خطوات لتصبح قارئا تصويريا

خطوات لتصبح قارئا تصويريا
خطوات لتصبح قارئا تصويريا
خطوات لتصبح قارئا تصويريا
خطوات لتصبح قارئا تصويريا
خطوات لتصبح قارئا تصويريا
خطوات لتصبح قارئا تصويريا
سيدة تقرأ
القراءة التصويرية لا تعتبر من التقنيات المجهدة التي ترهق العقل
سيدة تقرأ
القراءة التصويرية ليست قراءة بالمعنى الحرفي للكلمة
سيدة تقرأ
الخطوات العمليـــــة لتصبح قارئا تصويريا
خطوات لتصبح قارئا تصويريا
خطوات لتصبح قارئا تصويريا
خطوات لتصبح قارئا تصويريا
سيدة تقرأ
سيدة تقرأ
سيدة تقرأ
6 صور

القراءة التصويرية هي نوع من أنواع القراءة التي يستخدم فيها القارئ كامل عقله، وقد تصل سرعة قراءته إلى 25 ألف كلمة في الدقيقة، بحيث يمتص المعلومات على الأقل 3 مرات أكثر من ما كان عليه، مع استيعاب أكبر... سيدتي التقت بالكاتب سعد محفوظ عضو اتحاد الكتاب في حوار عن الخطوات اللازمة لتصبح قارئا تصويريا.

  • القراءة التصويرية ليست قراءة

    القراءة التصويرية ليست قراءة بالمعنى الحرفي للكلمة

يقول محفوظ لسيدتي: القراءة التصويرية في بادئ الامر واجهت الكثير من الانتقاد والتهكم والسخرية واتهمت بالاستخفاف بالعقول، و بالطبع في ظل هذا التقدم الرهيب والسريع للتكنولوجيا فان مهاراتنا الخاصة بالقراءة على وشك أن تتطور ويعاد تصميمها من أجل التعلم .
يؤكد محفوظ أن القراءة التصويرية ليست قراءة بالمعنى الحرفي للكلمة وإنما تصوير للصفحات التي بين يديك، وتعتمد علي الصورة وليس الصوت، وكأنها هي مسح للصفحة بلغة الكمبيوتر، او scan .

اول من قدم هذا الموضوع (القراءة التصويرية) هو بول شيلي. فقد ذكر في كتابه (القراءة التصويرية) أن التجارب الأولية في القراءة المدرسية جعلت التعلم بطيئا ومضطربا.

• الفرق بين القراءة السريعة والتصويرية

الكثير منا يخلط بين القراءة السريعة والتصويرية، ويعتقد أنهما لهما نفس الاسلوب والهدف، والحقيقة غير ذلك فالقراءة السريعة هي مجموعة من الأساليب التي تهدف إلى زيادة معدلات سرعة القراءة دون التأثير بشكل كبير على الفهم أو الحفظ، أو بمعني آخر هي قراءة الأسطر كلمة كلمة وبسرعة دون النظر الى جانب الفهم والتذكر، اما التصويرية فأنت لا تقرأ بقدرما ترى مجموعة من الكلمات أوالصفحات خلال ثوان.
تابعي المزيد: مهارات القراءة الإبداعية

• الخطوات العمليـــــة لتصبح قارئا تصويريا

الخطوات العمليـــــة لتصبح قارئا تصويريا


يقول محفوظ: القراءة التصويرية تساعدك على المواجهة، نحن نعيش في عصر المعلومات، فإذا أردت أن تصبح قارئاً بهذه الطريقة الجديدة فلابد من هذه الخطوات العلمية التي تستخدم فيها قدرات عقلك بقوة وفعالية، مما يمكنك من الوصول إلى أي موضوع تريده في أقل وقت وبأسرع وقت ممكن وهي:

- الخطوة الأولى : الهدف من القراءة و الاستعـــــــــــداد

يجب البدء في اعداد وتهيأة الجو المناسب للقراءة واخراج كل ماهو سلبي بداخلك ووضع الهدف من قراءتك هذه ولديك الثقة في الحصول عليه. وهذا يعني أن نكون مدركين ماذا نريد من القراءة. فمثلاً قد تحتاج إلى الحصول على تفاصيل معينة مثل حلول لمشكلة معينة، وربما تحتاج إلى البحث عن الأفكار التي تساعدك في ذلك.

- الخطوة الثانية : إلقاء النظــــــــــرة العامــــــــــــة

وهي مسح المادة المكتوبة. أي نقرأ الغلاف الخارجي، جدول المحتويات، الفهرس، العناوين الرئيسية، الخطوط العريضة وإلقاء النظرة السريعة للكتاب اي تبدأ بنظرة عامة للشيء، النظرة الشاملة وهي قراءة سريعة للكتاب خلال 5 دقائق تقرأ من خلالها الغلاف والمحتويات والفهرس ومحتويات الفصول او الأجزاء باختصار..

- الخطوة الثالثة: القراءة التصويرية

القراءة التصويرية لا تعتبر من التقنيات المجهدة التي ترهق العقل


القراءة التصويرية لا تعتبر من التقنيات المجهدة التي ترهق العقل بل على العكس من ذلك فتستطيع ان تعتمد على ذهنك و انت مطمئن وتبدأ عملية القراءة التصويرية بالتحضير. تبدأ بوضع نفسك في حالة استرخاء ذهني وبدني كامل تسمى بحالة التعلم المثلى. وفيها تتبدد كل حالات القلق والتوتر والهموم، أي التحرر من كل المؤثرات الخارجية الى الحالة المثلى وعن طريق هذا التمرين التأملي تقيم اتصالا مع عقلك

- الخطوة الرابعة : الاثارة

في حالة الإثارة فإننا نعيد تحريك الذهن بالأسئلة واكتشاف أجزاء من النص تثير اهتمامنا. ثم نبدأ بإلقاء نظرة سريعة على منتصف كل صفحة أو عمود. ونتوقف عند كل كلمة توقفت عنوة عندها العين. فهي رسالة من العقل يقول ان هذه الفقرة مهمة بالنسبة للموضوع الذي تبحث عنه.

- الخطوة الخامسة: الخارطة الذهنيــــــــــــة

وهي كتابة ما يفهم من الكلمات التي توقفت عندها العين ، وتسمى التشجير وهذا كله يقوم على الاسترخاء ويعد الاسترخاء من أهم الأمور سواء في القراءة التصويرية أم غيرها. ومن المعلوم أن العقل يصدر موجات كهرومغناطيسية ألفا وبيتا ودلتا وثيتا تبعاً للحالة التي يمر بها والتي يهمنا هنا أن ألفا تصدر عندما يكون الإنسان في حالة استرخاء، وأيضاً يصدر العقل موجة ثيتا التي هي حالة الابداع وبين الحالتين تكون حالة التعلم المثلى. فهذه الحالة تجمع بين ألفا وثيتا، ومما يدعو للاطمئنان أن هذه المهارة سريعة التعلم وسهلة. وكلما تمكنت من الاسترخاء سيطرت على حالتك الذهنية وأيضاً البدنية.
تابعي المزيد: تكديس الكتب.. ظاهرة ثقافية أمّ ولع مرضي!