتريه الحامل من الصيدلية، ويتم إجراؤه بقطرات من البول ليتحسس كمية هرمون الحمل في البول.
  • على من لم تتأكد من حملها بعد، هناك بعض الأعراض تظهر وتفيدها، ومن أهمها: الدوار والدوخة والشعور بالإعياء الشديد فجأة، وقد تشعر أخريات بغثيان مبكر أو عزوف عن الطعام، كذلك قد تفضل نوع طعام عن آخر وتتناوله بشراهة.
  • ملاحظة تحول لون الحلمة في الصدر إلى اللون الداكن، مع بروزهما في بعض الحالات، إضافة إلى تقلبات مزاجية وعصبية وعاطفية وحساسية زائدة، واشتهاء أنواع غريبة من الطعام بشدة.
  • وقد يحدث بعد الإخصاب نزول بعض قطرات الدم الوردية، والكسل والرغبة في النوم، وارتفاع أو انخفاض بالضغط، وآلام بالثدي، وآلام بالبطن، والتبول بكثرة.

تعرّفي إلى المزيد: طرق لزيادة الدهون في حليب الثدي..لزيادة وزن الرضيع

4- أطعمة ومشروبات يجب على الحامل معرفتها

احرصي على تناول كل ماهو طازج
  • ضرورة حرص الحامل على تناول كل ما هو طازج، فعليها الاهتمام بالخضراوات الورقية الداكنة كالسبانخ والجرجير، والعدس والبقوليات، مع الاهتمام بتسوية اللحوم جيداً، والتقليل من المأكولات البحرية وتسويتها جيداً.
  • والاهتمام بتناول الفاكهة بكل أنواعها، خاصة التفاح والبرتقال والمشمش المجفف، والكمثرى، والابتعاد عن الدهون والدسم والمحمر والمسبك بشدة.
  • وكذلك الابتعاد عن الطعام النيئ، واللحوم المصنعة بأنواعها، واللحوم المدخنة والمالحة كالرنجة والفسيخ واللانشون، والابتعاد عن الشيكولاتة، والأطعمة الحارة والتوابل الحارة، والملح الزائد والمخللات.
  • المشروبات المفيدة أثناء الحمل في غاية الأهمية، فالمياه بكميات كبيرة هامة للغاية، وشرب العصائر الطبيعية من عصير الفاكهة، واللبن.
  • أما الكافيين بأنواعه فلا يفضل شربه، وعلى الحامل ألا تتناول أكثر من كوب واحد في اليوم من أحد هذه المشروبات، شاي، قهوة، نسكافيه، كابيتشينو، لاتيه، والابتعاد عن مشروب القرفة والزنجبيل، والمشروبات الجاهزة والمصنعة والمعلبة.

5-الحركة والمجهود وعلامات الخطر.. على كل حامل معرفتها

تجنبي المجهود والحركة المفاجئة
  1. من أهم المعلومات التي يجب على الحامل معرفتها..الابتعاد عن الحركة المفاجئة السريعة الخاطفة، تقليل مرات الانحناء، مع الابتعاد عن النوم على البطن بشكل مستمر، والامتناع عن جلسة القرفصاء أو القرفصة، كذا الابتعاد عن الحركة الشاقة.
  2. على الحامل في الشهور الثلاثة الأولى، الابتعاد عن الحركات العنيفة والأعمال المنزلية الشاقة، والامتناع تماماً عن حمل الأشياء الثقيلة، أو دفع الأغراض الثقيلة، والحذق الشديد، وكذلك فى باقي شهور الحمل.
  3. هناك بعض علامات الخطر أثناء الحمل وعلى الحامل حينها استشارة الطبيب ؛ كالنزيف، أو الإفرازات الداكنة والبنية، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والرعشة المستمرة.
  4. وتوقف الشعور بأعراض الحمل فجأة، وآلام بالبطن حادة، وألم بالرأس حاد، وتسرب مياه الجنين، وقلة تبول حادة مع الشعور بالعطش المبرح.
  5. والإغماءات المتكررة، والإصابة بحساسية أو هرش مبرح، والقيء المستمر والمبالغ فيه، والتورم الشديد الذي يصيب كل أنحاء الجسم كاليدين والعينين والوجه.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.